الأعشاب

فوائد الثوم على الريق : أهم 14 فائدة لتحسين الصحة والوقاية من الأمراض

تم استخدام الثوم لعدة قرون كعلاج طبيعي لمختلف الأمراض. ويشتهر برائحته وطعمه القوي، لكن يحتوي أيضاً على فوائد صحية عديدة.

وسنتعرف في هذا المقال على فوائد تناول الثوم على الريق وكيف يمكن أن يحسن صحتك العامة.

أهم فوائد تناول الثوم على الريق

تناول الثوم على الريق له فوائد عديدة. دعنا نتعمق في بعض هذه الفوائد بالتفصيل:

1. تحسين الهضم

يمكن أن يساعد الثوم في تحسين عملية الهضم عن طريق:

  • تحفيز الجهاز الهضمي
  • تعزيز إفراز العصارات الهضمية

يحفز الأليسين الموجود في الثوم الغشاء المخاطي في المعدة ويساعد على تعزيز إفراز عصارات الجهاز الهضمي. وتساعد هذه العصارات الهضمية على تكسير الطعام وامتصاص العناصر الغذائية منه.

علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد تناول الثوم على الريق في زيادة الفوائد الهضمية. عندما تستهلك الثوم على الريق، يمكن للجهاز الهضمي التركيز فقط على تكسير الثوم، بالتالي يساعد في امتصاص العناصر الغذائية منه.

2. تقوية مناعة

يشتهر الثوم بخصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة. يمكن لمركبات الكبريت الموجودة في الثوم، مثل الأليسين والأجوين والثيوسلفينات، أن تساعد في مكافحة مسببات الأمراض المختلفة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات .

كما يمكن أن يساعد تناول الثوم على الريق في زيادة الفوائد المعززة للمناعة. وذلك لأنه يساعد على تنشيط الجهاز المناعي وزيادة مقاومة الجسم للأمراض والعدوى.

عند تناول الثوم على الريق، يتم امتصاص المركبات الموجودة فيه بكفاءة أكبر في مجرى الدم. ممّا يساعد ذلك على تقوية جهاز المناعة والوقاية من الالتهابات والأمراض المختلفة.

3. خفض ضغط الدم

ثبت أن الثوم له تأثيرات في خفض ضغط الدم بسبب وجود الأليسين. حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

عند تناول الثوم على الريق، يمكن امتصاص الأليسين الموجود فيه بسهولة أكبر في مجرى الدم، ممّا يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم.

كما وجدت دراسة أن مكملات الثوم تخفض بشكل كبير مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

4. تقليل الالتهاب

يحتوي الثوم على مركبات كبريتية لها خصائص مضادة للالتهابات. يرتبط الالتهاب المزمن بحالات صحية مختلفة مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسرطان. يمكن أن يساعد تناول الثوم على الريق في تقليل الالتهابات في الجسم والوقاية من الأمراض الالتهابية المختلفة.

علاوة على ذلك، وجدت دراسة أن تناول مستخلص الثوم على الريق يقلل من مستويات علامات الالتهاب في الجسم.

5. إزالة السموم

لقد ثبت أن للثوم خصائص تزيل السموم ويمكن أن تساعد في تطهير الجسم من السموم الضارة. كما يمكن أن تساعد مركبات الكبريت الموجودة في الثوم في تعزيز إنتاج إنزيمات الكبد التي تساعد في إزالة السموم.

كذلك قد يساعد تناول الثوم على الريق في زيادة الفوائد المتعلقة بإزالة السموم. عند تناوله على معدة فارغة، يتم امتصاص المركبات الموجودة فيه بسهولة في مجرى الدم، ممّا قد يساعد في تعزيز التخلص من السموم من الجسم.

6. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

ثبت أن للثوم تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية. لقد وجدت الدراسات أن الثوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول ومنع تكوين جلطات الدم.

كما قد يساعد تناول الثوم على الريق في تعظيم فوائد القلب والأوعية الدموية. فهو يساعد بذلك على تحسين وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، ممّا يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات الدموية.

7. تعزيز الأداء الرياضي

وجد أن الثوم له تأثير إيجابي على الأداء الرياضي. أظهرت الدراسات أن الثوم يمكن أن يساعد في تحسين القدرة على التحمل وتقليل التعب. قد يساعد تناول الثوم على معدة فارغة قبل التمرين على تعزيز الأداء الرياضي.

8. تحسين صحة الجلد

للثوم خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تحسين صحة الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تناول الثوم على معدة فارغة في إزالة السموم من الجسم، ممّا قد يساعد في تقليل ظهور حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى.

9. دعم فقدان الوزن

قد يساعد الثوم في دعم فقدان الوزن. حيث أظهرت الدراسات أن الثوم يمكن أن يساعد في زيادة التمثيل الغذائي وتقليل الشهية. قد يساعد تناول الثوم على معدة فارغة في زيادة فوائد إنقاص الوزن إلى أقصى حد.

10. تحسين الدماغ

وجد أن الثوم له تأثير إيجابي على الوظيفة الإدراكية. حيث أظهرت الدراسات أن الثوم يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والأداء المعرفي. قد يساعد تناول الثوم على معدة فارغة في زيادة هذه الفوائد.

هناك طرق مختلفة لاستهلاك الثوم على الريق، بما في ذلك الثوم النيء وماء الثوم وشاي الثوم ومكملات الثوم. قد يساعد دمج الثوم في روتينك اليومي في تحسين صحتك العامة ورفاهيتك.

11. علاج نزلات البرد

يعتبر تناول الثوم على الريق أحد العلاجات الطبيعية للأمراض المختلفة مثل السعال ونزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي، حيث يساعد على تخفيف الأعراض وتسريع عملية الشفاء.

12. تخفيف التوتر

يساعد تناول الثوم على الريق في تحسين جودة النوم وتخفيف القلق والتوتر، حيث يعمل على تنشيط الجهاز العصبي وتخفيف التوتر والضغوط النفسية.

13. قتل البكتريا والفطريات

يحتوي الثوم على مضادات حيوية طبيعية تساعد على قتل البكتيريا الضارة والفطريات في الجسم، ممّا يساعد على الوقاية من الإصابة بالتهابات والعدوى.

14. الوقاية من عدة أمراض

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد على الحفاظ على صحة الخلايا وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي.

كما يساعد الثوم على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الإصابة بأمراض المعدة والأمعاء وتحسين عملية الهضم.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم للرجال

الجرعة الموصى بها

يمكن الحصول على فوائد الثوم على الريق عن طريق تناول فص واحد أو اثنين من الثوم مع كوب من الماء الفاتر قبل الإفطار، ويمكن إضافة عسل للماء لتخفيف طعم الثوم الحاد. ومن المهم الالتزام بتناوله بانتظام للاستفادة من فوائده الصحية.

لكن يجب الانتباه إلى أن الثوم يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، لذلك ينبغي استشارة الطبيب قبل تناوله على الريق أو في حالة تناول أي دواء آخر.

كيف تستهلك الثوم على الريق

قد يكون تناول الثوم على معدة فارغة أمراً صعباً بسبب طعمه ورائحته النفاذة. مع ذلك، هناك عدة طرق لاستهلاك الثوم على الريق والتي يمكن أن تجعله أكثر قبولا:

الثوم الخام

من أبسط الطرق لتناول الثوم على الريق تناول فص من الثوم النيء. ما عليك سوى تقشير فص ثوم وهرسه وابتلاعه بالماء. قد تكون هذه الطريقة صعبة على بعض الأشخاص بسبب الطعم القوي والرائحة القوية للثوم النيء.

ماء الثوم

ماء الثوم هو طريقة أخرى لتناول الثوم على الريق.

  1. أهرس بعض فصوص الثوم
  2. أضفها إلى كوب من الماء
  3. أترك الخليط لبضع ساعات أو طوال الليل
  4. صفي السائل واشربه على معدة فارغة

شاي الثوم

شاي الثوم طريقة أخرى لتناول الثوم على الريق. وإليك الطريقة:

  1. أهرس بعض فصوص الثوم
  2. أضفها إلى كوب من الماء الساخن
  3. أتركي المزيج منقوعاً لبضع دقائق
  4. صفيه واشربه على معدة فارغة

مكملات الثوم

تعتبر مكملات الثوم خياراً آخر لمن يجدون صعوبة في تناول الثوم النيء. مكملات الثوم متوفرة بأشكال مختلفة مثل الكبسولات والأقراص والمستخلصات السائلة. تأكد من استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الثوم.

الأضرار المحتملة لتناول الثوم النيء على الريق

طبقاً لموقع Healthline، هناك بعض الأضرار والآثار السلبية المحتملة التي يجب مراعاتها عند تناول الثوم على الريق. فهو قد يتسبب في:

  • حرقة المعدة: قد تؤدي بعض المركبات الموجودة في الثوم النيء إلى تهيج الجهاز الهضمي، ممّا قد يتسبب في إحساس حارق في الصدر أو المعدة.
  • زيادة خطر النزيف: قد يزيد الثوم أيضاً من خطر النزيف لأنه يساعد على منع تكوين جلطات الدم.

لذلك يجب على من يتناولون مخففات الدم إستشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة من الثوم أو استخدام مكملات الثوم.

خلاصة القول

الثوم عشب متعدد الاستخدامات ويستخدم منذ قرون لخصائصه الطبية. ويمكن أن يساعد تناول الثوم على الريق في تعظيم الفوائد الصحية مثل تحسين الهضم وتعزيز المناعة وخفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وإزالة السموم.

وهناك طرق مختلفة لاستهلاك الثوم على معدة فارغة، بما في ذلك الثوم النيء وماء الثوم وشاي الثوم ومكملات الثوم.

زر الذهاب إلى الأعلى