الفاكهة والخضروات

فوائد التين الشوكي : أقوى 18 فائدة لتحسين الصحة

فوائد التين الشوكي كثيرة ومتعددة لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم والتي تساعد في تحسين الصحة العامة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتنظيم مستويات السكر في الدم. وتم استخدامه فيما يلي:

  1. علاج مرض السكري
  2. مساعدة النساء اللواتي يعانين من مشاكل العقم
  3. الوقاية من نزلات البرد
  4. الوقاية من الحمى

ويدرس الباحثون هذه الفوائد الصحية لفهم دوره في المساعدة على معالجة هذه المشكلات. وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل أهم فوائد التين الشوكي الصحية والغذائية والوقائية.

ما هي فوائد التين الشوكي الصحية؟

بالإضافة إلى قيمته الغذائية، فقد ثبت أن التين الشوكي يقدم فوائد صحية أخرى. حيث أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تعزيز فقدان الوزن وتحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

1. تقوية المناعة

أول فائدة صحية للتين الشوكي هي أنه يساعد على تعزيز وتقوية المناعة لأنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج، وكلاهما ضروريان لنظام المناعة الصحي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف.

كما تساعد الألياف على تعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي، وهو أمر مهم لصحة الأمعاء ومناعتها. وتعمل كل هذه العوامل معاً للمساعدة في الحفاظ على الصحة ومنع المرض.

2. تحسين صحة القلب

أظهرت الدراسات أن التين الشوكي له فوائد لصحة القلب. حيث يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم. كل هذه العوامل تساهم في تحسين صحة القلب.

فقد يؤدي ارتفاع الكوليسترول لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كذلك يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في حماية القلب، بما في ذلك:

  • الألياف القابلة للذوبان: ثبت أنها تقلل الكوليسترول السيئ بنسبة تصل إلى 30%.
  • أحماض أوميجا 3 الدهنية: ثبت أنها تقلل الالتهاب وتحسن وظائف القلب والأوعية الدموية.
  • مضادات الأكسدة: تساعد في محاربة الشوارد الحرة التي تسبب الالتهابات والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض أخرى.

كما تساعد هذه الفاكهة أيضاً في الحماية من تصلب الشرايين وتكوين ترسبات الشرايين، وكلاهما يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

3. تحسين عملية الهضم

يساعد التين الشوكي أيضاً على تحسين الهضم عن طريق تحفيز إنتاج العصارة المعدية والصفراء. ويساعد ذلك في تفتيت الطعام، ممّا يسهل امتصاص العناصر الغذائية.

وقد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في التين الشوكي أيضاً في تقليل أعراض أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

لقد ثبت أنه يمنع نمو البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على حماية بطانة المعدة والأمعاء من التلف.

4. علاج الإمساك

من أكثر الفوائد الصحية للتين الشوكي قدرته على علاج الإمساك لأن بذوره غنية بالألياف. ويساعد محتواه العالي من الألياف على تنظيم حركة الأمعاء ويمنع الإمساك والإسهال.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البذور أيضاً على نوع من الزيت يساعد على تليين الأمعاء وتسهيل مرور البراز. ونتيجة لذلك، يمكن أن يساعد تناول التين الشوكي في تخفيف الإمساك وجعل حركات الأمعاء أكثر انتظاماً.

5. تخفيف آلام التهاب المفاصل

قد يساعد التين الشوكي في التخفيف من آلام التهاب المفاصل. لقد تم استخدامه في الطب التقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل.

ووجدت دراسة أن الاستهلاك اليومي لمستخلص التين الشوكي يقلل بشكل كبير من الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

6. تخسيس الوزن

ومن فوائد التين الشوكي أيضاً أنه يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. نظراً لأنه غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية، فهو إضافة مثالية لأي خطة لإنقاص الوزن. حيث تساعد الألياف في الحفاظ على الشعور بالشبع.

كما أن المحتوى منخفض السعرات الحرارية يعني أنه لا يسبب مشكلات زيادة الوزن. كما تساعد الألياف أيضاً على تنظيم مستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول.

7. تخفيف تقلصات الدورة الشهرية

يساعد التين الشوكي في التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية المتعبة. أنه غني بالمغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات وتخفيف الآلام.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في تقليل التورم والالتهاب، ممّا يجعل التين الشوكي مفيد للصحة الجنسية.

8. خفض ضغط الدم المرتفع

ومن فوائد التين الشوكي أيضاً أنه يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. ويرجع ذلك إلى وجود البوتاسيوم فيه ممّا يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد محتوى الألياف أيضاً في خفض ضغط الدم عن طريق المساعدة في إزالة الكوليسترول من الجسم.

كما يمكن أن يساعد المغنيسيوم الموجود في هذه الفاكهة أيضاً على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل التوتر. كذلك قد تساعد مادة البوليفينول في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، ممّا قد يساهم بشكل أكبر في خفض مستويات ضغط الدم.

9. موازنة مستويات السكر في الدم

من أكثر الفوائد الصحية إثارة للإعجاب للتين الشوكي قدرته على موازنة مستويات السكر في الدم. هذا يرجع إلى أنه يحتوي على نوع من الألياف القابلة للذوبان المعروفة باسم البكتين.

حيث يعمل البكتين على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، ممّا يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم من الارتفاع.

10. الوقاية من السرطان

واحدة من أكثر الفوائد الصحية للتين الشوكي هي قدرته على المساعدة في الوقاية من السرطان. فأظهرت العديد من الدراسات أن المركبات الموجودة في هذه الفاكهة يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية أو تقتلها تماماً.

كما وجدت إحدى الدراسات أن مستخلص التين الشوكي كان قادراً على قتل ما يصل إلى 80% من خلايا سرطان القولون. وتعود الخصائص المضادة للسرطان في التين الشوكي إلى مادة تسمى حمض الهيدروكسي ستريك.

11. حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

ومن فوائد التين الشوكي الصحية أيضاً أنه يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. وهذا بفضل وجود مركب يسمى ستيرول في الفاكهة.

ومن المعروف أن الستيرولات تعمل كعوامل واقية من الشمس، ممّا يمكن أن تساعد في عكس الأشعة فوق البنفسجية بعيداً عن الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن زيت التين الشوكي غني أيضاً بفيتامين هـ، وهو عنصر غذائي آخر يساعد في الحفاظ على البشرة آمنة من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

كما أظهرت الدراسات أن تناول مكمل غذائي عن طريق الفم يحتوي على 400 وحدة دولية من فيتامين هـ يومياً ويقلل من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع البنية بنسبة 30%.

12. منع نوبات الربو

قد يساعد التين الشوكي في التحكم والوقاية من نوبات الربو. هو مرض التهابي مزمن يصيب الشعب الهوائية ويمكن أن يجعل التنفس صعباً.

وجدت دراسة حديثة أن مرضى الربو تعرضوا لنوبات أقل عندما تناولوا التين الشوكي كجزء من نظامهم الغذائي. ويعتقد الباحثون أن هذا قد يكون بسبب المستويات العالية من انزيم الفيسين التي ثبت أن له خصائص مضادة للالتهابات.

يساعد أنزيم الفيسين في تقليل الالتهاب المرتبط بالربو مع تقليل الأعراض الناتجة عن تفاعلات الحساسية. كما يعتقد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية يجب أن يتجنبوا التين الشوكي لأنه قد يسبب الحساسية.

13. تخفيف الحساسية

يساعد تناول التين الشوكي في التخفيف من الحساسية الموسمية. حيث وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا هذه الفاكهة يومياً شعروا بتحسن وخف الاحتقان والعطس والحكة بشكل ملحوظ.

ويعتقد الباحثون أن التركيز العالي لفيتامين ج في التين الشوكي يساعد على تقليل مستويات الهيستامين المسؤولة عن أعراض الحساسية.

14. يعمل كمضاد للاكتئاب

ثبت أن التين الشوكي له فوائد للصحة النفسية ويعمل كمضاد للاكتئاب بسبب تركيزه العالي من السيروتونين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد التربتوفان الموجود في الفاكهة على تحسين الحالة المزاجية عن طريق زيادة مستويات السيروتونين والناقلات العصبية الأخرى في المخ.

علاوة على ذلك، فإن محتوى فيتامين ج يساعد على تعزيز جهاز المناعة، والذي يمكن أن يكون له أيضاً تأثير إيجابي على الحالة المزاجية.

15. يعمل كمضاد للالتهابات

الالتهاب المزمن مشكلة لكثير من الناس ويمكن أن يسبب جميع أنواع المشاكل الصحية، من أمراض المناعة الذاتية إلى أمراض القلب.

وعلى الرغم من وجود أدوية يمكن أن تساعد، إلا أنها غالباً ما تكون مصحوبة بآثار جانبية. وقد ثبت أن التين الشوكي علاج طبيعي فعال في تقليل الالتهاب.

16. تحسين الذاكرة

التين الشوكي غني بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن توفر الكثير من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقوية الذاكرة. وفقاً لدراسة في مجلة Nutritional Neuroscience، كشفت أن مستخلص التين الشوكي يحسن أداء الذاكرة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أخرى أن تناول زيت التين الشوكي يحسن أداء الذاكرة ويقلل من الإجهاد التأكسدي.

وتعود الفوائد الصحية للتين الشوكي إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. حيث تساعد هذه العناصر الغذائية في حماية المخ من التلف وتحسين الوظيفة الإدراكية.

17. علاج مشاكل النوم

قد يساعد التين الشوكي على النوم الجيد ليلاً. فهذه الفاكهة المغذية غنية بالمغنيسيوم المعروف بقدرته على تحسين جودة النوم. حيث يعمل المغنيسيوم على إرخاء العضلات والجهاز العصبي، ممّا يساعد على الاستمرار في النوم.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد البوتاسيوم الموجود في التين الشوكي أيضاً تعزيز النوم بشكل أفضل عن طريق تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

18. تحسين البشرة

يساعد زيت التين الشوكي على تحسين مظهر البشرة بشكل طبيعي. هذا الزيت غني بحمض اللينوليك، وهو أحماض أوميجا 6 الدهنية الضرورية للحفاظ على وظيفة حاجز البشرة.

كما يحتوي أيضاً على حمض الأوليك، وهو دهون صحية أحادية غير مشبعة تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة.

عند وضعه على الجلد، يتغلغل زيت التين الشوكي بعمق لتوفير ترطيب وتغذية تدوم طويلاً. بالإضافة إلى ذلك، فإن محتواه العالي من فيتامين هـ يمنح البشرة توهجاً صحياً.

العناصر الغذائية والسعرات الحرارية في التين الشوكي

طبقاً لموقع Healthline، يحتوي التين الشوكي على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية القوية والعناصر الغذائية.

  • السعرات الحرارية: 61
  • الكربوهيدرات: 14.3 جرام
  • الألياف: 5.4 جرام
  • البروتين: 1.1 جرام
  • الدهون: أقل من 1 جرام
  • فيتامين ج: 23% من القيمة اليومية
  • الكالسيوم: 6% من القيمة اليومية
  • المغنيسيوم: 30% من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم: 7% من القيمة اليومية

يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم، بينما يساعد الكالسيوم على تقوية العظام. كما أن فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تقوية المناعة.

كذلك يساعد المغنيسيوم في تحسين صحة العظام وتقلص القلب والعضلات والتمثيل الغذائي. كما يحتوي التين الشوكي أيضاً على كميات قليلة من حمض الفوليك والريبوفلافين وفيتامين ب 6 والفوسفور والنحاس.

خلاصة القول

يقدم التين الشوكي مجموعة من الفوائد الصحية لأنه غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في الهضم وخفض مستويات الكوليسترول.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى أن التين الشوكي قد يكون له أيضاً خصائص مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه لعلاج بعض الحالات الصحية مثل مرض السكري والسمنة.

بشكل عام، يعد إضافة التين الشوكي في نظامك الغذائي طريقة ممتازة لتحسين صحتك العامة. مع ذلك، كما هو الحال مع أي تغيير، من الضروري استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة وأي تفاعلات محتملة مع الأدوية.

زر الذهاب إلى الأعلى