التغذية والتخسيس

أعشاب للتخسيس : أفضل 10 أعشاب تساعد على إنقاص الوزن

قد يكون اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة أمراً صعباً إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة. لكن مع إتباع النظام الغذائي الصحيح وتناول بعض الأعشاب، قد يساعد ذلك في تخسيس الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل.

سواء كنت تريد إنقاص وزنك 3 كيلو جرام أو 45 كيلو جرام، قد تساعد هذه الأعشاب في ذلك عن طريق المساعدة في:

  • كبح الشهية
  • زيادة التمثيل الغذائي
  • تحسين الطريقة التي يعالج بها جسمك الطعام ويخزن الدهون

أفضل أعشاب للتخسيس بشكل صحي

قد يساعد استخدام هذه الأعشاب مع اتباع نظام غذائي صحي وخطة تمارين رياضية على النجاح في تخسيس الوزن وتحسين الصحة العامة. وفي هذا المقال سنتحدث عن أقوى وافضل 10 أعشاب تساعد في ذلك.

الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل في الطب الصيني منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل المعدة، بما في ذلك:

  • الغثيان والقيء
  • عسر الهضم
  • غثيان الصباح
  • الغازات المعوية
  • الإسهال

ويمكن استخدامه أيضاً لتعزيز الدورة الدموية في الجسم وتقليل الالتهاب. كما يمكن أن يساعد الزنجبيل في تخسيس الوزن عند تناوله بانتظام.

قم بإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور إلى وجباتك بدلاً من الملح أو السكر وهذا سيقلل من السعرات الحرارية دون التضحية بالنكهة.

كذلك يمكن إضافة الزنجبيل أيضاً إلي بعض شرائح الجزر. فالجزر غني بالألياف، لذلك يساعد على الشعور بالشبع مع تناول سعرات حرارية أقل.

كما يمكن إضافة الزنجبيل إلى السلطات أو الحمص للحصول على وجبة خفيفة صحية تحتوي على عدة عناصر غذائية وتساعد أيضاً على تخسيس الوزن دون أثار جانبية.

نبات الحلبة

تستخدم الحلبة في الأطباق الهندية. وهي أحد الأعشاب التي تساعد على تخسيس الوزن لأنها تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي.

بالإضافة إلى أنها مصدر ممتاز للألياف والبروتين ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. وكشفت أحدى الدراسات أن تناول الحلبة أو زيت الحلبة يساعد على التخلص من دهون.

كذلك تساعد السكريات الموجودة فيها في تعزز تمثيل الجلوكوز وتمنع تخليق الأحماض الدهنية. ممّا ساعد المشاركين في هذه الدراسة على فقدان أكثر من 12 كيلو جرام من وزنهم في المتوسط.

أضف من أثنين إلى ثلاثة ملاعق صغيرة يومياً إلى وصفة العصير المفضلة لديك. امزج المكونات حتى تصبح ناعمة قبل الشرب حيث تميل أوراق الحلبة إلى الالتصاق ببعضها بسهولة. أو يمكنك أن تجرب رشه على دقيق الشوفان في الصباح.

لكن عليك أن تتناول الحلبة بإعتدال وتجنب تناول الكثير من الجرعات. حيث أن الجرعات العالية قد تسبب مشاكل في القلب وتتداخل مع مضادات التخثر.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر للتخسيس

 تم إستخدام الشاي الأخضر لفترة طويلة بسبب مذاقه وفوائده الصحية وقدرته على مساعدة الناس على التخلص من أوزانهم الزائدة.

فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون. كذلك تحمي مضادات الأكسدة أيضاً من الأضرار التي تسببها الشوارد الحرة والمواد الكيميائية.  

وتشير الدراسات إلى أن شرب أربعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 4%. ممّا يساعد ذلك على حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

إلى جانب زيادة التمثيل الغذائي، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، والتي أظهرت دراسة أنه يمكن أن يعزز أداء التمرين بنسبة 6%.

إذا كنت تبحث عن أعشاب تكون فعالة وآمنة للاستخدام اليومي، عليك بتناول الشاي الأخضر الذي سيساعدك في تخسيس الوزن بسهولة وبسرعة وبأمان.

الكركم

ثبت أن الكركم يساعد على زيادة الشعور بالشبع ويساعد أيضاً في عملية التمثيل الغذائي. وقد يساعد الكركمين الموجود فى الكركم أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل ارتفاع السكر في الدم.

ولإنقاص الوزن بشكل طبيعي، حاول إضافة 1-2 ملاعق صغيرة من الكركم إلى وجباتك كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

إذا كنت ترغب في الحصول على فوائده الكاملة، قم بإضافته مع الفلفل الأسود أو الزنجبيل. فكلاهما معروف بقدرتهما على زيادة امتصاص العناصر الغذائية.

وعند استخدام هذه الأطعمة معاً، تكون أكثر فاعلية في تقليل تراكم الدهون والالتهابات.

القرفة

أظهرت الدراسات أن تناول القرفة قد يساعد أيضاً على حرق المزيد من السعرات الحرارية. وقد ثبت أنها تزيد من معدلات التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 39% بعد ساعة على الأقل من تناولها.

فإضافة القرفة إلى روتينك الصباحي طريقة رائعة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي بشكل طبيعي.

جرب إضافة نصف ملعقة صغيرة من القرفة إلى وعاء العصائر أو دقيق الشوفان، سيساعد ذلك في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات على مدار اليوم.

الفلفل الحريف (الحار)

الفلفل الحار من أفضل الأعشاب التي تساعد على التخسيس، وذلك لأنه يمكن أن يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وقمع الشهية. ممّا يؤدي ذلك إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية كل يوم.

أضف قليلاً إلى كل وجبة ثم الزيادة بقليل وبطء على حسب قدرتك على التحمل. حيث أن الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار يؤثر على المعدة والمخ والجسم، لذلك علينا إضافته بالتدريج وإلا ستتعرض لبعض المشكلات.

عصير الصبار

عصير الصبار هو أحد الأعشاب الممتازة التي تساعد في تنحيف الوزن. حيث أنه يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي، ممّا يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

بإلاضافة إلى إنه عشب مثالي لتخسيس الوزن لأي شخص يتطلع إلى إنقاص دهون البطن، يعالج أيضاً عدة مشكلات في الجسم بما في ذلك:

  • يخفف من الإمساك
  • يقلل مستويات الكوليسترول السيئ
  • يقلل ضغط الدم المرتفع
  • يطهر القولون
  • يستخدم كملين بسبب قدرته على تخفيف حركات الأمعاء

الشاي الصيني الاسود

الشاي الصيني الاسود كأعشاب للتخسيس

يعتبر الشاي الصيني الأسود (أو شاي الأولونغ) من الأعشاب القوية التي تساعد على التخسيس. حيث تم إستخدام هذا الشاي كملين عشبي قوي في آسيا لسنوات عديدة.

ويُعتقد أن تأثيرات فقدان الوزن للشاي الصيني الاسود ترجع إلى قدرته على تعزيز حركة الأمعاء. كما يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويساعد على حرق الدهون بسرعة، لكن تأكد من تناول كوب واحد في اليوم.

حيث قد يؤدي الإفراط في تناوله لآثار جانبية سلبية مثل تقلصات المعدة أو الإسهال.

مستخلص بذور الجريب فروت

يحتوي مستخلص بذور الجريب فروت على مركبات طبيعية ثبت أنها تقلل من مستويات الدهون والكوليسترول.

وتشير الأبحاث إلى أن خلاصة بذور الجريب فروت تمنع تكوين الخلايا الدهنية الجديدة وتساعد الجسم على تكسير الخلايا الدهنية الموجودة.

أظهرت إحدى الدراسات أن من تناولوا خلاصة بذور الجريب فروت لمدة 12 أسبوعاً فقدوا حوالي ضعف وزن من لم يتناولوها.

إذا كنت ترغب في تخسيس الوزن بشكل أسرع، ففكر في تناول حبتين يومياً بحجم 300 مجم لكل منهما.

مع ذلك، ضع في اعتبارك أن منتجات الجريب فروت يمكن أن تجعل بعض الأدوية أقل فعالية، لذلك استشر طبيبك قبل تناول أي أطعمة أو مكملات تحتوي على الجريب فروت.

شاي جذور الهندباء

يعتبر شاي جذور الهندباء رائعاً لدعم عملية الهضم ويعالج أيضاً مشكلات الانتفاخ والغازات. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل:

  • فيتامين أ
  • فيتامين ج (فيتامين سي)
  • فيتامين د
  • الكالسيوم
  • الفوسفور
  • الحديد
  • البوتاسيوم

كما تساعد الهندباء الجسم على التخلص من السموم بشكل طبيعي، ممّا يساعد في تسريع عملية تخسيس الوزن.

اشرب كوباً من شاي جذور الهندباء يومياً لإنقاص الوزن بسرعة وأمان. لكن عليك أن تعرف أنه يحتوي على مادة الكافيين ، لذلك لا تشرب أكثر من مرة واحدة طوال اليوم.

الحبة السوداء

طبقا لموقع Healthline، أن حبة البركة أو الحبة السوداء تحتوي على مكونات نشطة تعزز فقدان الوزن من خلال السيطرة على الشهية.

كما ذكر أيضاً الموقع، أن هناك دراسة أجريت على مشاركين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن. وكشف هذه الدراسة أن زيت الحبة السوداء قلل من وزن الجسم بمتوسط ​​2.1 كجم ومحيط الخصر بمقدار 3.5 سم خلال 6-12 أسبوعاً.

لم تكن الحبة السوداء فقط سبب في ذلك، لكن كان هناك تعديلات في النظام الغذائي ونمط الحياة، ممّا يشير إلى أن مكملات الأعشاب وحدها ليست فعالة لفقدان الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى