الحبوب والبذور

فوائد الفول السوداني : أهم 11 فائدة صحية للفول السوداني

أن فوائد الفول السوداني الصحية متعددة وتشمل الكثير من الجوانب الصحية في الجسم. فهو يساعد في الحفاظ على صحة القلب وتحسين قوة الذاكرة.

كما أن الفول السوداني أحد أكثر الوجبات الخفيفة شيوعاً في العالم. ويأتي في المرتبة الثانية بعد الفشار ورقائق البطاطس. ويمكن أن يكون جزءاً من نظام غذائي صحي.

على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أن الفول السوداني يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون بشكل طبيعي ونسبة عالية من البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن.

علاوة على ذلك، يساعد الفول السوداني في :

  • خفض مستويات الكوليسترول
  • تحسين صحة القلب
  • مكافحة عوامل خطر الإصابة بمرض السكري

ما هي فوائد الفول السوداني الصحية؟

الفول السوداني مصدر جيد للكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن ويمكن إضافته كجزء من نظام غذائي صحي.

وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل أهم فوائد الفول السوداني الصحية والوقائية.

تحسين صحة القلب

من أهم فوائد الفول السوداني أنه مصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة، والتي قد تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ وتحسين صحة القلب.

كما يحتوي الفول السوداني أيضاً على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي لها فوائد كثيرة منها حماية القلب.

وفي إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالفول السوداني أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية.

علاوة على ذلك، يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم، ممّا يجعله وجبة خفيفة صحية للقلب.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف. كذلك يحتوي الفول السوداني على ريسفيراترول، وهو أحد مضادات الأكسدة المرتبطة بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

كما أنه غني بحمض الفوليك والنياسين، وهما نوعان من فيتامينات ب التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كما وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات أربع مرات على الأقل في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أنه قد يكون هناك بعض الفوائد الصحية المرتبطة بالاستهلاك اليومي للفول السوداني. حتى أن بعض الدراسات وجدت أنه قد يقلل من عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

يساعد في الوقاية من السرطان

من فوائد المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الفول السوداني أنها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان.

علاوة على ذلك، تعمل مضادات الأكسدة أيضاً على حماية الخلايا من التلف ويمكنها أيضاً تحسين استجابة الشخص للعلاج الكيميائي.

كما وجدت دراسة نشرت في مجلة Nutrition and Cancer أن الأشخاص الذين تناولوا الفول السوداني كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون، وهو على الأرجح بسبب مضادات الأكسدة هذه.

يساعد في تخسيس الوزن

من فوائد الفول السوداني أيضاً أنه قد يساعد على إنقاص الوزن. حيث وجدت الأبحاث المنشورة في مجلة التغذية أن المشاركين الذين تناولوا الفول السوداني كان لديهم خطر أقل بنسبة 42% للإصابة بالسمنة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن تناول زبدة الفول السوداني بشكل منتظم قد يساعد في التحكم في الوزن لأنها تحتوي على دهون وألياف صحية.

في الواقع، وجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة التغذية أن الأشخاص الذين أضافوا زبدة الفول السوداني إلى نظامهم الغذائي خفضوا كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها بمقدار 400 سعرة حرارية في اليوم.

علاوة على ذلك، فإن الفول السوداني غني بالبروتين والألياف وهما عنصران مغذيان يحافظان على استقرار مستويات السكر في الدم ويمنعان الرغبة الشديدة في تناوله.

كما تساعد الألياف في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، لذا فمن غير المرجح أن تتناول وجبات خفيفة من الأطعمة غير الصحية على مدار اليوم.

على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، يمكن للفول السوداني أن يساعد في إنقاص الوزن. هذا لأنه يرضي الجوع ويمنع الإفراط في الأكل.

يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري

على الرغم من الاعتقاد الخاطئ الشائع بأن الفول السوداني يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه يحتوي في الواقع على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم وخالي من الكوليسترول.

كما وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا منتجات الفول السوداني خمس مرات على الأقل أسبوعياً كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وذلك لأن الفول السوداني يحسن حساسية الأنسولين والتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم وقد تقلل هذه الفوائد من مخاطر مثل :

  • زيادة الوزن
  • أمراض القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • السكتة الدماغية

كما تساعد نسبة الألياف في الفول السوداني على تخفيف الإمساك والوقاية من سرطان القولون وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

يخفض نسبة الكوليسترول الضار

يحتوي الفول السوداني أيضاً على دهون صحية لها العديد من الفوائد. فقد تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الجيدة وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.

كما وجدت دراسة من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن أولئك الذين تناولوا 1.5 أوقية من الفول السوداني يومياً خفضوا الكوليسترول الكلي بنسبة 11%.

تحسين وظائف المخ والوقاية من الزهايمر

قد يساعد الفول السوداني أيضاً في تحسين الوظيفة الإدراكية والحماية من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. أن أحماض أوميجا 3 الموجودة في الفول السوداني لها فوائد عديدة منها تقليل الاكتئاب وزيادة التركيز الذهني.

علاوة على ذلك، يحتوي الفول السوداني على إنزيم يسمى التربتوفان الذي يمكن أن يجعله علاج فعال للاكتئاب والقلق والأرق.  

حيث وجدت إحدى الدراسات أن كبار السن الذين تناولوا الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

يساعد على الهضم

من فوائد الفول السوداني أنه مصدر طبيعي للدهون الصحية والبروتينات ومضادات الأكسدة. ممّا يساعد ذلك على التوازن المثالي والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد في تنظيم حركات الأمعاء. ممّا يساعد ذلك على تخفيف الإمساك وتحسين عملية الهضم.

قد يساعد في منع تكون حصوات الكلى والمرارة

إذا كنت تحاول تجنب حصوات الكلى والمرارة أو تتأكد من عدم عودتها، فإن تناول كمية معتدلة من الفول السوداني كل يوم له فوائد كثيرة وقد يساعد في ذلك.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الفول السوداني بانتظام قد يكونون أقل عرضة للإصابة بحصوات المرارة أو حصوات القنوات الصفراوية.

علاوة على ذلك، يوفر الفول السوداني المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي، ممّا يساعد في منع حصوات الكلى والمرارة من التطور.

تحسين البشرة والجلد

الفول السوداني غني بفيتامين هـ، والذي وجد أنه يحمي البشرة من آثار الشيخوخة. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالفول السوداني يتمتعون بقدر أكبر من المرونة في جلدهم.

علاوة على ذلك، فقد ثبت أيضاً أن الفول السوداني يحتوي على فوائد كثيرة لعلاج مشاكل الجلد. فهو يساعد في علاج حب الشباب والوردية عن طريق تقليل الالتهاب والاحمرار.

يحارب الالتهابات

إحدى الفوائد الصحية الأقل شهرة للفول السوداني هي قدرته على مكافحة الالتهابات. حيث تشير الدراسات إلى أن الفول السوداني يساعد في تقليل الالتهاب التي قد تسبب السرطان أو غيره من الحالات الخطيرة.

كما أنه يساعد في مكافحة الالتهابات الميكروبية، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية. وهذا النوع من عدوى المكورات العنقودية مقاوم للمضادات الحيوية الشائعة، ولكن ليس الفول السوداني.

يحافظ على صحة العظام

تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر ممتاز للبروتين والدهون الصحية الضرورية للحفاظ على هيكل عظمي قوي وصحي. حيث يحتوي الكوب الواحد على ثمانية جرامات من البروتين وسبعة جرامات من الدهون الصحية.

كما أنها غنية بفيتامين هـ والدهون غير المشبعة التي توفر العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك مكافحة الاكتئاب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومساعدتنا في الحفاظ على وزن صحي.

أضرار الفول السوداني والمخاطر الصحية المحتملة

حساسية الفول السوداني

حساسية الفول السوداني هي واحدة من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعاً. كما يمكن أن تكون حساسية الفول السوداني شديدة، بل ومهددة للحياة.

ويمكن أن تشمل أعراض مثل :

  • التورم
  • صعوبة التنفس
  • التأق (الحساسية المفرطة)

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الفول السوداني، فمن المهم تجنب الفول السوداني ومنتجاته. وإذا لم تكن متأكداً ممّا إذا كان لديك حساسية من الفول السوداني، عليك أن تتحدث إلى الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

زيادة الوزن وخطر الإصابة بأمراض القلب

عندما يتعلق الأمر بتناول الفول السوداني للحصول على الفوائد الصحية، عليك أن تتناوله بشكل وبمقدار معتدل وليس بشكل مفرط.

فقد يؤدي تناول الكثير من الفول السوداني إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والحالات المزمنة الأخرى. لذلك عليك أن تتناول مقدار معتدل من الفول السوداني يومياً، أو حوالي 28 جراماً.

نصائح لتجنب أضرار الفول السوداني

يمكن التقليل من هذه المخاطر عن طريق اختيار الفول السوداني الطبيعي على الفول السوداني المعالج وتناوله باعتدال.

غالباً ما يتم تحميص الفول السوداني بالزيت والملح أو السكر أو أي إضافات غير صحية أخرى. يمكن أن تلغي هذه الإضافات الفوائد الصحية للفول السوداني.

لذا عليك أن تختار الطبيعي غير المملح إذا أمكن وذلك للحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية من الفول السوداني.

زر الذهاب إلى الأعلى