التغذية والتخسيس

أطعمة مفيدة للقلب : أهم 5 منها لتحسين صحة القلب

هناك بعض الأطعمة المفيدة بشكل خاص لصحة القلب، لذلك يمكن أن يساعد تناولها في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي هذا المقال، سنتعرف على بعض أفضل الأطعمة لصحة القلب ولماذا هي مفيدة، ذلك طبقا للمعهد الوطني الامريكي للقلب والرئة والدم.

ما هي أهم الأطعمة المفيدة للقلب؟

1. الخضار الورقية

تعتبر الخضروات الورقية من أكثر الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية. وهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب. كما تعد السبانخ والكرنب واللفت والملفوف من أفضل الخضر الورقية للقلب.

  • السبانخ: غنية بفيتامين أ وفيتامين ج، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الفولات، وهو فيتامين ب الضروري لصحة القلب والأوعية الدموية
  • الكرنب الأخضر: يعتبر مصدر للكالسيوم، ممّا يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • الكرنب الملفوف: من الخضروات الصليبية الغنية بفيتامين ج وفيتامين ك، بالإضافة إلى مركبات الكبريت التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والحماية من السرطان
  • الكالي: يحتوي على العديد من العناصر الغذائية القوية، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية القلب من التلف

2. الفواكه

تعتبر الفاكهة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب. حيث يعتبر التفاح والموز والبرتقال والكمثرى والعنب والبرقوق من أفضل الفواكه للقلب.

  • التفاح: غني بالألياف ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  • الموز: يعتبر مصدر للبوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • البرتقال: غني بفيتامين ج الذي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب
  • الكمثرى: مصدر للألياف ومضادات الأكسدة ويمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم
  • العنب: غني بمضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول، والتي يمكن أن تساعد في حماية القلب من التلف
  • البرقوق: غني بالألياف ويمكن أن يساعد في تنظيم الهضم وخفض مستويات الكوليسترول

3. الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة مصدر للألياف التي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ويعد دقيق الشوفان العادي والأرز البني والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة من أفضل الحبوب الكاملة للقلب.

  • دقيق الشوفان: مصدر للألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب
  • الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة: مصدر للألياف ويمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

4. منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم

قد تكون منتجات الألبان مصدر للكالسيوم والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، لكن من المهم اختيار منتجات قليلة الدسم أو خالية من الدهون لتجنب الدهون المشبعة الزائدة. ويعتبر الحليب والجبن والزبادي من أفضل منتجات الألبان المفيدة لصحة القلب.

  • الحليب: مصدر للكالسيوم الضروري لتقوية العظام والأسنان. والحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم أيضاً مصدر للبروتين وفيتامين د والعناصر الغذائية المهمة الأخرى
  • الجبن: مصدر للكالسيوم والبروتين، لكن من المهم اختيار أصناف قليلة الدسم لتجنب الدهون المشبعة الزائدة
  • الزبادي: مصدر للبروبيوتيك التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الأمعاء وتقليل الالتهابات في الجسم. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين، ممّا يجعله وجبة خفيفة مغذية أو للإفطار

5. الأطعمة الغنية بالبروتين

أطعمة غنية بالبروتين مفيدة للقلب

البروتين ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة في الجسم، كما أنه مهم للحفاظ على صحة القلب. الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والبيض والمكسرات والبذور والبقوليات كلها الأطعمة الغنية بالبروتينات التي يمكن أن تفيد صحة القلب.

الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية

تعتبر الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل السلمون والتونة من الأطعمة المفيدة بشكل خاص لصحة القلب. يمكن أن تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية في تقليل الالتهابات في الجسم وتحسين مستويات الكوليسترول، ممّا قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اللحوم الخالية من الدهون

تعتبر اللحوم الخالية من الدهون، مثل اللحم المفروم أو الدجاج منزوع الجلد أو الديك الرومي مصادر جيدة للبروتين والتي تحتوي أيضاً على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة.

البيض

يعتبر البيض مصدر للبروتين ويمكن أن يكون إضافة صحية لنظام غذائي متوازن، طالما يتم تناوله باعتدال.

المكسرات والبذور

المكسرات والبذور ومنتجات الصويا كلها مصادر جيدة للبروتين النباتي، كما أنها غنية بالدهون الصحية والألياف.

وطبقاً لموقع Healthline، تعتبر بذور الشيا وبذور الكتان وبذور القنب كلها أطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة والصحية للقلب، بما في ذلك الألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

كما وجدت العديد من الدراسات أن إضافة هذه الأنواع من البذور إلى نظامك الغذائي يمكن أن يحسن العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك الالتهاب وضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.

البقوليات

البقوليات، مثل الفول والعدس والحمص، هي أيضاً مصادر للبروتين والألياف، ويمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الأسئلة الشائعة حول الأطعمة المفيدة للقلب

ما هو الطعام الذي يقوي عضلة القلب؟

الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والألياف مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة والخضروات الورقية كالسبانخ واللفت والمكسرات والبذور كالجوز وبذور الكتان والحبوب الكاملة كالشوفان والكينوا.

ما هو الأكل الممنوع لامراض القلب؟

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة والصوديوم والسكريات المضافة مثل الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة ومنتجات الألبان كاملة الدسم والمشروبات السكرية والحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح.

ما هو افضل مشروب للقلب؟

الماء هو أفضل مشروب للقلب، حيث أنه ضروري للترطيب ويساعد في تنظيم تدفق الدم. وتشمل المشروبات الجيدة الأخرى الشاي والقهوة غير المحلى، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تفيد صحة القلب.

ما هو الفطور الصحي لمرضى القلب؟

يجب أن تشمل وجبة الإفطار الصحية لمرضى القلب الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والدهون الصحية مثل دقيق الشوفان مع المكسرات والتوت أو عصير بالزبادي والفواكه والسبانخ.

ما هو افضل عصير للقلب؟

في حين أن عصير الفاكهة يمكن أن يحتوي على نسبة عالية من السكر، فقد ثبت أن بعض العصائر مثل عصير الرمان وعصير البنجر لها فوائد محتملة لصحة القلب بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. مع ذلك، من المهم تناول العصير باعتدال وبدون سكريات مضافة.

هل البيض مفيد لمرضى القلب؟

يمكن أن يكون البيض صحي للقلب، حيث إنه مصدر للبروتين والدهون الصحية. مع ذلك، من المهم الحد من تناول أكثر من بيضة واحدة يومياً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

هل الشاي مفيد للقلب؟

الشاي، وخاصة الشاي الأخضر، يحتوي على مضادات الأكسدة التي ثبت أن لها فوائد لصحة القلب، مثل تقليل الالتهابات وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم. مع ذلك، إضافة السكر أو الكريم إلى الشاي يمكن أن يبطل هذه الفوائد.

ما هي فوائد الموز للقلب؟

يعتبر الموز مصدر للألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي، وكلها يمكن أن تفيد صحة القلب. كما يمكن أن يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم. كذلك تساعد الألياف في خفض مستويات الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

هل التمر يقوي عضلة القلب؟

يعتبر التمر مصدر للألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وكلها يمكن أن تفيد صحة القلب. يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم، ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، ممّا يساعد ذلك في تقليل الإصابة بأمراض القلب.

هل عصير البرتقال مفيد للقلب؟

عصير البرتقال مصدر لفيتامين سي والعناصر الغذائية الأخرى، إلا أنه يمكن أيضاً أن يكون غني بالسكر. من الأفضل تناول البرتقال الكامل، والذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف وقليل السكر.

هل العسل يفيد القلب؟

العسل من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي. مع ذلك، فإن العسل يحتوي أيضاً على نسبة عالية من السكر، لذلك يجب تناوله باعتدال.

هل القهوة تفيد القلب؟

قد يكون الاستهلاك المعتدل للقهوة مفيد للقلب. واقترحت بعض الدراسات أن شرب القهوة باعتدال يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

مع ذلك، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، ممّا قد يكون ضاراً للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الحالية.

من الأفضل الحد من استهلاك القهوة إلى كوب أو كوبين في اليوم وتجنب إضافة السكر أو الكريمات عالية الدهون.

خلاصة القول

إن إضافة مجموعة متنوعة من الأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية في نظامك الغذائي أمر ضروري ومفيد للحفاظ على صحة القلب.

فالخضروات مثل الخضار الورقية والفواكه مثل التفاح عند أكله على الريق والعنب والحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والأرز البني والأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك والبقوليات كلها ممتازة لصحة القلب.

عليك أيضاً أن تختار منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم والحد من تناول الدهون المشبعة والمتحولة والسكريات المضافة والصوديوم.

ومن خلال إجراء هذه التغييرات البسيطة على نظامك الغذائي، قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين الصحة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى