التغذية والتخسيس

فوائد الخروب للقولون : 7 أسباب تجعل الخروب مفيد للقولون

فوائد الخروب للقولون متعددة فهو يساعد على التئام القولون وتطهيره والحفاظ عليه في حالة جيدة. علاوة على ذلك، هناك العديد من الفوائد الصحية للخروب، فهو أحد مصادر الألياف ويوفر فيتامينات ب والكالسيوم والمعادن الأخرى.

كما يحتوي الخروب على أكثر من 80% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية، ممّا يجعله أحد أفضل المصادر لصحة القولون وانتظامه بشكل عام.

ما هي فوائد الخروب للقولون؟

الخروب من الأطعمة المغذية واللذيذة التي توفر العديد من الفوائد الصحية للقولون وفي هذا المقال سنتناول أهمها بالتفصيل.

يحتوي على العناصر الغذائية

يحتوي الخروب التي العناصر الغذائية القوية التي قد ثبت أنها مفيد لصحة القولون. حيث يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة، بما في ذلك :

  • الكالسيوم
  • المغنيسيوم
  • البوتاسيوم
  • الزنك

يحتوي على البكتريا النافعة (البريبايوتيك)

يحتوي الخروب على البكتريا النافعة (أو البريبايوتك) وهي ألياف نباتية متخصصة تعمل على تحفيز نمو البكتيريا في الأمعاء. ممّا يعني أنه يغذي البكتيريا الجيدة في أمعائك، ممّا يساعد على الحفاظ على توازن الجهاز الهضمي.

يحتوي على الألياف

وأحد فوائد الخروب للقولون أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ممّا يساعد في الحفاظ على صحة القولون وعمله بشكل صحيح.

كما أن هذه الألياف الغذائية غير قابلة للذوبان، والتي يصعب على الجسم تكسيرها أكثر من الألياف القابلة للذوبان.

تتحرك الألياف غير القابلة للذوبان عبر الجهاز الهضمي، وتمتص الماء من الطعام، ممّا يساعد ذلك في جعل البراز أكثر ليونة.

لذلك يساعد في منع الإمساك عن طريق زيادة حجم البراز، وهذا أمر ضروري للحفاظ على صحة القولون.

يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي الخروب أيضاً على مضادات الأكسدة التي لها فوائد كثيرة بما في ذلك حماية القولون. حيث تساعد هذه المواد على إزالة الشوارد الحرة ومنعها من إتلاف الخلايا. لذلك يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

كما يحتوي أيضاً على مادة البوليفينول وهي مركبات طبيعية ثبت أنها تساعد في الوقاية من سرطان القولون.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل كل هذه المواد المضادة للأكسدة معاً وتساعد على محاربة البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء والتي قد تسبب الإسهال أو الإمساك.

كما يمكن أن تساعد الألياف ومضادات الأكسدة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

يحتوي على الفيتامينات والمعادن

الخروب مصدر جيد للفيتامينات والمعادن مثل الألياف والكالسيوم والحديد ومضادات الأكسدة وغيرها من المركبات المفيدة الأخرى. وكل هذه العناصر الغذائية مهمة لصحة القولون.

من فوائد الألياف الموجودة في الخروب أنها تساعد في الحفاظ على القولون نظيفاً وصحياً، بينما يساعد الكالسيوم والحديد في الحفاظ على القولون قوياً ويعمل بشكل صحيح. كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة أيضاً على حماية القولون من التلف.

الخروب مضاد للالتهابات

يحتوي الخروب على خصائص مضادة للالتهابات لها فوائد عديدة بما في ذلك يمكن أن تساعد في تقليل التهاب القولون. هذه الخصائص تجعل الخروب ممتازاً لمن يعانون من التهاب القولون.

كما قد ثبت أن مادة البوليفينول تقلل الالتهاب. لذلك يمكن أن يساعد الخروب في تقليل الالتهاب والتخفيف من الأعراض المصاحبة لهذه الحالة.

يزيل السموم

من أقوى فوائد الخروب هو أنه يساعد في التخلص من السموم والفضلات، ممّا يدعم صحة القولون. كما يمكن أيضاً أن تخفف الالتهاب وتساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

فهو يعتبر مطهر طبيعي للقولون وقد أثبت قدرته على تحسين صحة الأمعاء. يساعد الخروب أيضاً في الحفاظ على صحة القولون من خلال تحسين الهضم ومنع الإمساك.

وخلاصة القول

فوائد الخروب لا تعد ولا تحصى فيما يتعلق بتحسين صحة القولون. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد جميع الفوائد الصحية المحتملة، فهناك بالتأكيد الكثير من الاحتمالات أن يكون الخروب مفيداً بعدة طرق.

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتحسين صحة القولون، عليك أن تفكر في إضافة الخروب إلى نظامك الغذائي. ولكن عليك أن تسأل طبيبك أذا كنت تعاني من أي مشكلة طبية للفحص والتشخيص وإعطاء العلاج المناسب لك.

زر الذهاب إلى الأعلى