فوائد البذور

فوائد السمسم : أقوى 12 فائدة صحية لبذور السمسم

تشمل فوائد السمسم الغذائية والصحية الكثير منها تحسين صحة القلب وضغط الدم وتقوية العظام. وتعتبر بذور السمسم مصدر غني للعديد من العناصر الغذائية. وقد استُخدمت في الأطعمة مثل الخبز والمعجنات والسلطات.

وتعتبر أيضاً مصدر للبروتين النباتي وعناصر غذائية أخرى بما في ذلك :

  • الكالسيوم
  • الحديد
  • الزنك
  • المنجنيز
  • النحاس
  • المغنيسيوم
  • الفوسفور  
  • الأحماض الأمينية

بالإضافة إلى ذلك، فالسمسم منخفض السعرات الحرارية وكثيف من الناحية الغذائية ومليئ بالعديد من الخصائص المعززة للصحة.

كما أن بذور السمسم لها خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. هذه الخصائص تجعلها إضافة مثالية لأي نظام غذائي.

ما هي فوائد السمسم الصحية والغذائية؟

تستخدم بذور السمسم عادة كنكهة وفي الطبخ وتشتهر أيضاً بفوائدها العديدة. وتشمل هذه الفوائد قدرتها على المساعدة في تحسين الهضم، وموازنة مستويات السكر في الدم، وتوفير الراحة لمشاكل الجلد وأكثر من ذلك بكثير.

وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل فوائد السمسم الصحية والتغذوية والوقائية للجسم.

يساعد في تخسيس الوزن

من أكثر فوائد السمسم الصحية إثارة للدهشة هو أنه يمكن أن يساعد في تخسيس الوزن. حيث تمتلئ هذه البذور الصغيرة بالألياف والبروتين ، وكلاهما ضروري لفقدان الوزن.

وتساعد الألياف على الشعور بالشبع ، بينما يساعد البروتين على بناء العضلات وحرق الدهون. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور السمسم على قشور، وهي نوع من المغذيات النباتية التي ثبت أنها تساعد في تعزيز تخسيس الوزن.

يحسن صحة القلب

ومن فوائد السمسم الصحية أيضاً هي أنه من الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة القلب. فهو يحتوي على العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والنحاس والكالسيوم، والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور السمسم على قشور فايتوستروجينز ( PHytoestrogens ) – وهي نوع من المغذيات النباتية – والتي يمكن أن تساعد أيضاً في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يمنع التهاب المفاصل

ومن الفوائد التي تشير إليها بعض الدراسات هي أن السمسم قد يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل التي يمكن أن تسبب الألم والتصلب والتورم.

وأظهرت دراسة أخرى أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الذين تناولوا مستخلص بذور السمسم لمدة ثلاثة أشهر قد شهدوا تحسن وقلل ذلك من الألم والتيبس.

وقد تساعد بذور السمسم أيضاً في حماية المفاصل من التلف. ووجدت دراسة أن تناول زيت بذور السمسم يقلل من الانهيار الغضروفي وقد يساعد الزيت أيضاً في تقليل الالتهاب في المفاصل.

يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم

تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من المغنيسيوم. ويساعد هذا المعدن على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الأنسولين، ممّا يجعله جيد لمرضى السكر.  

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الألياف والدهون الصحية الموجودة في بذور السمسم أيضاً في تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الجلوكوز في مجرى الدم.  

لا تساعد بذور السمسم في تنظيم مستويات السكر في الدم فحسب، بل يمكن أيضاً تساعد في خفض ضغط الدم.

فقد يؤدي تناول ملعقتين كبيرتين فقط من بذور السمسم يومياً إلى خفض ضغط الدم الانقباضي بما يصل إلى 4 ملم زئبق وضغط الدم الانبساطي بما يصل إلى 3 ملم زئبق.

يحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

بذور السمسم من أفضل مصادر المغنيسيوم المعروف بقدرته على الحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق إرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

ويمكن أن يساعد المغنسيوم أيضاً في خفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية وهذا قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية. وأظهرت الدراسات أن هذا النوع من البذور له خصائص مضادة للأكسدة أيضاً.

وتحتوي بذور السمسم على عناصر غذائية أخرى مفيدة للقلب ، بما في ذلك :

  • الألياف
  • الكالسيوم
  • النحاس
  • فيتامين ب 1

وتعمل كل هذه العناصر الغذائية معاً للحفاظ على صحة القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى أنها غنية بالدهون المتعددة غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول. كل هذه العوامل مجتمعة تجعل بذور السمسم غذاء صحي للقلب.

يحافظ على البشرة ناعمة

يمكن لبذور السمسم أن تحسن صحة البشرة بعدة طرق. أولاً، إنها مليئة بمضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ، والتي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من التلف الذي تسببه الشوارد الحرة.

كما أنها تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. بالإضافة إلى أن الأحماض الدهنية الموجودة في بذور السمسم يمكن أن تساعد في الحفاظ على البشرة رطبة وناعمة.

وهي غنية بالزنك وهو معدن يساعد في الحفاظ على صحة البشرة ويسرع عملية التئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي بذور السمسم على السمسمول، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

وقد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لبذور السمسم أيضاً في تخفيف الحكة أو التهيج بسبب الأكزيما أو الصدفية. ويمكنك إضافة بذور السمسم إلى نظامك الغذائي أو استخدامها موضعياً على شكل زيت أو معجون.

يخفض نسبة الكوليسترول

ومن الفوائد الصحية للسمسم هي قدرته على خفض مستويات الكوليسترول. ففي دراسة نُشرت في مجلة Journal of Clinical Lipidology ، تم إعطاء 60 مشاركاً إما 30 جراماً أو 60 جراماً من بذور السمسم يومياً لمدة 12 أسبوعاً.

وفي نهاية الدراسة، كان لدى أولئك الذين تناولوا كمية أكبر من بذور السمسم مستويات منخفضة من الكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول الكلية.

أظهرت الدراسات أن بذور السمسم يمكن أن تساعد في تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الضار) ومستويات الكوليسترول الكلية. وهذا بفضل وجود مركبات مثل الفيتوستيرول وقشور في بذور السمسم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة الألياف العالية في بذور السمسم يمكن أن تساعد أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول.

يساعد في علاج السرطان

يمكن أن تساعد بذور السمسم في علاج السرطان. فوفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، ساعد مستخلص بذور السمسم في قتل بعض خلايا سرطان الثدي والقولون في التجارب المعملية. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث ، إلا أن بذور السمسم قد تساعد في علاج السرطان.

يحتوي أيضاً على السيسامين الذي يساعد فى منع سرطان القولون عن طريق تثبيط نمو الخلايا السرطانية ويحمي الحمض النووي في خلايا القولون من التلف. وقد يساعد السيسامين في تثبيط نمو خلايا سرطان الرئة.

تحسين الجهاز الهضمي

يحتوي السمسم على الألياف، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. وهي ضرورية للحفاظ على وظيفة الأمعاء الصحية لأنها تسرع عملية الهضم وتزيل السموم من الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور السمسم على القشور ( فيتويستروغنز ) والسيسامين، وهما مركبان ثبت أنهما يعززان وظيفة الجهاز الهضمي. وتعمل كل هذه العناصر الغذائية معاً للحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة.

يساعد في علاج الاكتئاب

أحد فوائد السمسم المذهلة هي أنه يمكن أن يساعد في تحسين الصحة العقلية. حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من النحاس والمنجنيز وكلاهما مهم لتنظيم الحالة المزاجية ووظيفة المخ بشكل عام.

كما أنه مليئ بالمغنيسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم والتخلص من توتر العضلات. وتم ربط نقص المغنيسيوم بأعراض الاكتئاب مثل قلة النوم وزيادة الوزن وصعوبة التركيز.

ولقد ثبت أن تضمين بذور السمسم في نظامك الغذائي يقلل القلق بشكل كبير من خلال الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها لتشعر بالراحة والاسترخاء طوال اليوم.

كما أنه يحتوي أيضاً على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في توازن الحالة المزاجية عن طريق تقليل الالتهاب في الدماغ الذي يمكن أن يساهم في الشعور بالحزن أو اليأس.

كما أنه مصدر جيد لميثيونين الأحماض الأمينية التي تساعد في صنع الناقلات العصبية مثل السيروتونين التي يمكن أن تعزز الحالة المزاجية.

يساعد في تحسين صحة الأسنان

يمكن أن تساعد بذور السمسم في تحسين صحة الأسنان. فهذه البذور الصغيرة مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك.

تحتوي بذور السمسم على الكالسيوم الضروري لتقوية الأسنان والعظام. كما أنها تحتوي على الفوسفور ، وهو معدن مهم آخر لصحة الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي بذور السمسم على دهون وبروتينات صحية يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة اللثة وخلوها من الأمراض.

يساعد في تحسين العظام

يمكن أن تساعد بذور السمسم أيضاً في تحسين صحة العظام لأنها مصدر كبير للنحاس، وهو معدن ضروري لصحة العظام والمفاصل. حيث يساعد النحاس في تكوين الكولاجين والإيلاستين، ممّا يمنح العظام القوة والمرونة.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما معدنان آخران مهمان لصحة العظام.

وتم ربط المستويات المنخفضة من هذه المعادن بتطور هشاشة العظام والتهاب المفاصل. وثبت أن بذور السمسم تحتوي على الأحماض الأمينية التي تُسمى باللايسين الضرورية لامتصاص الكالسيوم في الجسم وتقوية العظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى