الفاكهة والخضروات

فوائد الخيار : تعرّف على أهم 10 فوائد صحية مدهشة

فوائد الخيار كثيرة ومتعددة لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تحسن الصحة العامة.

وأحد أهم هذه العناصر هي فيتامين ك وفيتامين ج وحمض الكافيين. علاوة على ذلك، يحتوي الخيار على العديد من المغذيات النباتية التي لها خصائص مفيدة.

الخيار غني بالمياه ومضادات الأكسدة والمعادن. كما أنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف. وتساعد كل هذه العناصر في تحسين الكثير من الجوانب الصحية مثل :

  • تخسيس الوزن
  • العناية بالبشرة
  • تحسين صحة الجلد
  • الحماية من السرطان

ما هي فوائد الخيار الصحية والوقائية؟

يتمتع الخيار بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك قدرته على ترطيب البشرة وتحسين مظهرها، والمساعدة في الهضم، وتعزيز صحة الجهاز التنفسي.

كما يحتوي أيضاً على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد الجسم على العمل بشكل أفضل. وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل عن فوائد الخيار الصحية والوقائية.

تحسين الهضم

يحتوي الخيار على 96% من الماء. وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، وهو أمر ضروري لعملية الهضم السليمة.

كما يحتوي أيضاً على نوع من الألياف القابلة للذوبان تسمى البكتين، والتي يمكن أن تساعد في منع الإمساك وتعزيز وتحسين انتظام الأمعاء.

علاوة على ذلك، يحتوي الخيار على مركب ثبت أن له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. كل هذه العوامل مجتمعة تجعل الخيار رائعاً لتحسين عملية الهضم.

تعزيز وتحسين التمثيل الغذائي

الخيار هو من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية والغنيّة بالمغذيات. حيث يحتوي على فيتامين ب وفيتامين ج الضرورية لتعزيز وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك، يعد الخيار مصدراً جيداً للألياف، ممّا يساعد على تنظيم عملية الهضم وتعزيز صحة الأمعاء. وعلاوة على ذلك، فإن الخيار مرطب ويمكن أن يساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم.

يخفف من حرقة المعدة

يمكن أن يساعد الخيار في تخفيف حرقة المعدة أو الحموضة المعوية وذلك لأنه مضاد طبيعي للحموضة. فهو يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي ومنع تراكم حمض المعدة. حيث يحتوي على مركب ثبت أنه يساعد في منع القرحة.

التحكم في ضغط الدم

وفقاً لدراسة أجريت في عام 2003، يمكن أن يساعد الخيار في التحكم في ضغط الدم. حيث تساعد المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الخيار على إرخاء جدران الأوعية الدموية، ممّا يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد المحتوى المائي العالي في الخيار في الحفاظ على رطوبة الجسم، وهو أمر مهم أيضاً للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

ويعتبر الخيار أيضاً مصدراً جيداً للبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي آخر يساعد في التحكم في ضغط الدم. لذلك إذا كنت تبحث عن تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، فإن إضافة الخيار إلى نظامك الغذائي يساعدك في هذا الأمر.

علاج العين بشكل طبيعي

يستخدم الخيار منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي للعين. حيث يمكن أن يساعد المحتوى المائي العالي على تهدئة وترطيب البشرة حول العين. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على أحماض الأسكوربيك والكافيين التي تساعد على تقليل الالتهاب والانتفاخ.

كما أن أحماض الأسكوربيك والكافيين تساعد على تقليل التورم والتهيج والاحمرار في العين، ممّا يساعد على منع التهاب العين. ويحتوي الخيار على مضادات الأكسدة التي تسمى اللوتين، والتي تحمي العين من التلف.

ويحتوي أيضاً على مركبات الفلافونويد التي تحمي العين من التلف الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية. ويمكن استخدامه موضعياً عن طريق وضع شريحة من الخيار على منطقة العين للتخفيف من التهاب العين.

تخفيف الصداع

لقد ثبت أن الخيار علاج طبيعي فعال للصداع. حيث وجدت دراسة أن الخيار يمكن أن يساعد في تخفيف صداع التوتر والصداع النصفي. وشهد المشاركون في الدراسة الذين تناولوا الخيار انخفاضاً كبيراً في شدة الصداع.

ويُعتقد أن الخيار يعمل على استرخاء عضلات الرأس والرقبة. كما أنه مرطب ويحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب.

كما أنه يحتوي على مضاد للالتهابات التي تساعد في شفاء العديد من الآلام مثل آلام العضلات وآلام المعدة وتهيج الجلد والصداع.

علاج حب الشباب والبشرة الجافة

ثبت أن الخيار علاج فعال لحب الشباب والجلد الجاف. فعند وضعه على الجلد، يمكن أن يساعد في تهدئة الالتهاب والاحمرار. كما يمكن أن يساعد أيضاً في ترطيب البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في محاربة البكتيريا التي يمكن أن تسبب حب الشباب. ويمكن أن يساعد الخيار في تهدئة حروق الشمس وتهيجات الجلد الأخرى.

يمكن استخدام الخيار كعلاج طبيعي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. فيما يلي عدة طرق يمكن للخيار من خلالها تعزيز صحة الجلد:

  • يخفف عند وضعه على لدغات الحشرات أو اللسعات التي قد تكون مصحوبة برد فعل تحسسي
  • يقلل من ظهور السيلوليت على الجسم بسبب محتواه المائي العالي
  • يقلل ويخفف احمرار والتهاب الجلد الناجم عن أشياء مثل اللبلاب السام أو جدري الماء

يساعد في محاربة الحساسية

قد يساعد الخيار في مقاومة الحساسية الموسمية. فهو يحتوي على مضادات الهيستامين التي تسمى كيرسيتين، والتي ثبت أنها تساعد في تقليل أعراض الحساسية.

بالإضافة إلى ذلك، يعد الخيار مصدراً جيداً لفيتامين ج وفيتامين هـ، وكلاهما معروف بقدرته على مقاومة الحساسية. ويقترح المركز الطبي بجامعة ميريلاند تناول الخيار يومياً لتخفيف الحساسية.

يساعد في تخسيس الوزن

نظراً لأن الخيار منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية، لذلك كل هذا يعزز ويساعد في فقدان الوزن.

كما وجدت دراسة نُشرت في مجلة أكاديمية وعلم التغذية أن الأشخاص الذين تناولوا كمية من شرائح الخيار يومياً يستهلكون سعرات حرارية أقل على مدار اليوم.

وبسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف، فهو بذلك يساعد في تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول. وتساعد الألياف أيضاً على تنظيم عملية الهضم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على مركب يسمى (cucurbitacin E)، والذي ثبت أنه يعزز حرق الدهون ويقلل من عدد الخلايا الدهنية في الجسم.

كما يمكن أن تساعد الخضروات الخضراء أيضاً في تقليل تناول السعرات الحرارية من خلال العمل كمثبط طبيعي للشهية. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الخصائص المدرة للبول في الخيار على التخلص من وزن الماء الزائد ومنع الانتفاخ.

يقوي جهاز المناعة

يعد الخيار مصدراً رائعاً للعناصر التالية :

  • فيتامين أ
  • فيتامين ج
  • فيتامين ك
  • المغنيسيوم
  • البوتاسيوم
  • الألياف

تعمل كل هذه العناصر الغذائية معاً لتقوية جهاز المناعة. فيتامين أ يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية، والتي تعمل كحاجز ضد العدوى.

ويساعد فيتامين ج خلايا الدم البيضاء على العمل بشكل صحيح ويساعد أيضاً في امتصاص الحديد.

أمّا فيتامين ك ضروري لتخثر الدم بشكل صحيح. ويساعد المغنيسيوم على تنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم، بينما يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن الكهارل في الجسم. وتساعد الألياف في الهضم وتساعدك على الانتظام.

وعلاوة على خصائصه المضادة للالتهابات، بما في ذلك فيتامين ج وبيتا كاروتين، يمكن أن يساعد في تعزيز وتقوية جهاز المناعة عند تناوله بشكل منتظم.

كما يساعد تناول الخيار بشكل منتظم على تخليص الجسم من السموم الضارة مثل المعادن الثقيلة التي قد تتعرض لها في العمل أو في الأماكن الأخرى التي ترتادها.

زر الذهاب إلى الأعلى