الأعشاب

فوائد البقدونس المغلي : كنز للصحة والكلى والجهاز الهضمي

يعتبر البقدونس نباتًا ذا فوائد صحية استثنائية، وازدادت شهرته مؤخرًا خاصة المغلي. فما هي هذه الفوائد؟ وكيف يمكن للبقدونس المغلي أن يعزز صحتنا؟

في هذا المقال، سنتعرف على كل ذلك، خاصةً للكلى والجهاز الهضمي. سنقدم أيضًا نصائح حول كيفية استخدام البقدونس المغلي للحصول على أفضل النتائج.

فوائد البقدونس المغلي للصحة

1. الوقاية من السرطان

طبقاً لموقع Healthline، يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الشوارد الحرة، ممّا يجعله مُساعدًا قويًا في الوقاية من السرطان. كما أظهرت الدراسات أن مركبات الفلافونويد في البقدونس قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمستقيم.

2. تعزيز صحة القلب

يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم والكوليسترول، ممّا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية، ممّا يحسّن من تدفق الدم.

3. تحسين صحة العظام

يحتوي البقدونس على فيتامين ك الضروري لصحة العظام. حيث يساعد فيتامين ك على امتصاص الكالسيوم، وهو عنصر هام لبناء عظام قوية.

4. تعزيز صحة الجهاز المناعي

يساعد البقدونس المغلي على تقوية جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. كما أنه يساعد على مكافحة العدوى والالتهابات ويجعل الجسم أكثر مقاومة للأمراض.

5. تحسين صحة البشرة والشعر

يساعد البقدونس المغلي على تحسين صحة البشرة والشعر. كما أنه يساعد على التخلص من التجاعيد والعلامات الدقيقة.

فوائد البقدونس المغلي للكلى

يساعد البقدونس المغلي على إدرار البول، ممّا ينظّف الكلى ويحسّن وظائفها ويزيل السموم من الجسم. كما يُعتقد أنه يساهم في تفتيت حصوات الكلى، وذلك لاحتوائه على مركبات الفورانوكومارين.

كذلك يساهم في تقليل التهابات الكلى لاحتوائه على مضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، ممّا يحسّن من وظائفها.

فوائد البقدونس المغلي للاملاح

يعتبر البقدونس المغلي من المشروبات الطبيعية التي قد تساعد في التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم. وذلك لِما يتمتع به من خصائص مدرّة للبول، ممّا يساهم في التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، ويقلّل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

كما يخفف من التهابات المسالك البولية، التي قد تتسبب في تراكم الأملاح. كذلك يساهم في تحسين وظائف الكلى، ممّا يساعد على تصفية الأملاح الزائدة من الجسم.

فوائد البقدونس المغلي للجهاز الهضمي

يساعد البقدونس المغلي على تحسين الهضم، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية. كما أنه يساعد على تخفيف عسر الهضم والانتفاخ وعلاج الإسهال والإمساك وتطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا الضارة.

كما يُعتقد أنه يساهم في تخفيف أعراض القولون العصبي، وذلك لاحتوائه على مركبات الأبيول. كذلك يساعد على تقليل تشنجات المعدة وطرد الغازات والانتفاخ لاحتوائه على مركبات الكومارين.

فوائد البقدونس المغلي للبروستاتا

يساهم البقدونس المغلي أيضاً في تحسين صحة البروستاتا لأنه كما ذكرنا مدرّ للبول ومضادة للالتهابات. لذلك فهو يساهم في تقليل احتقان البروستاتا وتحسين تدفق البول.

كذلك يساعد على تقليل التهابات البروستاتا، التي قد تتسبب في أعراضًا مزعجة مثل ألم أسفل الظهر وصعوبة التبول. كما يحسّن صحة الجهاز البولي، وذلك لِما له من خصائص مدرّة للبول ومضادة للالتهابات.

وأظهرت بعض الدراسات أنه قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وذلك لِاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة.

فوائد البقدونس المغلي للتخسيس

البقدونس المغلي من المشروبات التي قد تساعد في إنقاص الوزن، وذلك لِما يتمتع به من فوائد صحية متعددة. بما أنه مدرّ للبول، فهو يساهم في التخلص من احتباس الماء في الجسم، أحد العوامل المُسببة لزيادة الوزن.

كما أنه منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد منه على سعرات حرارية قليلة جدًا، ممّا يجعله مناسبًا للأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.

كذلك يساهم في تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل. كما أنه يُحفّز عملية حرق الدهون في الجسم، وذلك لاحتوائه على مركبات “الأبيجينين” و”اللوتين”.

علاوة على ذلك، يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ممّا يقلّل من كمية الطعام المُتناولة. كما أنه غنيًّا بالعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين سي والحديد والبوتاسيوم، التي تساعد على تحسين الصحة العامة وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

كيفية تحضير البقدونس المغلي

  1. اغسل حزمة من البقدونس الطازج جيدًا
  2. اغلي كوبًا من الماء في قدر
  3. أضف البقدونس إلى الماء المغلي
  4. اتركه يغلي لمدة 5 دقائق
  5. ارفع القدر عن النار وقم بتغطيته
  6. اتركه ينقع لمدة 10 دقائق
  7. صفّ المزيج واشربه دافئًا

نصائح لاستخدام البقدونس المغلي

  • اغلي كوب من الماء واضف ملعقتين كبيرتين من البقدونس إليه
  • يمكن غلي البقدونس مع الماء لمدة 10 دقائق ثم تصفيته
  • اضف العسل أو الليمون إلى البقدونس المغلي لتحسين الطعم

من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام البقدونس المغلي، خاصةً للنساء الحوامل والمرضعات.

وخلاصة القول، يعتبر البقدونس المغلي كنزًا للصحة، فهو يقدم فوائد صحية متعددة للجسم، خاصةً للكلى والجهاز الهضمي. يمكن تناوله كمشروب ساخن أو إضافته إلى الطعام.

زر الذهاب إلى الأعلى