التغذية والتخسيس

فوائد العسل : أهم 21 فائدة صحية

يوفر العسل الأبيض أو عسل النحل العديد من الفوائد الصحية ويلعب دوراً في العديد من العلاجات المنزلية والطب البديل. وقد تم استخدامه كعلاج طبيعي لعلاج المشاكل الصحية.

كما يعتبر العسل أحد الأغذية التي تسمى بالأغذية الخارقة والطبيعية. فهو منخفض السعرات الحرارية، لكن غني بالمركبات والمعادن المفيدة، بما في ذلك:

  • الحديد
  • الكالسيوم
  • المغنيسيوم
  • الزنك
  • الفركتوز

بالإضافة إلى ذلك، فقد اشتهر العسل بخصائصه الطبية ومزيجه الفريد من السكريات والمغذيات، ممّا يجعله يساعد على توفير العديد من الفوائد. كذلك يعتبر علاج طبيعي للعديد من الأمراض، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه:

  1. يحتوي على إنزيمات تنتج مطهر طبيعي
  2. عامل طبيعي مضاد للالتهابات، لذلك يمكن استخدامه لعلاج الجروح والحروق
  3. يقوي جهاز المناعة ويساعد في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا
  4. يساعد في حماية الخلايا من التلف وقد يساعد أيضاً في منع بعض أنواع السرطان

ما هي فوائد العسل الصحية؟

يتم إجراء العديد من الدراسات الحديثة حول فوائد العسل الصحية. وكذلك كيف يمكن أن يساعد في تقليل الحساسية وتقوية جهاز المناعة وعلاج المشكلات الطبية مثل مرض السكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك.

وفي هذا المقال سنعرض بالتفصيل أهم الفوائد الصحية للعسل وكيف يساعد على تحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض.

يساعد على الهضم

يحتوي العسل الخام على الإنزيمات التي توفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الهضم. حيث يساعد أحد هذه الإنزيمات وهو ما يسمى بالأميليز، على تكسير الكربوهيدرات حتى يمتصها الجسم بسهولة.

ممّا يساعد الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في هضم اللاكتوز أو السكريات الأخرى.

حتى أن بعض الناس يشربون العسل الخام لتعزيز صحة الأمعاء. حيث تظهر الأبحاث أن العسل يحتوي على السكريات الطبيعية والإنزيمات المفيدة للجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد كمية الكحول الصغيرة في العسل على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتقليل الالتهاب. وهناك بعض الفوائد الصحية الفريدة للعسل والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الإسهال أيضاً.

يساعد في تخفيف آلام العضلات

إذا كنت تعاني من آلام في العضلات، يمكن أن يساعد العسل في تخفيف الألم. كل ما يمكن فعله هو وضعه على المنطقة المصابة. كما يمكن أيضاً إضافته إلى حوض الاستحمام للمساعدة في تهدئة العضلات.

إذا لم يكن لديك حوض استحمام، فحاول إضافته إلى زجاجة ماء دافئ ووضعه على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة.

كما يمكن أيضاً عمل تركيبة من العسل وخل تفاح عن طريق خلط أجزاء متساوية من كل منها ووضعه على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة.

يحافظ على نضارة البشرة

يعتبر العسل مرطب طبيعي، ممّا يعني أنه يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة. لذلك غالباً ما تراه مستخدماً كعنصر في منتجات التجميل الطبيعية.

بالإضافة إلى فوائد العسل المرطبة، يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة المتهيجة.

علاوة على ذلك، يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في مكافحة تلف الخلايا والالتهابات التي تسببها الشوارد الحرة.

كما يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في العسل على إزالة الشوائب وحب الشباب. ممّا يجعله طريقة طبيعية للحفاظ على نضارة وصحة البشرة.

ولاستخدام العسل كعلاج طبيعي للعناية بالبشرة، كل ما عليك أن تقوم به هو وضعه على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه. كما يمكن أيضاً إضافة بضع قطرات منه إلى منظف أو مرطب الوجه المعتاد.

يساعد في علاج الحساسية

ثبت أن من فوائد العسل أنه يساعد في علاج الحساسية. حيث وجدت دراسة أنه يساعد على تقليل أعراض حمى القش وهي أحد أنواع الحساسية. كما وجدت دراسة أخرى أن العسل كان فعالاً في علاج ما يلي:

  • حساسية عثة الغبار
  • حساسية الجلد
  • الحساسية الموسمية

فعند تناول العسل بانتظام يمكن أن يقلل من شدة الحساسية بمرور الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التورم والتهيج الناجمين عن الحساسية. فخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا تجعله علاجاً طبيعياً رائعاً للحساسية.

يخفف الآلام والحمى

لقد ثبت أن من فوائد العسل أنه فعال في علاج الألم والحمى. ففي إحدى الدراسات، شعر المرضى الذين تناولوا العسل بانخفاضاً كبيراً في الألم والحمى. كما يُعتقد أنه يعمل عن طريق منع إطلاق المواد الكيميائية المسببة للالتهابات.

يساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

تم استخدام العسل الخام كغذاء طبي نظراً لأن له تأثير مضاد للالتهابات. وهذا التأثير يمكن أن يساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والربو.

يساعد في تخفيف السعال عند الأطفال

طبقاً لموقع Healthline، قد يكون العسل علاج بديل للسعال عند الأطفال. حيث كشفت العديد من الدراسات التي أجريت على العسل والسعال عند الأطفال أن العسل يبدو أكثر فعالية من الأدوية لأعراض السعال.

قد يساعد أيضاً في تقليل مدة السعال. علاوة على ذلك، على عكس بعض أدوية السعال، ليس للعسل أي آثار جانبية.

كما وجدت دراسة أخرى أنه قد يحسن نوعية النوم بين الأطفال المصابين بالسعال. لكن لا تعطِ العسل للأطفال تحت سن سنة تجنباً لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

من فوائد العسل أنه يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بعدة طرق مختلفة، حيث أنه يمكن أن يساعد في:

  1. خفض مستويات الكوليسترول السيئ ورفع مستويات الكوليسترول الجيد
  2. الحفاظ على مستويات ضغط الدم لديك تحت السيطرة
  3. تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم

وتعمل كل هذه التأثيرات معاً للحفاظ على صحة القلب وعمله بشكل صحيح. كما أن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يساعد في علاج السمنة ومرض السكري

السمنة ومرض السكري مشكلتان رئيسيتان وكلتا الحالتين مرتبطتان بالنظام الغذائي السيئ. وأحد فوائد العسل أنه يمكن أن يساعد العسل في مكافحة هاتين المشكلتين.

ويرجع ذلك لأن مستويات الفركتوز المرتفعة في العسل ونسبة الجلوكوز تساعد الجسم على حرق سعرات حرارية أكثر من السكريات الأخرى أو حتى الكربوهيدرات المعقدة.

وفي دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، ثبت أن الأشخاص الذين تناولوا الخبز مع العسل على الإفطار استهلكوا سعرات حرارية أقل على مدار اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تنظم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء تحويل الجلوكوز الزائد إلى خلايا دهنية.

لذلك فإن تناول القليل من العسل قبل تناول الخبز المحمص الصباحي يساعد على إنقاص الوزن. كما يساعد أيضاً في منع حدوث مرض السكري.

وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن العسل كان أكثر فعالية في خفض مستويات السكر في الدم من الجلوكوز أو السكروز.

يتحكم في مستويات السكر في الدم

يحتوي العسل على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، لذلك لا يسبب ارتفاع في مستويات السكر في الدم. كما يمكن أن يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم. لذلك يمكن أن يساعد في إدارة مرض السكري لأنه:

  • لا يحتوي على سكر أو كربوهيدرات
  • لن يسبب طفرات في إنتاج الأنسولين

فعند تناول العسل مع الطعام، يبطئ إطلاق الجلوكوز في مجرى الدم، ممّا يجعله مفيد بشكل خاص لمرضى السكري.

كما تشير بعض الأبحاث أيضاً إلى أن العسل قد يكون له فوائد في إدارة السمنة ومقاومة الأنسولين، وكلاهما من عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني.

وطبقاً لموقع Healthline، يعتبر العسل أيضاً علاج لتقرحات القدم المرتبطة بمرض السكري، والتي تعد من المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي إلى البتر.

يحمي من السرطان

ثبت أن العسل له فوائد وقائية تساعد في مقاومة السرطان لاحتوائه على خصائص مضادة للأورام ومضادة للسرطان.

ففي إحدى الدراسات، كشفت أن النشاط المضاد للأكسدة في العسل يساعد على منع تكاثر الخلايا في خلايا سرطان البروستاتا.

كما أظهرت الأبحاث أن العسل يمكن أن يكون فعالاً في قتل الخلايا السرطانية. حيث وجدت إحدى الدراسات أن العسل يساعد على قتل خلايا سرطان المبيض. كذلك أظهرت دراسة أخرى أن العسل يساعد على قتل خلايا سرطان الدم.

فالعسل فعال لأنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في محاربة الخلايا السرطانية ومنع تراكم السموم في الجسم.

حيث أظهرت الدراسات أن هناك العديد من مضادات الأكسدة الموجودة في العسل والتي تشتهر بخصائصها الطبية بما في ذلك:

  • حمض الكافيك
  • حمض الكوماريك
  • حمض الفيروليك

يقوي المناعة

من فوائد العسل الصحية أنه يمكن أن يساعد في تقوية المناعة. فعند الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا، قد يساعد في محاربة العدوى وعلى التحسن بشكل أسرع.

حيث يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق وتهدئة السعال.

كما يحتوي العسل الخام أيضاً على إنزيمات لها خصائص مضادة للفيروسات، ممّا يجعله علاج طبيعي فعال لالتهاب الحلق والسعال ونزلات البرد.

علاوة على ذلك، يساعد تناول العسل على بناء جهاز المناعة الذي يكافح الحساسية، ممّا ينتج عنه خصائص مضادة للحساسية داخل جهاز المناعة بالإضافة إلى تقليل ردود الفعل التحسسية التي تسببها التغيرات الموسمية.

يساعد في زيادة مستويات الطاقة

العسل مصدر كبير للطاقة لاحتوائه على سكريات بسيطة مثل الفركتوز والجلوكوز، والتي يمتصها الجسم بسهولة ويستخدمها للحصول على طاقة سريعة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل أيضاً على فيتامينات ومعادن مثل الحديد وفيتامين ب، والتي تساعد أيضاً في زيادة مستويات الطاقة.

إذا كنت تشعر بالتعب، فإن القليل من العسل قد يوفر لك العديد من الفوائد ويمنحك الطاقة اللازمة لإستعادة نشاطك. ذلك لإنه مصدر طبيعي للطاقة ولا يسبب التوتر مثل القهوة أو مشروبات الطاقة.

على عكس السكر المكرر، فإنه لن يؤدي إلى أي ضرر فيما بعد. فكل ما تحتاجه هو مجرد ملعقة كبيرة أو اثنتين للحصول على طاقة تدوم لساعات. كما يمكن أن يساعد على الشعور بالتحسن عند الشعور بالإرهاق.

يساعد في علاج نزيف الأنف

تحدُث معظم حالات نزيف الأنف بسبب جفاف وتشقق الأغشية الرقيقة داخل الأنف. ويمكن أن يحدُث أيضاً بسبب تغيرات الطقس أو الجفاف أو ضرب الأنف بشدة.

في هذه حالة، تناول القليل من العسل أو يمكن إضافة كمية صغيرة على قطعة قطن ووضعها على المنطقة المصابة. حيث تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات في العسل على تهدئة النزيف وتعزيز الشفاء.

يساعد على تقوية الأسنان

من فوائد العسل أنه يمكن أن يساعد في تقوية الأسنان. حيث وجدت دراسة أن العسل أكثر فعالية في منع تسوس الأسنان وتراكم الترسبات.

كما تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا في الحفاظ على الفم نظيفاً وخالياً من البكتيريا الضارة. بالإضافة إلى أن السكريات الطبيعية في العسل تساعد في الحفاظ على الأسنان صحية وقوية.

والعسل الخام له خصائص مضادة للجراثيم قد تحمي من تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

يساعد في منع هشاشة العظام

من فوائد العسل أنه يمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام. حيث يمكن أن يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل.

كما أنه يحتوي أيضاً على مركبات الفلافونويد المعروفة بحماية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يساعد في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية

إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية، قد يساعد تناول العسل في علاجها. حيث أظهرت الدراسات أن العسل يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والتورم في الجيوب الأنفية، ممّا يسهّل عملية التنفس.

بالإضافة إلى ذلك، يعد العسل مضاداً حيوياً طبيعياً، لذلك يمكن أن يساعد في مكافحة العدوى التي تسبب التهاب الجيوب الأنفية. ويحتوي العسل أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التورم والالتهابات عموماً.

يساعد في خفض مستويات الكوليسترول

ثبت أن من فوائد العسل أنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. ففي إحدى الدراسات، وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا العسل لديهم مستويات كوليسترول أقل. فقد يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل صحية أخرى.

يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة

يحتوي العسل على مادة البوليفينول وهي من مضادات الأكسدة الطبيعية توفر العديد من الفوائد. حيث تساعد هذه المواد على:

  1. التخلص من السموم الضارة والشوارد الحرة
  2. تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في جميع أنحاء الجسم
  3. تعزيز صحة المخ
  4. الحماية من الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على مركبات الفلافونويد، وهي نوع آخر من مضادات الأكسدة التي تساعد على:

  • تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

كما تساعد مضادات الأكسدة في تقليل الالتهاب وتخفيف آلام التهاب المفاصل والحماية من العدوى والقضاء على السموم من الجسم وكذلك الحماية من القرحة وحصى الكلى.

علاوة على ذلك، قد تساعد مضادات الأكسدة في الحماية من الإجهاد التأكسدي بسبب الشيخوخة والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مرتبطة بالشيخوخة مثل مرض السكري ومرض الزهايمر.

يحتوي على مضادات البكتيريا

العسل الخام له فوائد وخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات لأنه يحتوي على عامل تبييض طبيعي. فعند وضعه على الجلد، قد يساعد في محاربة البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل الخام أيضاً على إنزيمات ثبت أن لها خصائص مضادة للبكتيريا. وهذه الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات تجعله علاج طبيعي للجروح والالتهابات.

علاوة على ذلك، يحتوي على إنزيمات لها خصائص مضادة والفيروسات. ممّا يجعله علاج طبيعي فعال لالتهاب الحلق والسعال ونزلات البرد.

يدعم الحمل والرضاعة

أظهرت الدراسات أن العسل له فوائد للحمل ولرضاعة. حيث يمكن أن يساعد في تحسين نتائج الحمل وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أنه يحسن الرضاعة لدى الأمهات المرضعات.

كما أظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللائي تناولن ملعقتين كبيرتين من العسل ثلاث مرات يومياً شهدن زيادة في إنتاج حليب الثدي بالإضافة إلى زيادة في مستويات الطاقة. ويُعتقد أن هرمون البرولاكتين مسؤول عن هذه الفوائد.

خلاصة القول

يوفر العسل العديد من الفوائد الصحية لإحتوائه على المركبات المفيدة، مثل مضادات الأكسدة. كما إنه بديل رائع للسكر، لكن عليك أن تتناوله باعتدال.

زر الذهاب إلى الأعلى