الفاكهة والخضروات

فوائد البنجر : أقوي 12 فائدة صحية

تتعدد فوائد البنجر الصحية واستخداماته حيث يمكن استخدامه لعلاج بعض الأمراض وتقوية جهاز المناعة وذلك نظراً لمحتواه العالي من فيتامين ج.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول البنجر يمكن أن يساعد في نمو الشعر بشكل أسرع، ممّا يجعلك تبدو أصغر سناً.

وهناك الكثير من الفوائد الصحية التي يمكن أن يقدمها البنجر بما في ذلك:

  1. خفض ضغط الدم
  2. مقاومة السرطان
  3. تحسين صحة المخ
  4. تعزيز الرغبة الجنسية
  5. يساعد على التعافي بشكل أسرع

ما هي فوائد البنجر الصحية؟

يعتبر البنجر من أكثر الخضروات التي توفر العديد من الفوائد الصحية. ذلك لأنه يحتوي على العناصر الغذائية التي تدعم الصحة وتساعد على الشعور بالتحسن. علاوة على ذلك، يساعد أيضاً في تخسيس الوزن والحفاظ على الوزن المثالي.

وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل أقوى فوائد البنجر الصحية ومعرفة ما يمكن أن يفعله لتحسين حياتك.

فوائد البنجر في السيطرة على مرض السكري

تنظيم مستويات السكر في الدم

يساعد البنجر على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ولن يسبب ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البنجر مصدر للألياف والبوتاسيوم التي يمكن أن تساعد أيضاً في تنظيم مستويات السكر في الدم.

كما يعتبر مصدر للمنجنيز الذي يعزز وظيفة الأنسولين الصحية لتنظيم مستويات السكر في الدم.

علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن مستخلص البنجر قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم بنسبة تصل إلى 21 %.

ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب ارتفاع تركيز البيتين في البنجر الذي ثبت أن له الكثير من الفوائد، بما في ذلك:

  • تحسين حساسية الأنسولين
  • خفض مستويات السكر في الدم

تحسين تدفق الدم

كما أن البنجر غني بالنترات الغذائية، وهي مركبات طبيعية يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. عندما يتم تحويل النترات الغذائية إلى أكسيد النيتريك في الجسم، فإنها تساعد على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم وتقليل الالتهاب. كل هذه التأثيرات يمكن أن تساعد في السيطرة على مرض السكري.

فوائد البنجر للقلب

يعتبر البنجر مصدر للنترات غير العضوية التي يستخدمها الجسم لإنتاج أكسيد النيتريك الذي يقدم فوائد عديدة للقلب. بما في ذلك، يساعد على:

  • استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية
  • تحسين تدفق الدم
  • خفض ضغط الدم

ويمكن أن يساعد هذا في الوقاية من أمراض القلب، حيث أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

علاوة على ذلك، تساعد مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للالتهابات في حماية القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد البنجر للنساء

علاج تقلصات الدورة الشهرية

تستخدم النساء البنجر لعلاج تقلصات الدورة الشهرية. حيث يمكن أن تساعد المستويات العالية من المغنيسيوم على استرخاء العضلات وتخفيف التقلصات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في تقليل الالتهاب. ولاستخدامه للتقلصات، عليك أن تجربي شرب كوب من البنجر الطازج كل يوم خلال الدورة الشهرية.

منع العيوب الخلقية للجنين

يعتبر البنجر مصدراً جيداً لحمض الفوليك، ممّا يوفر ذلك العديد من الفوائد للنساء اثناء الحمل. أظهرت الدراسات أن حمض الفوليك يمكن أن يساعد في منع العيوب الخلقية، بما في ذلك السنسنة المشقوقة.

وحمض الفوليك مهم أيضاً للنساء الحوامل لأنه يمكن أن يساعد في منع الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

فوائد البنجر للمناعة

البنجر مليء بالعناصر الغذائية التي يمكن أن توفر الكثير من الفوائد وتساعد في تعزيز جهاز المناعة. هذا الخضار هو مصدر كبير للفيتامينات الضرورية لنظام المناعة الصحي مثل:

  • فيتامين أ
  • فيتامين ج
  • فيتامين هـ

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على حمض الفوليك الضروري لإنتاج خلايا جديدة. ويحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الأمراض.

فوائد البنجر لصحة الكبد

يمكن أن يساعد البنجر في الحفاظ على صحة الكبد وعمله بشكل صحيح حتى يستطيع تصفية السموم وتحطيم الدهون وإنتاج الصفراء للمساعدة في الهضم.

كما أظهرت الدراسات أن تناول نظام غذائي يشمل البنجر والخضروات الأخرى يمد الجسم بالعديد من الفوائد. حيث أنه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد والسرطان.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي البنجر على العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجسم ومكافحة الأمراض. فهو يعتبر مصدراً جيداً للألياف التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

بالإضافة إلى ذلك، قد توفر مادة البيتالين الموجودة في البنجر فوائد وقائية رائعة منها حماية الخلايا من التلف والالتهابات، وكلاهما مرتبط بالسرطان.

كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في التخلص من الشوارد الحرة الضارة التي يمكن أن تتلف الحمض النووي وتؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وأظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص جذر البنجر كان قادراً على تقليص الأورام بنسبة تصل إلى 80%.

كما وجدت دراسة أخرى أن عصير البنجر كان قادراً على الحد من انتشار خلايا سرطان الثدي بنسبة 56%.

تحسين الدورة الدموية

من أهم فوائد البنجر الصحية هي قدرته على تحسين الدورة الدموية. ويرجع ذلك إلى وجود النترات في البنجر والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم.

أكسيد النيتريك هو موسع للأوعية الدموية، ممّا يؤدي إلى تحسين تدفق الدم. وقد يساعد ذلك في خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد تحسين الدورة الدموية أيضاً في زيادة الأكسجين والمواد المغذية للعضلات، ممّا يؤدي إلى زيادة القدرة على التحمل.

خفض ضغط الدم المرتفع

أظهرت الدراسات أن البنجر يمكن أن يخفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 4-10 مم زئبق. يظهر هذا التأثير بشكل أكثر وضوحاً عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

كما وجدت دراسة أن شرب 500 مل من عصير البنجر يومياً ولمدة أربعة أسابيع ساعد على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

تقليل نسبة الكوليسترول

يحتوي البنجر على نسبة عالية من المغذيات النباتية التي تسمى الجلوكوزينولات والتي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 13%.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2012، وجد أن مستخلص جذر البنجر يقلل من نسبة الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 10% ويقلل الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 7%.

كما يحتوي البنجرعلى الألياف والستيرولات النباتية التي تحتوي على العديد من الفوائد. حيث ثبت أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

علاوة على ذلك، يحتوي على مواد تساعد على التخلص من بعض المواد الضارة مثل الكوليسترول الموجود على جدران الشرايين ممّا يقلل من تراكم الترسبات.

عامل مضاد للالتهابات

يعتبر البنجر عامل مضاد للالتهابات نظراً لاحتوائه على مستويات عالية من النترات التي تساعد على تقليل الالتهاب.

كما يحتوي أيضاً على عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين ج والألياف التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.

والالتهاب سبب رئيسي للعديد من الأمراض المزمنة، لذلك فإن تناول الأطعمة التي تساعد في تقليل الالتهاب يمكن أن يكون مفيداً للصحة العامة.

منع تكوين حصوات الكلى

يمكن أن يساعد البنجر في منع حصوات الكلى. حيث تتكون حصوات الكلى عندما يكون هناك فائض من البلورات في البول. يمكن أن تشكّل هذه البلورات كتل تنمو بشكل أكبر وتتحول في النهاية إلى حصوات.

تساعد المستويات العالية من المغنيسيوم في البنجر على التحكم في تكوين هذه البلورات وتفتيت حصوات الكلى الموجودة بحيث يمكن تمريرها بسهولة أكبر.

الوقاية من السكتة الدماغية

واحدة من الفوائد الصحية للبنجر هي الوقاية من السكتة الدماغية. حيث أظهرت الدراسات أن جذر الشمندر يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، ممّا يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن النترات الموجودة في البنجر تعمل على تحسين تدفق الدم وتقليل الالتهاب. كذلك يمكن أن تساعد هذه التأثيرات في الحماية من السكتة الدماغية عن طريق تقليل عوامل الخطر.

العناصر الغذائية في البنجر

طبقاً لموقع Healthline، يحتوي البنجر النسب التالية:

  • الماء: 87%
  • الكربوهيدرات: 8%
  • الألياف: 2-3%

كما يحتوي كل 136 جرام من البنجر المسلوق على أقل من 60 سعر حراري، بينما يحتوي كل 100 جرام من البنجر الخام على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 43
  • الماء: 88%
  • البروتين: 1.6 جرام
  • الكربوهيدرات: 9.6 جرام
  • السكر: 6.8 جرام
  • الألياف: 2.8 جرام
  • الدهون: 0.2 جرام

خلاصة القول

يعتبر البنجر مصدر للعناصر الغذائية والألياف والعديد من المركبات النباتية. كما يحتوي على العديد من الفوائد الصحية منها تحسين صحة القلب وتقوية المناعة وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى