الفاكهة والخضروات

فوائد التين المجفف : أقوي 16 فائدة صحية ووقائية

أن فوائد التين المجفف كثيرة ومتعددة لأنه غني بالعناصر الغذائية التي توفر العديد من الفوائد الصحية والغذائية. لذلك يساعد في تحسين الصحة العامة والكثير من الجوانب الصحية مثل :

  1. محاربة الالتهابات       
  2. الوقاية من أمراض القلب
  3. خفض مستويات الكوليسترول
  4. تعزيز الهضم الصحي
  5. تخسيس الوزن
  6. زيادة مستويات الطاقة
  7. تحسين المزاج
  8. تقوية المناعة
  9. الوقاية من السرطان
  10. تعزيز صحة البشرة

التين المجفف هو أحد أكثر الفواكه المليئة بالعناصر الغذائية التي توفر الكثير من الفوائد للصحة مثل :

  • الفيتامينات
  • المعادن
  • مضادات الأكسدة
  • الألياف

ما هي فوائد التين المجفف الصحية والوقائية؟

غالباً ما يتم التغاضي عن التين المجفف كوجبة خفيفة عادية، لكن له الكثير من الفوائد الصحية المدهشة. ستتعرف بالتفصيل في هذه المقالة على فوائد قد لا تعرفها عن التين المجفف وكيف يمكنه تحسين صحتك العامة.

تحسين الهضم

من أهم فوائد التين المجفف أنه يعتبر مصدراً جيداً للألياف الغذائية. قد تساعد هذه الألياف في تنظيم الجهاز الهضمي وتجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول.

كما تساعد أيضاً على زيادة حجم البراز وإبقائه لين، ممّا يسهل مروره. لذلك تساعد في منع الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل البواسير والرتج.  

علاوة على ذلك، تساعد في تعزيز الانتظام والوقاية من حالات مثل متلازمة القولون العصبي. لذلك التين المجفف طريقة رائعة لتحسين عملية الهضم.

حيث يساعد المحتوى العالي من الألياف في الحفاظ على حركة الأشياء على طول الجهاز الهضمي. حيث أن كل هذه العناصر الطبيعية تساعد في تخفيف أي مشاكل في الجهاز الهضمي.

طبقاً لموقع Healthline، كشفت دراسة أجريت على أشخاص يعانون من متلازمة القولون العصبي مع الإمساك أن الذين تناولوا حوالي 45 جراماً من التين المجفف مرتين يومياً شهدوا انخفاض ملحوظ في الأعراض، بما في ذلك :

  • الألم
  • الانتفاخ
  • الإمساك

بالإضافة إلى أنه يحتوي على البريبايوتكس الذي يمكن أن يساعد على هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة والحفاظ على صحة الأمعاء.

تقليل الإلتهابات

يحتوي التين المجفف أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات والتي توفر الكثير من الفوائد. حيث أنها قد تساعد في تقليل الالتهاب والألم المرتبط بالعديد من الحالات المزمنة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضاً على مركب يسمى الكريسوفانول الذي قد يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم. حيث ثبت أنه يمنع الإنزيمات التي تسبب الالتهاب.

كما قد تساعد هذه الخاصية الطبيعية المضادة للالتهابات في تخفيف الأعراض المرتبطة بالأمراض التالية :

  • التهاب الأمعاء
  • مرض كرون
  • متلازمة القولون العصبي

خفض ضغط الدم المرتفع

قد يساعد التين أو التين المجفف أيضاً في خفض ضغط الدم وهو عامل له فوائد في الحفاظ على صحة القلب.

طبقاً لموقع Organic Facts، يحتوي التين المجفف على كمية كبيرة من معدن البوتاسيوم، ممّا يساعد ذلك في خفض ضغط الدم.

حيث يعتبر البوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، ممّا يعني أنه قد يقلل الضغط على الأوعية الدموية والشرايين. بالتالي يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من :

  • النوبات القلبية
  • السكتات الدماغية
  • تصلب الشرايين
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية

ووفقا لدراسة في مجلة التغذية، فإن المشاركين الذين تناولوا حوالي ثمرتين من التين كل يوم ولمدة ستة أسابيع كان لديهم انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

كما كانت التأثيرات أكثر بين المصابين بارتفاع ضغط الدم. حيث انخفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 9 ملم زئبق في المتوسط وضغط الدم الانبساطي بمقدار 6 ملم زئبق.

التحكم في نسبة السكر في الدم

يحتوي التين المجفف على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، ممّا يعني أن له فوائد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

يرجع ذلك إلى محتواه العالي من الألياف ومستوياته العالية من المنجنيز والحديد، فضلاً عن السكريات الطبيعية. فقد تساعد الألياف الغذائية في التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.

ممّا يجعله مفيد خاصةً لمن يعانون من مرض السكري أو مقدمات السكري، حيث يمكن أن يساعد في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

تحسين مستويات الكوليسترول

قد يساعد التين المجفف في خفض مستويات الكوليسترول السيئ. وطبقا لموقع Organic Facts أيضاً، ثبت أن الألياف الغذائية تتخلص من الكوليسترول الزائد من القلب والأوعية الدموية، بالتالي تحمي من أمراض القلب وتراكم الترسبات.

كما وجدت إحدى الدراسات أن الأفراد الذين تناولوا حوالي 2 أوقية من التين المجفف ولمدة أربعة أسابيع لديهم انخفاض كبير في الكوليسترول الضار الذي يتسبب في النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كذلك شهدوا أيضاً انخفاضاً كبيراً في الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي وضغط الدم.

تحسين صحة القلب

من فوائد التين المجفف أيضاً أنه يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب التاجية.

وطبقا لموقع Healthline، قد يحسن التين ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم، ممّا يساعد على تحسين صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

علاوة على ذلك، يعتبر التين المجفف مصدراً جيداً للبوتاسيوم والذي ثبت أن له فوائد متعددة. ومن أهم هذه الفوائد أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تساعد أيضاً في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

في الواقع ، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون خمس حصص أو أكثر في الأسبوع لديهم فرصة أقل بنسبة 30% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تخسيس الوزن

نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون والسكر، يساعد التين المجفف في تخسيس الوزن.

حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان في التين في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل الشهية، ممّا يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

كما تساعد الألياف أيضاً على الهضم الصحي وذلك لأنها تساعد الجسم على تفتيت الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، ممّا يساعد ذلك في تعزيز تخسيس الوزن بشكل صحيح.

تحسين صحة الجلد والبشرة

التين المجفف غني بمضادات الأكسدة التي توفر الكثير من الفوائد بما في ذلك تحسين صحة الجلد والبشرة. فطبقاً لموقع Organic Facts، يحتوي التين المجفف على كمية جيدة من فيتامين هـ وفيتامين ج والكالسيوم، ممّا يساعد على تحسين البشرة والحفاظ على نضارتها.

كما يمكن أن تعمل هذه المكونات النشطة كمضادات للأكسدة للتخلص من الشوارد الحرة ومنعها من التسبب في الإجهاد التأكسدي، ممّا يساعد على منع ظهور التجاعيد والبقع العمرية والعيوب الأخرى.

علاوة على ذلك، قد يساعد على تحسين مرونة الجلد، لتبدو أصغر سناً لفترة أطول. ووجدت دراسة نشرت في مجلة الزراعة والكيمياء الغذائية أن التين المجفف يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الفينولية التي قد يكون لها فوائد مضادة للشيخوخة للبشرة.

تحسين صحة العظام

يعتبر التين المجفف مصدراً ممتازاً للكالسيوم، حيث يوفر أكثر من 20% من الاستهلاك اليومي الموصى به في وجبة واحدة فقط. وهذا المعدن ضروري لتقوية العظام والأسنان.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضاً على مستويات عالية من المعادن الأخرى مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والتي تعتبر مهمة لصحة العظام.

كما أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بهذه العناصر الغذائية يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

زيادة مستويات الطاقة

التين المجفف مصدر جيد للحديد الضروري لإنتاج الطاقة. حيث يساعد الجسم على تكوين خلايا دم حمراء جديدة تحمل الأكسجين إلى العضلات والأنسجة الأخرى.

بدون كمية كافية من الأكسجين، لا تستطيع الخلايا إنتاج الطاقة التي تحتاجها لتعمل بشكل صحيح. ممّا يمكن أن يؤدي إلى التعب وانخفاض مستويات الطاقة.

كما أن الحديد الموجود في التين المجفف يوفر العديد من الفوائد لوظائف الجسم المختلفة بما في ذلك مساعدة العضلات على الانقباض.

كما يساعد البوتاسيوم أيضاً في منع تقلصات العضلات، ممّا يجعل التين المجفف ممتاز لمن يمارسون الرياضة بانتظام.

تحسين الدورة الدموية

يمكن أن يساعد التين المجفف في تحسين الدورة الدموية وذلك عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم.

حيت يساعد أكسيد النيتريك على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم. فيمكن أن يسبب ضعف الدورة الدموية التعب وانخفاض مستويات الطاقة.

تقوية المناعة

طبقا لموقع Organic Facts، يحتوي التين المجفف على نسبة من فيتامين ج والذي يعتبر مكوناً رئيسياً لأي جهاز مناعي. حيث يمكن أن يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

كما يساعد أيضاً على تعزيز المقاومة ضد العدوى المختلفة ومسببات الأمراض الغريبة. كذلك يمكن لمضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في هذه الفاكهة أن تقلل من عبء العمل على جهاز المناعة.

تحسين الذاكرة وحماية المخ

بما أن التين المجفف مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم، فهو يوفر فوائد عديدة بما في ذلك الحفاظ على وظائف المخ. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي يمكن أن تساعد في حماية المخ من التلف.

علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن تناول التين المجفف يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

حيث أظهرت دراسة في BioMed Research International أن التين العماني قد يحسن الذاكرة ويقلل من الأضرار التأكسدية للدماغ. حيث أن مضادات الأكسدة قد تؤخر تكوين الترسبات في مرض الزهايمر وتحمي من تنكس الخلايا العصبية.

كما ذكر أيضاً موقع Live Strong، أن هذه الدراسة تشير إلى أن التين المجفف او التين الطازج له فوائد رائعة للمخ ويمكن أن يحسن العجز السلوكي المرتبط بالذاكرة.

لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد من دوره في الصحة العقلية والوقاية من الأمراض التنكسية العصبية. ويرى الباحثون هذه الفوائد الموجودة فى التين المجفف ترجع إلى المستويات العالية من

  • مركبات الفلافونويد
  • الكيرسيتين
  • حمض الفيروليك
  • الأنثوسيانين
  • مضادات الأكسدة القوية

تخفيف أعراض إنقطاع الطمث

يمكن أن يساعد التين المجفف في تخفيف أعراض انقطاع الطمث. حيث تساعد التركيزات العالية من الفيتامينات والمعادن في التين المجفف على موازنة الهرمونات وتخفيف الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى.

الوقاية من فقر الدم

يحتوي التين المجفف على حمض الفوليك والذي يقدم العديد من الفوائد بما في ذلك الحماية من فقر الدم عن طريق تكوين خلايا دم حمراء جديدة وكذلك منع تلف الحمض النووي في خلايا الحيوانات المنوية.

كما يحتوي أيضاً على الحديد الضروري لصحة خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في الجسم. وغالباً ما يحدث نقص الحديد بسبب الحيض أو الحمل، لذلك من المهم تضمين الأطعمة الغنية بالحديد مثل التين في نظامك الغذائي.

تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

توفر مضادات الأكسدة الموجودة في التين المجفف أيضاً الكثير من الفوائد منها تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل :

  • أمراض القلب
  • السرطان
  • الزهايمر
  • الشلل الرعاش

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الألياف أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. ولقد ثبت أيضاً أن تناول التين يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لأن المغذيات النباتية تمنع نمو الورم.

كذلك البوتاسيوم معدن مهم يساعد على تنظيم ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وحصوات الكلى.

وخلاصة القول

يوفر التين المجفف عدد كبير من الفوائد الصحية لأنه مصدر جيد للألياف ومضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم والحديد.

كما يمكن أن يساعد على تنظيم الجهاز الهضمي والتحكم في مستويات السكر في الدم وتحسين صحة العظام وزيادة مستويات الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضاً أن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

لذلك إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة مغذية يمكن أن تساعد على تحسين الصحة العامة، عليك أن تتناول بعض التين المجفف عند الحاجة إلى وجبة خفيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى