الحبوب والبذور

فوائد الكاجو : أقوي 12 فائدة صحية وغذائية

فوائد الكاجو الصحية والوقائية عديدة وسبب ذلك هو التركيز العالي للمغذيات والدهون الأحادية غير المشبعة التي يحتويها.

فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن الهامة للجسم بما في ذلك:

  • البروتين
  • الفيتامينات
  • الألياف
  • الحديد
  • الكالسيوم
  • الفوسفور
  • المغنيسيوم
  • النحاس
  • المنجنيز
  • الزنك
  • السيلينيوم
  • البوتاسيوم
  • مضادات الأكسدة
  • الدهون الصحية
  • الأحماض الأمينية
محتوى المقال عرض

ما هي فوائد الكاجو الصحية والغذائية؟

وفقاً للنظام الصحي بجامعة ميشيغان، يحتوي الكاجو على كمية من الحديد أكثر من المكسرات والبذور الأخرى.

كما أن مستوياته العالية من مضادات الأكسدة تجعله غذاء مضاد للالتهابات يدعم صحة القلب، ممّا يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

علاوة على ذلك، فهو يساعد في تحسين وظائف المخ وتخسيس الوزن ويساعد على الهضم. كذلك يحتوي على خصائص مكافحة الشيخوخة ويعمل كمنشط طبيعي للشهوة الجنسية.

و فيما يلي سنتعرف بالتفصيل عن فوائد الكاجو الصحية والغذائية والوقائية وأثرها على تحسين الصحة العامة.

فوائد الكاجو للقلب

خفض ضغط الدم

من أهم فوائد الكاجو أنه يحتوي على عدد من الخصائص الصحية للقلب. إنه مصدر جيد للمغنيسيوم، ممّا يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

خفض الكوليسترول الضار

كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ونسبة عالية من الدهون غير المشبعة الجيدة، مثل حمض الأوليك. ويمكن أن يساعد هذا المزيج في خفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن الكاجو يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد مع خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الوقت نفسه.

حماية الخلايا من التلف

يعتبر الكاجو مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، ممّا يجعله يساعد في حماية الخلايا من التلف وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

كما أن الكاجو مليء بالدهون الصحية والألياف والمعادن التي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الكاجو لمرضى السكري

تحسين حساسية الأنسولين

ومن فوائد الكاجو الرائعة أنه يمكن أن يساعد في محاربة مرض السكري. حيث أظهرت الدراسات أن المغنيسيوم الموجود في الكاجو يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عن طريق تحسين حساسية الأنسولين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية في الكاجو في تحسين حساسية الأنسولين. وتعد المكسرات أيضاً مصدراً رائعاً لفيتامين ب 6 والنحاس، ممّا يمكن أن يساعدا في إنتاج الأنسولين.

تنظيم مستويات السكر

وفقاً لدراسة، يمكن أن يساعد الكاجو في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا الكاجو لديهم مستويات سكر أقل في الدم أثناء الصيام.

يعتبر الكاجو مصدر ممتاز للثيامين أو فيتامين ب 1، والذي ثبت أنه يحسن تحمل الجلوكوز ويقلل من مستويات HbA1c لدى مرضى السكري.

يمكن أن تكون كمية السكر في الكاجو عالية جداً، اعتماداً على كيفية تحضيره. لذلك في حين أنه قد لا يكون جيد لمرضى السكر، وإذا لم تكن مصاباً بمرض السكري أو لديك حساسية للسكر، فقد لا يكون الكاجو ضار كما تعتقد.

فوائد الكاجو في مكافحة السرطان

الوقاية من سرطان الحلق

وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الدولية للسرطان، فإن الكاجو قد يساعد في مكافحة أنواع معينة من السرطان. حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الكاجو كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الحلق.

منع نمو الخلايا السرطانية

يحتوي الكاجو على مضادات الأكسدة، ممّا يمكن أن يساعد في حماية الخلايا من التلف ومنع انتشار السرطان. وأحد أنواع مضادات الأكسدة الموجودة في الكاجو، يسمى حمض الغال، ثبت أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية.

الكاجو مليء بالعناصر الغذائية المضادة للسرطان بما في ذلك البوليفينول الذي وجد أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية وكذلك الدهون المتعددة غير المشبعة التي تسمى أوميجا 3 والتي تدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من سرطان الثدي

وهناك نوع آخر من مضادات الأكسدة في الكاجو، يسمى حمض Anacardic ،وقد ثبت أنه يقتل خلايا سرطان الثدي دون الإضرار بالخلايا السليمة المجاورة.

فوائد الكاجو للعظام والأسنان

غني بالفسفور

الكاجو غني بالفوسفور الضروري لنمو العظام والأسنان والحفاظ عليها. حيث تحتوي الأوقية الواحدة من الكاجو على ما يقرب من 22% من المدخول اليومي الموصى به من الفوسفور.

غني بالكالسيوم

علاوة على ذلك، يعمل الفوسفور مع الكالسيوم للحفاظ على العظام قوية وصحية. وأظهرت الأبحاث أن تناول الكاجو يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

والكاجو غني أيضاً بالعناصر الغذائية الهامة لبناء العظام مثل الفوسفور والنحاس ممّا يجعله رائع لعلاج هشاشة العظام.

وعند دمجه مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان أو اللوز أو الفاصوليا أو الخضار الورقية ، فإن هذه العناصر الغذائية ستقوي العظام وتمنع حالات مثل الكساح وتلين العظام.

فوائد الكاجو لتخسيس الوزن

غني بالدهون الصحية

أحد فوائد الكاجو الرائعة أنه يساعد في إنقاص الوزن. على الرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون (دهون أحادية غير مشبعة)، إلا أنها النوع الصحي من الدهون المفيدة لفقدان الوزن.

غني بالبروتين والألياف

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكاجو مصدراً جيداً للبروتين والألياف، وكلاهما يساعد في تعزيز تخسيس الوزن من خلال الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول ومنع الإفراط في تناول الطعام.

تحسين التمثيل الغذائي وزيادة الطاقة

نظراً لأن الكاجو يحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم والحديد والنحاس والزنك وجميع العناصر الغذائية الأساسية لصحة الإنسان، فإن إضافته إلى النظام الغذائي يمكن أن يزيد من مستويات الطاقة وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

فوائد الكاجو للجهاز الضهمي

تحسين الهضم

يمكن أن يساعد الكاجو في عملية الهضم لأنه يحتوي على إنزيم يسمى البيبسين، والذي يساعد على تكسير البروتينات. كما أنه يحتوي على إنزيمات أخرى تساعد على هضم الكربوهيدرات والدهون. ونظراً لأنه مصدر جيد للألياف ، فهو يساعد في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكاجو مصدر جيد للعناصر الغذائية الأخرى مثل:

  • البوتاسيوم
  • المغنيسيوم
  • النحاس
  • الحديد
  • الزنك

يمكن أن تساعد كل هذه العناصر الغذائية في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

كما وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية للممارسة السريرية أن تناول حوالي 12 جرام من الكاجو الخام يومياً يحسن صحة الجهاز الهضمي في ستة أسابيع فقط.

ومع ذلك، يجب الوضع في الاعتبار أن الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل متلازمة القولون العصبي أو مرض كرون يجب أن يتحدثوا إلى طبيبهم قبل إضافة المكسرات إلى نظامهم الغذائي.

فوائد الكاجو في زيادة مستويات الطاقة

معظم الناس على دراية بفوائد الكاجو لمستويات الطاقة. فهو مصدر جيد للمغنيسيوم الضروري لإنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم.

غني بالمغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم على تنظيم مستويات السكر في الدم وتخليق البروتين، ممّا يساعد على زيادة مستويات الطاقة والقدرة على التحمل وتحسين وظيفة العضلات وتقليل التعب.

غني بالمنجنيز

يعتبر الكاجو أيضاً مصدراً جيداً للمنجنيز، وهو معدن آخر ضروري لإنتاج الطاقة. حيث يساعد المنجنيز الجسم على استقلاب الكربوهيدرات والدهون، ممّا يبقيك قوياً طوال اليوم.

غني بالدهون الصحية وعناصر أخرى

تمتلئ هذه المكسرات الصغيرة بالطاقة، وذلك بفضل المستويات العالية من الدهون الصحية والبروتينات والمعادن الضرورية للحفاظ على مستويات الطاقة طوال اليوم.

كما أظهرت الدراسات أن تناول القليل من الكاجو يومياً يمكن أن يساعد في تحسين الأداء البدني والقدرة على التحمل. لكن لا تفرط في تناوله، فالكثير منه قد يؤدي إلى زيادة الوزن أو مشاكل صحية أخرى.

فوائد الكاجو لتقوية المناعة

غني بالحديد

يحتوي الكاجو على أكثر من ضعف كمية الحديد من المكسرات الأخرى، ممّا يجعله رائعاً لتعزيز وتقوية المناعة. فالحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في الدم.

غني بالزنك

كما أن الكاجو مصدر جيد للزنك الضروري لنمو وتحسين وظيفة الخلايا المناعية. حتى أنه يساعد خلايا الدم البيضاء على محاربة العدوى.

غني بفيتامين هـ

لا يقتصر دور فيتامين هـ المضاد للأكسدة الموجود في الكاجو على محاربة الشوارد الحرة التي تسبب تلفاً للخلايا، لكن يوفر أيضاً دفعة إضافية من مضادات الأكسدة لجهاز المناعة.

غني بفيتامين ك

الكاجو من الأطعمة الغنية بفيتامين ك المهم لتخثر الدم. بالإضافة إلى ذلك، توفر أوقية واحدة من الكاجو حوالي 30% من القيمة اليومية للسيلينيوم، وهو معدن مهم لوظيفة المناعة وصحة الغدة الدرقية.

فوائد الكاجو لصحة المخ

تحسين الذاكرة

من فوائد الكاجو التي لا يمكن تجاهلها هو أنه يمكن أن يساعد في تحسين صحة المخ. حيث أظهرت الدراسات أن المغنيسيوم الموجود في الكاجو يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد النحاس الموجود في الكاجو على حماية المخ من التلف المرتبط بالعمر. ويعتبر الكاجو أيضاً مصدراً جيداً للحديد، وهو ضروري لوظيفة المخ.

تحسين الحالة المزاجية

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى مشاكل مثل انخفاض الدافع والاكتئاب والتهيج. كما يلعب فيتامين ب 6 الموجود في الكاجو دور مهم في تكوين السيروتونين والدوبامين، وكلاهما ناقل عصبي مهم يشارك في تنظيم الحالة المزاجية.

كما يدعم فيتامين ب 6 الخلايا العصبية السليمة التي تتواصل في جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى أنه يحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني مهم للحفاظ على مزاج صحي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكاجو غني بالمعادن مثل الفوسفور والزنك والسيلينيوم والبوتاسيوم والتي توفر الحماية المضادة للأكسدة ضد الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا.

الوقاية من الزهايمر

أظهرت الدراسات أن تناول الكاجو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف. وذلك لأنه يحتوي على مستويات عالية من النحاس، وهو أمر ضروري لوظيفة المخ الصحية. حيث يساعد النحاس على حماية المخ من التلف، كما أنه يساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية.

فوائد الكاجو لفقر الدم

الكاجو مليء بالحديد حيث توفر الأوقية الواحدة من الكاجو 7% من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد. والحديد ضروري لتكوين الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في الدم.

وبدون كمية كافية من الحديد، يمكن أن تصاب بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ممّا يمكن أن يسبب التعب وضيق التنفس وأعراض أخرى.

فوائد الكاجو للكوليسترول

يعتقد الكثير من الناس أن جميع المكسرات ضارة بمستويات الكوليسترول، لكن يمكن أن يساعد الكاجو في التحكم في مستويات الكوليسترول. وذلك لاحتوائه على حمض الأوليك، وهو نوع من الدهون الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكاجو مصدر جيد للألياف التي يمكن أن تساعد أيضاً في التحكم في مستويات الكوليسترول. تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بحمض الأوليك الزيتون والأفوكادو.

كما أظهرت الدراسات أن الكاجو يمكن أن يساعد في تقليل الكوليسترول الضار مع زيادة الكوليسترول الجيد. هذا بفضل الدهون غير المشبعة أو الدهون الجيدة الموجودة فيه.

وتُعرف هذه الدهون الصحية أيضاً باسم حمض الأوليك، والذي وجد أن له نفس التأثير على الكوليسترول مثل الستاتين والأدوية الأخرى المستخدمة لخفض الكوليسترول السيئ.

كما أظهرت دراسة من جامعة بريغهام يونغ أن تناول 6 أوقيات فقط من الكاجو كل يوم يخفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 16%.

فوائد الكاجو للبشرة

يمكن أن يكون الكاجو مفيداً للبشرة لأن هذه المكسرات الصغيرة مليئة بمضادات الأكسدة. ممّا تساعد على حماية الجلد من التلف الذي تسببه الشوارد الحرة والتي يمكن أن تتلف الخلايا وتؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاجو على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة المتهيجة. علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية الأساسية في الكاجو في الحفاظ على ترطيب البشرة ونعومتها.

العناصر الغذائية في الكاجو

طبقاً لموقع Healthline، الكاجو غني بمجموعة من العناصر الغذائية. حيث يوفر كل 28 جراماً من الكاجو غير المحمص وغير المملح ما يقرب من:

  • السعرات الحرارية: 157
  • البروتين: 5 جرام
  • الدهون: 12 جرام
  • الكربوهيدرات: 9 جرام
  • الألياف: 1 جرام
  • النحاس: 67% من القيمة اليومية
  • المغنيسيوم: 20% من القيمة اليومية
  • المنغنيز: 20% من القيمة اليومية
  • الزنك: 15% من القيمة اليومية
  • الفوسفور: 13% من القيمة اليومية
  • الحديد: 11% من القيمة اليومية
  • السيلينيوم: 10 % من القيمة اليومية
  • الثيامين: 10% من القيمة اليومية
  • فيتامين ك: 8% من القيمة اليومية
  • فيتامين ب 6: 7% من القيمة اليومية

خلاصة القول

الكاجو غني بالألياف والبروتين والدهون الصحية. كما أنه تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي توفر الكثير من الفوائد الصحية بما في ذلك تخسيس الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين صحة القلب.

مع ذلك، هناك أبحاث قليلة حول الكاجو مقارنة بالمكسرات الأخرى. لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الخاصة بالكاجو لتأكيد هذه الفوائد.

كذلك هناك القليل من الجوانب السلبية لإضافة المزيد من الكاجو إلى نظامك الغذائي. عليك أن تختار أصناف محمصة وجافة غير مملحة أو غير محمصة إن أمكن ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى