الفاكهة والخضروات

فوائد البروكلي : أقوى 16 فائدة صحية

فوائد البروكلي الصحية كثيرة لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج والكالسيوم وحمض الفوليك، والتي تعتبر ضرورية لبقاء الجسم صحي.

ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية USDA، يحتوي البروكلي على أقوى العناصر الغذائية مقارنة بالخضروات الخضراء الأخرى. وهو أحد أفضل الأطعمة التي يمكن إضافتها في النظام الغذائي.

ما هي فوائد البروكلي الصحية؟

هناك الكثير من الفوائد الصحية للبروكلي منها محاربة السرطان وتعزيز وتقوية جهاز المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أهمهما.

يحتوي على العديد العناصر الغذائية

البروكلي من الأطعمة الصحية لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والتي تساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية.

حيث تحتوي قطع البروكلي المطهو على:

  • فيتامين ج
  • فيتامين أ (بيتا كاروتين).
  • فيتامين ك
  • السيلينيوم
  • المنجنيز
  • الحديد
  • الألياف
  • البروتين

ممّا يجعله قوة غذائية ممتازة ويساعد على الشعور بالشبع. كذلك يوفر العناصر الغذائية الرئيسية التي تساهم في فقدان الوزن الصحي ومكافحة الأمراض الشائعة المرتبطة بعادات الأكل السيئة مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

يساعد على إزالة السموم من الجسم

قد يساعد تناول البروكلي أيضاً في التخلص من سموم الجسم. فهذا الخضار غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك:

  • بيتا كاروتين
  • فيتامين ج
  • فيتامين هـ

ويمكن لكل هذه العناصر أن تساعد في إزالة السموم الضارة من الجسم مع تعزيز وتقوية جهاز المناعة أيضاً.

يساعد على الوقاية من السرطان

يحتوي البروكلي على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الشوارد الحرة وتمنعها من إتلاف الخلايا ممّا يساعد ذلك في الوقاية من السرطان.

كما أنه غني بالسلفورافان والذي يسبب موت الخلايا السرطانية في العديد من أنواع السرطان.

يحتوي أيضاً على مادة الروتين التي تعمل على تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم وتطهير السموم، ممّا يساعد ذلك على الحماية من مجموعة متنوعة من السرطانات.

كذلك يحتوي على مركبات الكربون المتكاملة التي تقاوم أنواعاً مختلفة من الخلايا السرطانية.

علاوة على ذلك، يحتوي على مركبات تعزز إنزيمات إزالة السموم من الجسم. ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تدمير الشوارد الحرة.

حيث ترتبط الشوارد الحرة بالشيخوخة وبعض الأمراض مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

قد يقلل تناول البروكلي بانتظام من خطر الإصابة بالسرطان وقد يوقف انتشار السرطان. ففي دراسة أجراها باحثون، ساعد تناول البروكلي يومياً في خفض المستضد البروستاتي النوعي بنسبة 50% لدى المصابون بسرطان البروستاتا.

يساعد على تقوية جهاز المناعة

يعتبر البروكلي مصدراً جيداً لفيتامين ج، وهو عنصر غذائي أساسي يقوي جهاز المناعة. وتناول الخضروات الغنية بفيتامين ج مثل البروكلي كل يوم يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد وأمراض أخرى.

على الرغم من عدم وجود كمية يومية موصى بها لفيتامين ج، حاول الحصول على 40 ملليجرام على الأقل يومياً من خلال نظامك الغذائي. هذا يعادل تقريباً خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً.

الحصة الواحدة تساوي حوالي 61 جرام من البروكلي النيء أو المطبوخ. وهناك عدد من الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين ج تشمل:

  • البرتقال
  • الجريب فروت
  • الفراولة
  • الفلفل الحلو

يساعد في الوقاية من هشاشة العظام

البروكلي من الأطعمة الغنية والمليئة بفيتامين ك الذي يساعد في الحفاظ على قوة العظام. حيث يحتوي كل 136 جرام من البروكلي على أكثر من 90% من احتياجاتك اليومية من فيتامين ك.

وللحفاظ على العظام قوية وصحية، من الضروري الحصول على ما يكفي من فيتامين د والكالسيوم وفيتامين ك. وجميع هذه العناصر الغذائية موجودة بكثرة في البروكلي.

كما يساعد أيضاً فيتامين ج على تقوية العظام. وتحتوي الحصة الواحدة على حوالي 30 ملليجرام أو نصف الكمية الموصى بها في اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات من خطر الإصابة بهشاشة العظام عن طريق تحسين كثافة العظام بمرور الوقت.

يساعد في تقوية العظام والأسنان

الكالسيوم معدن أساسي يساعد في بناء عظام وأسنان قوية والحفاظ عليها. وأكتشف الباحثون أن بعض الخضروات مثل البروكلي لها تأثير إيجابي على امتصاص الكالسيوم.

لذلك من الضروري إضافتها في النظام الغذائي للحصول على عظام أقوى، خاصة بعد انقطاع الطمث عندما يصبح الجسم أقل قدرة على امتصاص الكالسيوم بكفاءة.

كما تساعد مركبات الفلافونويد الحيوية في البروكلي أيضاً في دعم صحة العظام عن طريق تقوية الأنسجة داخل العظام في جميع أنحاء الجسم.

يساعد على تحسين صحة العين

البروكلي لصحة العين

من أشهر فوائد البروكلي الصحية قدرته على تحسين البصر. حيث أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في حماية الرؤية ومنع التنكس البقعي، بما في ذلك هذه العناصر المهمة:

  • فيتامين أ
  • فيتامين ج  
  • فيتامين هـ
  • فيتامين ك
  • الزنك
  • البيتا كاروتين
  • الحديد
  • اللوتين
  • الزياكسانثين
  • مضادات الأكسدة

تعمل كل هذه المركبات معاً لمكافحة الشوارد الحرة في العين وتقليل إجهاد العين للحصول على رؤية أوضح. بالإضافة إلى ذلك، يساعد أيضاً في الحماية من إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يساعد في تقليل التوتر والقلق

يحتوي البروكلي أيضاً على التربتوفان وهو حمض أميني موجود في أطعمة مثل اللوز والجبن القريش وبذور اليقطين يساعد على تهدئة الجسم.

عندما لا تحصل على ما يكفي من التربتوفان، تنخفض مستويات السيروتونين وتشعر بالإحباط أو التوتر أو القلق.

وعند تناول بعض البروكلي، فستحصل على جرعة من التربتوفان المعزز للمزاج. كما يساعد أيضاً الحصول حصة أو اثنتين من فيتامين ج في الحفاظ على مستويات التوتر لديك من الارتفاع الشديد.

وتشير الدراسات إلى أن فيتامين ج يساعد في الحفاظ على مستويات صحية من الكورتيزول، وهي مادة كيميائية أخرى تنظم التوتر والقلق.

يساعد في تحسين الهضم

يحتوي البروكلي على الألياف الضرورية لعملية الهضم وصحة حركة الأمعاء. حيث يمكن أن يساعد تناول المزيد من الألياف في تقليل أعراض الإمساك وزيادة الشعور بالشبع بعد الوجبات.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والتي قد تساعد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي عن طريق تقليل الالتهاب في بطانة الأمعاء.

يساعد في تحسين وظائف المخ

أظهرت بعض الأبحاث أن البروكلي مفيد لصحة المخ، سواء عند الأطفال أو البالغين. كما أظهرت دراسة أن تناول الكثير من الخضروات الصليبية مثل البروكلي يمكن أن تساعد في منع اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

كما يعتبر البروكلي مصدر جيد للكولين الضروري لصحة المخ. ويساعد أيضاً في الحفاظ على الذاكرة سليمة ومنع فقدان الذاكرة مع التقدم في العمر.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضاً مركب آخر في الخضروات الصليبية، بما في ذلك البروكلي، يسمى كايمبفيرول تم ربطه بتحسين الذاكرة.

يساعد في تعزيز صحة الكلى

ثبت أن تناول البروكلي يساعد في دعم وظائف الكلى الطبيعية. حيث أن 136 جرام من البروكلي يوفر 80 ملليجرام من البوتاسيوم، ممّا يساعد على تعزيز توازن الماء.

ويعد الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم من خلال النظام الغذائي أمر حيوي للحفاظ على صحة الكلى.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تحمي من الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يتلف الخلايا داخل الجسم.

يساعد في زيادة الخصوبة

ليس سرا أن من فوائد البروكلي الصحية أنه يساعد على تحسين الخصوبة عند كلاً من الرجال والنساء. وبالنظر إلى جميع فوائده الصحية، لا يوجد سبب لعدم زيادة تناولك إذا كنت تحاول الإنجاب.

فالبروكلي غني بفيتامين ج وبيتا كاروتين اللذان يساعدان في تحسين جودة الحيوانات المنوية وتعزيز فرص الحمل. كما أنه مصدر لفيتامين ك الذي يساعد في تعزيز صحة البويضات ونمو الجنين.

يساعد في تخفيف الالتهابات

من فوائد البروكلي أيضاً أنه غني بمادة البوليفينول التي تعد من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.

وتعد الالتهابات سبب رئيسي في حدوث معظم الأمراض، وقد يكون تجنب الالتهاب المزمن استراتيجية قوية للحفاظ على صحتك وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل:

  • القلب
  • السكري
  • السرطان
  • السمنة

يقلل تناول البروكلي من مستوى التهاب الجسم لأنه يساعد على تعزيز إزالة السموم من الكبد ومنع المواد الكيميائية الضارة قبل أن تسبب تلف في جميع أنحاء الجسم.

كما يساعد البوليفينول أيضاً في تقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل تكوين الشوارد الحرة، ممّا يساعد ذلك في الحفاظ على صحة الأنسجة.

وثبت أن مركب السلفورافان في براعم البروكلي يساعد في مكافحة الالتهاب. كما وجدت دراسة أن من يعانون من التهاب مزمن يتعافون بشكل أفضل عند تناول البروكلي.

يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار

يحتوي البروكلي على الفيتوستيرول الذي يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

ووفقاً لموقع WebMD، تشتمل الخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتوستيرول التالي:

  • البروكلي
  • الهليون
  • الفاصوليا الخضراء
  • القرنبيط

يمكن أن يؤدي تناول هذه الأطعمة بانتظام إلى تحسين مستويات الكوليسترول بشكل كبير ويساعد في تحسين الصحة العامة.

يساعد في الحفاظ على صحة البشرة

فوائد البروكلي للبشرة

يساعد فيتامين أ وفيتامين ج، الموجودان في البروكلي، على منع الشيخوخة من خلال استعادة الكولاجين الذي يقلل التجاعيد. كذلك فيتامين ك عنصر غذائي مهم آخر لصحة الجلد، حيث يلعب دوراً مهماً في تخثر الدم.

كما أن البروكلي غني أيضاً بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تغذي قلبك وتقلل من الالتهاب.

وثبت أن تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 يحسن العديد من جوانب مظهر البشرة، بما في ذلك تقليل حب الشباب واستعادة الليونة.

يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية

وفقاً لبحث تم إجراؤه حول الشيخوخة، يحتوي البروكلي على السلفورافان، ممّا يساعد على الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية وأضرارها.

وأكتشفوا أنه يساعد أيضاً في الحماية من حروق الشمس والأشكال الأخرى من تلف الجلد الناتج عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على الكايمبفيرول وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

كما يحتوي أيضاً على الكيرسيتين الذي يمنع الالتهاب الذي ينتج من التعرض لأشعة الشمس.

زر الذهاب إلى الأعلى