فوائد الأطعمةفوائد الحبوب

فوائد الحبة السوداء : أهم 14 فائدة صحية مذهلة للحبة السوداء

فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة أو الكمون الأسود متعددة حيث تم استخدامها كغذاء ودواء في الثقافات العربية والطب الصيني التقليدي منذ آلاف السنين، ولكن في الآونة الأخيرة فقط بدأت الثقافات الغربية في ملاحظة الفوائد الصحية القوية لهذه الحبوب الصغيرة.

تأتي الحبة السوداء أو الكمون الأسود من زهرة نبات الحبة السوداء. وقد استخدمت في الطب التقليدي في الشرق الأوسط وجنوب آسيا كعامل مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات.

كما أظهرت الدراسات أن من فوائد الحبة السوداء أو استخدام زيت الحبة السوداء أنها قد تساعد في علاج مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية بما في ذلك:

  • مشاكل الجهاز الهضمي
  • أمراض الجلد مثل الأكزيما
  • مشاكل الجهاز التنفسي
  • اضطرابات المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي
  • علاج مرض السكري
  • علاج الربو
  • علاج السرطان

ما هي فوائد الحبة السوداء الصحية؟

تستخدم الحبة السوداء ، المعروفة أيضاً باسم الكمون الأسود أو حبة البركة، في طب الأعشاب لعدة قرون بسبب قدرتها على تحسين الصحة بعدة طرق مختلفة.

حيث أنها تساعد على الهضم وتخفف آلام الجهاز الهضمي الشائعة مثل الغازات والانتفاخ وعسر الهضم وآلام البطن.

علاوة على ذلك، تساعد الحبة السوداء أيضاً في حالات الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية عن طريق فتح المسالك الهوائية وإزالة الإحتقان ، وفي نفس الوقت تقلل الالتهاب.

كما ثبت أن لها خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في حالات مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الحلق. وفيما يلي سنتناول بالتفصيل فوائد الحبة السوداء في تحسين الصحة العامة والوقاية من المشكلات الصحية التي قد تتعرض لها.

فوائد الحبة السوداء فى تحسين الصحة العامة

تساعد في تخسيس الوزن

أحد فوائد الحبة السوداء أنها تستخدم كمكمل غذائي وتساعد في تخسيس الوزن. ويرجع ذلك إلى أنها تزيد من عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة الهرمون الذي ينشط إنزيمات الليباز التي تحلل الخلايا الدهنية في الأنسجة الدهنية لتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن الحبة السوداء قد تحفز أيضاً الشبع ، مما يعني أن المستخدمين أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام.

بشكل عام ، قد تساعد الحبة السوداء في دعم إنقاص الوزن الصحي عند استخدامها جنباً إلى جنب مع الأطعمة المغذية الأخرى وممارسة التمارين المنتظمة.

تحسن صحة القلب

من فوائد الحبة السوداء او حبة البركة أنها تساعد في خفض ضغط الدم ، مما يساعد في تقليل الضغط على القلب والشرايين. كما تساعد أيضاً  في خفض مستويات الدهون والجلوكوز في الدم ، مما يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

تساعد في علاج آلام التهاب المفاصل

في الطب التقليدي ، ثبت أن من فوائد الحبة السوداء أنها تساعد في العديد من الأمراض بما في ذلك علاج آلام التهاب المفاصل. ففي إحدى الدراسات ، تم إعطاء المرضى زيت الحبة السوداء أو دواء وهمي لمدة 4 أسابيع.

نتج عن ذلك أن أولئك الذين تناولوا زيت الحبة السوداء لديهم انخفاض كبير في آلام المفاصل مقارنة بالمجموعة الثانية. وقد تكون الخصائص المضادة للالتهابات مسؤولة عن بعض فوائده على إلتهاب المفاصل.

زيت بذور الكمون الأسود أو زيت الحبة السوداء غني بخصائص مضادة للالتهابات ، مما يجعله علاج رائع لتقليل الأعراض المرتبطة بالأمراض المرتبطة بالالتهابات مثل التهاب المفاصل.

كما يعتبر زيت الحبة السوداء أيضاً مصدراً للأحماض الدهنية والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسمك للبقاء بصحة جيدة. ويمكن تناول الحبة السوداء في شكل كبسولات أيضاً.

ولكن من المهم إستشارة الطبيب قبل تناول كبسولات الحبة السوداء أو أي علاجات أخرى من الحبة السوداء لأمراض معينة. ويجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنبها تماماً.

قد تتفاعل أيضاً بشكل سلبي مع عدد من الأدوية ، بما في ذلك أدوية سيولة الدم والأنسولين وأدوية النوبات وأمراض المناعة الذاتية الأخرى ، بالإضافة إلى أدوية العلاج الكيميائي.

وغالباً ما تستخدم الحبة السوداء كعنصر في كريمات تخفيف الآلام الطبيعية والمستحضرات والزيوت الأخرى. لذلك إذا كنت تعاني من آلام المفاصل المزمنة ، فعليك بإضافة القليل من زيت الحبة السوداء إلى نظامك الغذائي اليومي.

تمنع نمو الخلايا السرطانية

كشفت الأبحاث الحديثة أن الحبة السوداء عامل قوي مضاد للسرطان. لأنها تحتوي على عنصر نباتي نشط يسمى ثيموكينون. وهذا العنصر يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي.

ومن المعروف أن المكون النباتي النشط ، ثيموكينون ، يمنع نمو الخلايا السرطانية في خلايا سرطان الثدي. ويحتوي الثيموكينون أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات فعالة ضد التهاب المفاصل.

بالإضافة إلى منع نمو الخلايا السرطانية ، يمكنه أيضاً حماية الجسم من أمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

ومن فوائد الحبة السوداء أيضاً أن لها خصائص طبيعية مضادة للفيروسات والبكتيريا يمكنها محاربة الالتهابات. ويُعتقد أن هذه المركبات تعزز صحة الجلد والشعر والأظافر.

كما تم ربط فوائد الحبة السوداء بتحسن أعراض الربو. حتى أن البعض يزعم أن الحبة السوداء يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن لأنها تقلل الالتهاب وتسرع عملية التمثيل الغذائي مع قمع الشهية.

تساعد في علاج مرض السكري

تشير الأبحاث إلى أن الحبة السوداء قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

كما كشفت إحدى الدراسات الأخرى أنها تساعد في انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة 33 % أثناء الصيام ، بالإضافة إلى زيادة في الهيموغلوبين A1c ، مما يعكس مستويات الجلوكوز على المدى الطويل.

علاوة على ذلك، تساعد المركبات الموجودة في الحبة السوداء أيضاً في انخفاض الأنسولين في البلازما ومستويات الببتيد C ، مما يشير إلى تحسن في وظيفة البنكرياس لأن وظائف الغدد الصماء والغدد الصماء تتأثر بمرض السكري.

وقد تساعد هذه الفوائد الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري. بمعنى آخر ، قد يكون إضافة الحبة السوداء في نظامك الغذائي طريقة طبيعية للتحكم في مرض السكري أو الوقاية منه.

تقوي جهاز المناعة بشكل طبيعي

يعد تعزيز وتقوية جهاز المناعة أمراً مهماً بشكل خاص مع التقدم في العمر ، لأنه يساعد في الحماية من السرطان وأمراض القلب والأمراض الشائعة الأخرى المرتبطة بالشيخوخة.

وتعد الحبة السوداء مصدر غني بالثيموكينون ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ومضادات الالتهابات.

وكشفت دراسة نشرت في Cancer Letters أن الحبة السوداء فعالة بشكل خاص ضد:

  • اللوكيميا
  • الأورام اللمفاوية
  • الورم النخاعي
  • سرطانات الدم الأخرى

ترجع هذه التأثيرات إلى قدرة الثيموكينون على إحداث موت الخلايا في الخلايا السرطانية دون التسبب في أي آثار جانبية في الخلايا السليمة.

فإن الحفاظ على قوة نظام المناعة يمكن أن يساعد في الحماية من جميع أنواع الأمراض والعلل بما في ذلك السرطان.

وتبدأ الحماية من المرض بحماية جهاز المناعة بجرعات يومية من زيت الحبة السوداء. يعتبر زيت الحبة السوداء مادة طبيعية يمكنها تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الأمراض.

وثبت أن زيت الحبة السوداء يساعد في منع التهاب المفاصل وتقليل الالتهاب وحتى حماية البشرة من أضرار الشوارد الحرة.

ويساعد أيضاً زيت الحبة السوداء على تعزيز نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية. حيث تلعب هذه الخلايا دوراً في مقاومة الأمراض والوقاية من السرطان.

وفي إحدى الدراسات ، زاد مستخلص الحبة السوداء من نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية وعدد خلايا الدم البيضاء بعد 12 يوماً فقط من الاستخدام.

يعتبر زيت الحبة السوداء آمن للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين. وهذا لا يعني التخلي عن العلاج الطبي إذا كنت تعاني من مرض خطير ، ولكنه يوفر طبقة أخرى من الحماية ضد انهيار الجسم من المرض أو المشاكل الصحية الأخرى.

يجب عليك دائماً التحدث مع الطبيب قبل إضافة أي مكمل أو عشب جديد إلى نظامك الغذائي. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من اضطراب في الكبد أو حامل أو مرضعة بالنسبة للنساء ، يجب استشارة الطبيب أولاً.

تساعد في الحماية من مرض الزهايمر

هناك أدلة أن من فوائد الحبة السوداء أنها توفر الحماية ضد مرض الزهايمر والخرف. وفقاً لإحدى الدراسات ، كشفت أن الحبة السوداء تساعد في الوقاية من عجز الذاكرة والسيطرة عليه وتمتلك خصائص مضادة لمرض الزهايمر.

كما كشفت دراسة أخرى أن هناك مركبين في الحبة السوداء قادرين على القضاء على شظايا البروتين المعروفة باسم لويحات بيتا أميلويد ، والتي تعتبر سبباً لمرض الزهايمر.

تقلل من أعراض الاكتئاب

تشير الأبحاث أن فوائد الحبة السوداء تشمل علاج الاكتئاب والقلق. حيث أنها تحتوي على الثيموكينون الذي يحفز مستقبلات السيروتونين في الدماغ.

وتلعب هذه المستقبلات دوراً رئيسياً في استقرار الحالة المزاجية. وتستخدم الحبة السوداء كعلاج للاكتئاب في المجتمعات الإسلامية.

كشفت إحدى الدراسات التي أجرتها عائشة عبد الحميد وراندا عبد الله في جامعة فلسطين أنه عندما تم إعطاء المرضى مادة الثيموكينون ، وهو مكون موجود في زيت الحبة السوداء ، لمدة شهر كان هناك انخفاض كبير في أعراض الاكتئاب.

حيث أبلغ 70% من المشاركين عن انخفاض كبير في الاكتئاب أثناء تناول زيت الحبة السوداء.

كما كشفت دراسة أجريت عام 2009 أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون علاجاً بديلاً وفعالاً لمن يعانون من أعراض الاكتئاب. تكونت الدراسة من 60 شخص تتراوح أعمارهم بين 15 و 55 عام تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

تم إعطاء نصف هؤلاء الأفراد 3 جرامات من زيت الحبة السوداء يومياً لمدة 8 أسابيع ، بينما تم إعطاء نصفهم علاج وهمي بدلاً من زيت الحبة السوداء لفترة زمنية متساوية.

شهد المشاركون في الدراسة الذين تلقوا زيت الحبة السوداء تحسينات كبيرة في أعراض الاكتئاب لديهم في 4 و 8 أسابيع من العلاج ، في حين لم يكن هناك تغيير بين الأفراد الذين يتلقون الدواء الوهمي.

تحسن عملية الهضم

تم استخدام الحبة السوداء كمنشط للجهاز الهضمي في الطب الهندي القديم منذ آلاف السنين. وتحتوي الحبة السوداء على مركبات لها تأثيرات قوية مضادة للميكروبات ضد الحلزونية البوابية ، وقد كشفت الدراسات أنها يمكن أن:

  • تحسن من إفراز حمض المعدة
  • تحسن من حركة المعدة
  • تحسن من إفراز إنزيم البنكرياس
  • تساعد في تقليل التشنجات المعوية
  • تساعد في تخفيف الإمساك
  • تساعد في علاج عسر الهضم عند تناولها بإنتظام

تحتوي الحبة السوداء أيضاً على الكثير من الفوائد الهضمية الأخرى لأنها تحتوي على مادة البوليفينول التي تسمى ثيموكينون ، وهو أحد مضادات الأكسدة الفعالة التي تقتل الكائنات الحية الضارة في الجهاز الهضمي وأجزاء أخرى من الجسم.  

وتحتوي على مركب آخر يسمى نيجلون وقد ثبت أنه يحسن صحة الكبد ويقلل من المستويات غير الطبيعية من الإنزيمات لدى المصابين بتليف الكبد.

كما ثبت أيضاً أن الحبة السوداء تساعد في علاج متلازمة القولون العصبي لأنها تساعد في تخفيف الالتهاب في المعدة والأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تساعد في تخفيف الانتفاخ عن طريق زيادة إنتاج المخاط داخل الجهاز الهضمي.

تخفض مستويات الكوليسترول

يعتبر زيت الحبة السوداء مصدراً ممتازاً لحمض جاما لينولينيك، وهو حمض دهني ثبت أنه يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

يعتقد الباحثون أن حمض جاما لينولينيك يعمل عن طريق منع إنزيم معين في الجسم ، مما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويزيد نسبة الكوليسترول الجيد.

وترتبط المستويات العالية من نسبة الكوليسترول الجيد بالصحة الجيدة، بينما ترتبط مستويات نسبة الكوليسترول الضار المرتفعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أثبتت الحبة السوداء فعاليتها في خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار.

وتظهر الأبحاث أيضاً أنها قد يكون لها خصائص مضادة لاضطراب النظم أو يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول، يمكن للحبة السوداء أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم وتساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

كما ثبت أنها تقلل من مستويات الإجهاد التأكسدي وهو عامل آخر قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أنها تساعد في زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الجسم.

يساعد في الإقلاع عن التدخين

تحتوي الحبة السوداء على ثيموكينون الذي كشفت الدراسات أنه يقلل من الرغبة الشديدة في النيكوتين بنسبة تصل إلى 60%. وتساعد الحبة السوداء أيضاً في تخفيف التوتر والقلق وهما من المحفزات الشائعة للمدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين.

كما يساعد استخدمها بانتظام في تخفيف أعراض الانسحاب عند إقرانها بعلاجات طبيعية أخرى مثل البابونج أو شاي زهرة الآلام.

تساعد في اضطرابات النوم

يحتوي الزيت الموجود في الحبة السوداء على مادة الثيموكينون التي تخفف القلق والتوتر ، مما يساعد على النوم بشكل أسرع. ويحفز الثيموكينون أيضًا إنتاج الدوبامين وهو الناقل العصبي المرتبط بالسعادة.

وكشفت دراسة نشرت عام 2012 في Sleep and Biological Rhythms أن الأشخاص الذين تناولوا زيت الحبة السوداء لمدة ثلاثة أسابيع أبلغوا عن تحسن في مقاييس الأرق.

تزيل رائحة الفم الكريهة

زيت الحبة السوداء يقضي بشكل طبيعي على رائحة الفم الكريهة. حيث أنه يساعد في القضاء على البكتيريا في فمك التي تسبب رائحة الفم الكريهة من خلال العمل كمطهر طبيعي ومنع تراكم الترسبات على الأسنان.

إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة المزمنة ، فإن الاستخدام المنتظم لزيت الحبة السوداء قد يساعد في حل هذه المشكلة.

تحسن وظائف الكبد

يمكن أن تساعد الحبة السوداء في تحسين وظائف الكبد وتقليل الأعراض المصاحبة لتلف الكبد. كما أنه يقلل من مستويات الكوليسترول ويمنع تخثر الدم ، مما يجعله فعالاً في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

أظهرت الدراسات أن مستخلص الحبة السوداء له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة على خلايا الورم الكبدي البشري.

كما وجدت الدراسات أيضاً أن الحبة السوداء كانت قادرة على تقليل الإجهاد التأكسدي والمسارات الالتهابية في الفئران المصابة بتلف الكبد.

وكانت الحبة السوداء فعالة أيضاً في تقليل الالتهاب والأعراض الأخرى المرتبطة بالكبد في النماذج الحيوانية. حيث أنها تحتوي على عنصر نشط يسمى ثيموكينون ، والذي وجد أنه يحفز موت الخلايا في خلايا سرطان الكبد ، بينما يترك الخلايا السليمة.

وزاد الثيموكينون من مستويات الجلوتاثيون ، وهو مضاد للأكسدة ومزيل للسموم في الفئران المصابة بأورام الكبد المستحثة كيميائياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى