التغذية والتخسيس

فوائد الزنجبيل للتخسيس : هل يساعد الزنجبيل في تخسيس الوزن

فوائد الزنجبيل الغذائية فعالة إذا كنت تريد تخسيس وزنك. في الواقع، الزنجبيل أحد الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية بما في ذلك التخسيس دون اي آثار جانبية.

علاوة على فوائد الزنجبيل للتخسيس، لقد ذكرنا في مقال سابق أن له فوائد صحية قوية مثل:

  • تقليل الالتهاب
  • تقليل الألم
  • منع هشاشة العظام

وفي هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة على كيفية إستخدام الزنجبيل للتخسيس وكيف يمكنه  تخسيس وزنك بشكل أسرع وأسهل وطبيعي وبدون آثار جانبية.

فوائد الزنجبيل للتخسيس – هل هو مفيد لخسارة الوزن؟

من العصور الصينية القديمة حتى العصر الحديث، استخدم الكثيرون الزنجبيل كأعشاب طبيعية ليساعدهم في تخسيس وفقدان الوزن الزائد والحصول على جسم مثالي.

كما يٌستخدم الزنجبيل أيضاً في عدد من المراهم والتدليك الموضعي، لكن معظمها يعتمد على زيت الزنجبيل.

كيف يساعد الزنجبيل في تخسيس الوزن؟

إليك ما تحتاج معرفته حول استخدام الزنجبيل للتخسيس. حيث أنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية وطبيعية لها فوائد عديدة منها:

يساعد على قمع الشهية

هذا يعني أنك ستميل إلى تناول كميات أقل من الطعام عند إضافته في وجباتك الغذائية.

يساعد في زيادة مستويات الطاقة

وهذا يؤدي إلى زيادة مستويات النشاط لبعض الناس. كما أن نفس المركب الذي يحفز التحكم في الشهية يزيد من عملية التمثيل الغذائي. وزيادة التمثيل الغذائي مفيد إذا كنت تحاول تخسيس الوزن.

كيفية استخدام الزنجبيل للتخسيس

إن الزنجبيل رائع في أطباق الدجاج. اخلطيه مع بعض صدور وأفخاذ الدجاج الطازجة ومع الذرة والماشروم (عيش الغراب). ويمكنك إضافة البصل لمزيد من النكهة. هذا المزيج يصنع طبقاً صحياً للغاية مملوء بالبروتين.

وعند استخدام الزنجبيل في الطهي أو تناوله كمكمل غذائي، فقد ثبت أنه وسيلة فعالة للمساعدة في إنقاص الوزن. فهو يساعد على زيادة الشعور بالشبع والإمتلاء وتقليل الجوع.

كما يحتوي ايضاً على مركب يسمى جينجيرول والذي له خصائص مضادة للالتهابات. ممّا يمكن أن يساعد ذلك في التحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين.

وقد تؤدي الإلتهابات للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، بما في ذلك مرض السمنة. والسيطرة على هذه الإلتهابات جزء مهم من عملية تخسيس الوزن.

فعندما يُستخدم الزنجبيل مع التمارين الرياضية وعادات الأكل الصحية، فهو وسيلة فعالة لفقدان الوزن بأمان دون التعرض لأعراض جانبية سلبية.

علاوة على ذلك، قد يشعرك الزنجبيل بالشبع أكثر مما أنت عليه، ممّا يعني أنك ستأكل أقل بشكل عام.

ويمكن استخدام الزنجبيل الطازج أو تناول المكملات الغذائية المستخلصة من جذور الزنجبيل المجففة. كلاهما فعالين ولكن لا ينبغي استخدامهما لأكثر من بضعة أسابيع في كل مرة.

عليك أن تستشر طبيبك حول الجرعة المناسبة إذا كنت تريد استخدامها لفترات طويلة. وإذا كنت تعاني من أي آثار جانبية خطيرة مثل الدوخة أو الارتباك أثناء تناولها، فتوقف فوراً واطلب الرعاية الطبية قبل الاستمرار في استخدامها.

فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس

تناول الزنجبيل والليمون طريقة طبيعية وفعالة لتخسيس الوزن. حيث تعمل الزيوت الموجودة في كل من هذه المكونات على تحفيز التمثيل الغذائي والمساعدة في تكسير الخلايا الدهنية.

طريقة عمل شراب الزنجبيل والليمون للتخسيس

  1. ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل
  2. نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج
  3. ملعقة كبيرة من العسل
  4. نصف كوب ماء دافئ

اخلط هذه المقادير جيداً في الخلاط واشربها كل صباح قبل الإفطار على معدة فارغة. ولزيادة تأثيره، مارس تمارين رياضية بعد نصف ساعة من شربه.

كما يعتبر الليمون والزنجبيل من أقوى مضادات الأكسدة ومزيلات السموم من الكبد، ممّا يجعل هذه الوصفة رائعة للتطهير وتعزيز تخسيس الوزن بسرعة.

اما إضافة بعض العسل مفيداً ايضاً عندما تبدأ في اتباع نظام غذائي لإزالة المحليات من جميع المشروبات.

ولكن لاحظ أن العسل الخام العضوي الصافي قد يسبب الانتفاخ بسبب محتواه الغني بالفركتوز، لذلك التزم بكميات صغيرة إذا كان ذلك يمثل مشكلة بالنسبة لك.

وللتخلص من السيلوليت، قم بتدليك جسمك بنصف كوب من زيت الزيتون وزيت خلاصة الزنجبيل. سوف يساعدك ذلك على شد مسام الجلد ومنع زيادة السيلوليت.

خل التفاح والزنجبيل للتخسيس

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح في الماء يومياً أو إضافته إلى وجباتك، بما في ذلك تتبيلات السلطة.

كما يمكن استخدامه أيضاً كجزء من المخللات والوصفات الأخرى للطبخ مع الزنجبيل مثل وصفة طبق الدجاج التي ذُكرت أعلاه.

عليك أن تتأكد من شراء خل التفاح عالي الجودة. فهناك العديد من العلامات التجارية غير المبسترة والتي تعمل بشكل جيد للغاية عند إضافتها بشكل صحيح في وصفات للمساعدة في فقدان الوزن مع الزنجبيل.

خل التفاح غير المبستر يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية، ممًا يساعد على التخلص من الخلايا الدهنية في الجسم ويؤدي ذلك إلى تخسيس الوزن بشكل أسرع.

استخدم خل التفاح مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتعزيز عملية التمثيل الغذائي.   

عليك أن تخزن خل التفاح غير المبستر في عبوات زجاجية محكمة الغلق وإبقائه بعيداً عن الضوء لأنه يمكن أن يتلف بسهولة.

الشاي الاخضر والزنجبيل للتخسيس

قد يكون الشاي الأخضر أحد أفضل وسائل تخسيس الوزن بشكل طبيعي. حيث تُظهر بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام لديهم مؤشر كتلة جسم أقل من أولئك الذين لا يشربونه.

كما يمكن إضافة الزنجبيل لكوب الشاي الأخضر أن يعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 3%. ويرى بعض الباحثون أن تناول الزنجبيل مع الشاي الاخضر يؤدي إلى انخفاض معدلات تخزين الدهون في الخلايا.  

عصير الزنجبيل للتخسيس

عصير الزنجبيل مفيداً عند عند إتباع نظام غذائي للتخسيس. كما أن له خصائص طبية وفوائد صحية. قد يساعد في قمع الشهية عن طريق خداع المعدة بأنها ممتلئه. كما يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويساعد على حرق الدهون.

وكل ما تحتاجه هو بضع دقائق لتحضير عصير الزنجبيل لجني فوائد التخسيس. وإليك وصفة صناعة عصير الزنجبيل والكمية التي يجب ان تتناولها:

  1. أضف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى نصف كوب من الماء
  2. إخلطهما حتى تحصل على قوام عصير (أضف المزيد من الماء إذا لزم الأمر)
  3. إشرب ثلاثة أكواب يومياً لمدة أسبوعين
  4. كرر ذلك كل ستة أشهر

ضع في اعتبارك أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتفقد الوزن مع الزنجبيل.

عليك أن تستشر طبيبك دائماً قبل البدء في أي خطة نظام غذائي. حيث يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الزنجبيل ، لذلك ابدأ دائماً بنصف ملعقة صغيرة فقط يومياً قبل الزيادة التدريجية.

مسحوق الزنجبيل للتخسيس

عندما تشتهي تناول الكثير من الحلوى، جرب القليل من مسحوق جذر الزنجبيل الطازج في الفاكهة أو الحبوب.

قد يساعد مسحوق الزنجبيل في تخفيف الغثيان ويقلل أيضاً من الرغبة الشديدة للأكل عن طريق زيادة مستويات بعض الهرمونات التي تخبر مخك عندما تكون ممتلئاً.

أن تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل الطازج يومياً كافية لبدء عملية التمثيل الغذائي وتوفير الفيتامينات والمعادن الأساسية بما في ذلك :

  • البوتاسيوم
  • المغنيسيوم
  • الحديد
  • الكالسيوم
  • فيتامين ج

وخلاصة القول

تم استخدام الزنجبيل في الطب التقليدي منذ آلاف السنين. ويمكن تناوله نيئ أو مخلل أو محلى مع العسل أو مجفف ومطحون في شكل مسحوق. حيث أنه يساعد في الهضم وتقليل الغازات والانتفاخ.

كما يساعد أيضاً على حرق الدهون عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى تخسيس الوزن. ولكن عليك أن تتناوله بحذر لأنه قد يسبب حرقة في المعدة وغثيان إذا تم تناوله بكميات كبيرة وبشكل متكرر.

زر الذهاب إلى الأعلى