الفاكهة والخضروات

فوائد السبانخ : أهم 12 فائدة صحية والأضرار المحتملة

السبانخ من الخضروات الورقية، مثل الملوخية، المليئة بالعناصر الغذائية والتي توفر العديد من الفوائد الصحية.

قد يفيد تناول السبانخ صحة العين ويقلل من الإجهاد التأكسدي ويساعد في الوقاية من السرطان ويقلل من مستويات ضغط الدم.

سواء كنت تتناولها في السلطات أو الأطباق المطبوخة أو العصائر، فإن السبانخ تقدم من المزايا التي تساهم في تحسين الصحة العامة.

وفي هذا المقال، سوف سوف نتعرف بالتفصيل على الفوائد المختلفة للسبانخ ولماذا يجب أن نضيفها في النظام الغذائي.

العناصر الغذائية في السبانخ والفوائد التي تقدمها

تحتوي السبانخ مجموعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى. كما أنها منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ممّا يجعلها طعاماً مفيداً لمن يريدون الحفاظ على وزن صحي.

وفيما يلي بعض العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في السبانخ:

  • فيتامين أ: يساعد في تحسين الرؤية ووظيفة المناعة ونمو الخلايا
  • فيتامين ك: يساعد في تخثر الدم وصحة العظام
  • الحديد: يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين
  • الكالسيوم: رغم أنه ليس مرتفعاً، إلا أن السبانخ لا يزال يوفر كمية جيدة من الكالسيوم، ممّا يساهم في صحة العظام
  • المغنيسيوم: يشارك في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم ويساعد في الحفاظ على وظائف الأعصاب والعضلات
  • مضادات الأكسدة: تساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي وعلى مكافحة تلف الخلايا وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان

فوائد السبانخ الصحية

تعزز صحة العين

يساهم المحتوى العالي من اللوتين والزياكسانثين في السبانخ في الحفاظ على صحة العين. حيث تتراكم مضادات الأكسدة هذه في شبكية العين وتساعد في الحماية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين الذي قد يؤدي إلى ضعف البصر أو فقدانه.

تدعم صحة العظام

تحتوي السبانخ على العناصر الغذائية الأساسية التي توفر العديد من الفوائد وتساهم في تقوية العظام. فهي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ك وفيتامين د.

تدعم كل هذه العناصر الغذائية كثافة العظام وتساعد على منع حالات مثل هشاشة العظام، خاصة عند تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن.

تعزز الهضم

تساعد السبانخ أيضاً في تعزيز الهضم الصحي، وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف. حيث تساعد هذه الألياف على منع الإمساك وتعزز حركة الأمعاء المنتظمة.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد بعض المركبات النباتية، مثل الثايلاكويدات في السبانخ بانخفاض الشهية، ممّا قد يساعد في إدارة الوزن.

تعزز صحة القلب

يمكن أن يكون لإضافة السبانخ في نظامك الغذائي فوائد وتأثير إيجابي على صحة القلب. تساعد مضادات الأكسدة والنترات على خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب.

 كما تساعد أيضاً في تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية بشكل عام. ويساهم تناول السبانخ بانتظام في انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تنظم ضغط الدم

السبانخ مفيدة للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يساعد محتواها العالي من البوتاسيوم، إلى جانب انخفاض مستويات الصوديوم، في تنظيم ضغط الدم عن طريق مواجهة تأثيرات الصوديوم في الجسم.

كما يعمل البوتاسيوم كموسع طبيعي للأوعية ويعزز تدفق الدم الصحي ويقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

تساعد في تخسيس الوزن

إذا كنت تتطلع إلى التخلص من الوزن الزائد، يمكن أن تكون السبانخ إضافة مفيدة.

نظراً لأنها منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف، تساعد السبانخ على الشعور بالشبع لفترة أطول، ممّا يمنع الإفراط في تناول الطعام.

كما أن وجود الثايلاكويدات في السبانخ يقلل من الرغبة الشديدة ويعزز الشعور بالشبع أيضاً.

تحسن صحة المخ

تساهم العناصر الغذائية في تحسين الوظيفة الإدراكية وصحة المخ. فالسبانخ غنية بفيتامين ج وفيتامين هـ وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة.

وكل هذه العناصر ضرورية لأداء الجهاز العصبي السليم، لذلك تناول السبانخ بانتظام يساهم في انخفاض خطر التدهور المعرفي المرتبط بالعمر وتحسين الذاكرة.

تقوي جهاز المناعة

تحتوي السبانخ أيضاً على العديد من العناصر الغذائية التي تدعم نظام المناعة القوي. حيث يساعد فيتامين ج وبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الأخرى على تقوية استجابة جهاز المناعة للعدوى والأمراض.

تقلل من الالتهابات

يرتبط الالتهاب المزمن بحالات صحية مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل.

تمتلك مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية الموجودة في السبانخ خصائص مضادة للالتهابات. ممّا يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم وتخفيف أعراض حالات الالتهاب.

تحافظ على صحة البشرة والشعر

تساهم الفيتامينات والمعادن في الحفاظ على صحة الجلد والشعر. حيث يساعد المحتوى العالي من فيتامين أ في تعزيز خلايا الجلد الصحية وتحسين البشرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحديد وفيتامين ج ضروريان لشعر قوي ولامع.

وطبقاً لموقع Medical News Today، تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من فيتامين أ الذي يخفف إنتاج الزيت في مسام الجلد وبصيلات الشعر لترطيب البشرة والشعر.

حيث يمكن أن يؤدي تراكم هذا الزيت إلى ظهور حب الشباب. كما أن فيتامين أ ضروري أيضاً لنمو جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر.

توفر خصائص مضادة للسرطان

تحتوي السبانخ على عدة مركبات لها خصائص مضادة للسرطان. يساعد وجود مضادات الأكسدة، مثل اللوتين وبيتا كاروتين والكلوروفيل، على تحييد الشوارد الحرة والحماية من تلف الخلايا.

كما ارتبط الاستهلاك المنتظم للسبانخ بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والقولون.

تعزز مستويات الطاقة

يساعد توافر نسبة من الحديد والمغنيسيوم في السبانخ في إنتاج الطاقة ونقلها داخل الجسم. لذلك يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للسبانخ في مكافحة التعب وزيادة مستويات الطاقة وتحسين الحيوية.

الأضرار المحتملة للسبانخ

السبانخ آمنة وصحية بشكل عام، لكن قد يعاني بعض الأفراد من الحساسية تجاها. إذا لاحظت أي ردود فعل سلبية بعد تناول السبانخ، فمن الأفضل استشارة الطبيب على الفور.

وطبقاً لموقع Healthline، قد تسبب تأثيرات ضارة لدى بعض الأفراد، مثل:

حصى الكلى

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الكالسيوم والأكسالات، لذلك يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بحصوات الكلى الحد من تناولهم.

تخثر الدم

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين ك 1، الذي يقوم بالعديد من الوظائف في الجسم ولكنه يشتهر بدوره في تخثر الدم.

لذلك يجب على الأفراد الذين يتناولون أدوية تسييل الدم استشارة الطبيب الخاص بهم لأن فيتامين ك 1 يمكن أن يؤثر على تخثر الدم.

خلاصة القول

توفر السبانخ في النظام الغذائي العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك أثرها الإيجابي على صحة القلب والعظام وإدارة الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى