التغذية والتخسيس

فوائد الكاكاو مع الحليب : أهم 5 فوائد منها تقوية الذاكرة والعظام وصحة القلب

يمكن أن يوفر إضافة مسحوق الكاكاو مع الحليب مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين وظائف المخ وصحة القلب وتقوية العظام وتعافي العضلات.

الكاكاو مصدر غني بمضادات الأكسدة والفلافونويد. كذلك يعتبر الحليب مصدر للبروتين والكالسيوم والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

كما يمكن أن يساعد هذا المشروب اللذيذ أيضاً في إدارة الوزن وتعزيز الاسترخاء وتحسين جودة النوم. وفي هذا المقال، سنتعرف بالتفصيل على فوائد تناول مسحوق الكاكاو مع الحليب.

فوائد مشروب الكاكاو مع الحليب

1. فوائد الكاكاو مع الحليب للدماغ

تعزيز أداء الدماغ

من أهم فوائد مشروب مسحوق الكاكاو مع الحليب قدرته على تعزيز أداء الدماغ. الكاكاو غني بمركبات الفلافانول التي ثبت أنها تحسن الوظيفة الإدراكية. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الحليب البروتين الضروري لصحة الدماغ.

تحسين الوظيفة الإدراكية

لقد ثبت أن مركبات الفلافانول الموجودة في مسحوق الكاكاو تعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك الانتباه والذاكرة ووقت الإستجابة.

وطبقاّ لموقع PubMed، أكدت نتائج بعض الدراسات أن تناول الكاكاو له تأثير إيجابي على العديد من النتائج المعرفية. لقد وجدت الدراسات أنه يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، ممّا يؤدي إلى تحسين الأداء الإدراكي.

كما وجدت إحدى الدراسات أن تناول فلافانول الكاكاو لمدة خمسة أيام أدى إلى تحسين الأداء في مهمة معرفية تتطلب اهتماماً مستمراً.

كما يعتبر الحليب مصدر للبروتين الضروري لصحة الدماغ. حيث يساعد البروتين على إنتاج النواقل العصبية التي تنقل الإشارات بين الخلايا العصبية في الدماغ.

تحسين الحالة المزاجية

يحتوي مسحوق الكاكاو على مادة السيروتونين الذي يساعد على تعزيز الحالة المزاجية وتقليل التوتر والقلق.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب على فيتامين د، والذي ثبت أنه يحسن الحالة المزاجية لمن يعانون من نقص في هذا الفيتامين عن طريق زيادة إنتاج السيروتونين في الدماغ.

2. فوائد الكاكاو مع الحليب للقلب

تعزيز صحة القلب

فائدة أخرى مهمة لمسحوق الكاكاو مع الحليب هي قدرته على تعزيز صحة القلب. حيث يحتوي كل من الكاكاو والحليب على العناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كذلك يمكن أن يساعد الكاكاو الساخن مع الحليب في الحماية من السكتات الدماغية، وفقاً لدراسة بريطانية. وطبقاً لموقع Science Daily، الشوكولاتة غنية بمضادات الأكسدة الصحية للقلب أكثر من الشاي الأخضر.

خفض ضغط الدم

قد تساعد مركبات الفلافانول الموجودة في مسحوق الكاكاو على تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الحليب مصدر للبوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.

كذلك يساعد البوتاسيوم الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

مسحوق الكاكاو غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي القلب من الأضرار التي تسببها الشوارد الحرة.

طبقاً لموقع PubMed، أكدت أحدى الدراسات في المختبر، مادة البوليفينول الموجودة في الكاكاو لها تأثيرات إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية. كما ثبت أن هذه المادة قد يمنع تصلب الشرايين.

كما يعتبر الحليب أيضاً مصدر للكالسيوم الضروري لصحة القلب. كذلك يساعد الكالسيوم في الحفاظ على ضغط الدم الصحي ويمنع تراكم الترسبات في الشرايين.

3. فوائد الكاكاو مع الحليب للعظام والعضلات

تقوية العظام والعضلات

يمكن أن يساعد شرب مسحوق الكاكاو مع الحليب أيضاً في تقوية العظام والعضلات. حيث يحتوي كل من مسحوق الكاكاو والحليب على عناصر غذائية ضرورية لصحة العظام والعضلات.

زيادة كثافة العظام

يعتبر الحليب مصدر للكالسيوم وفيتامين د الضروريين لعظام قوية. حيث يساعد الكالسيوم على بناء عظام قوية والحفاظ عليها، بينما يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم.

كما يحتوي مسحوق الكاكاو على المغنيسيوم الذي يلعب أيضاً دوراً مهماً في صحة العظام. حيث يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على كثافة العظام ومنع فقدان العظام.

تعزيز تعافي العضلات

يوفر الحليب البروتين الضروري لتعافي العضلات. كا يساعد البروتين على إصلاح وبناء أنسجة العضلات التي تضررت أثناء التمرين.

كذلك يحتوي مسحوق الكاكاو على البوتاسيوم الذي يلعب أيضاً دوراً حيوياً في وظيفة العضلات. حيث يساعد البوتاسيوم على تنظيم توازن السوائل في الجسم، ممّا يمكن أن يساعد في وظيفة العضلات والتعافي.

4. فوائد الكاكاو مع الحليب للتخسيس وإدارة الوزن

يعد الحفاظ على وزن صحي أمراً ضرورياً للصحة العامة. وأحد فوائد إضافة الكاكاو مع الحليب أنه يمكن أن يساعد في إدارة الوزن بعدة طرق.

تقليل الشهية

يحتوي مسحوق الكاكاو على مركبات الفلافانول التي يمكن أن تساعد في تقليل الشهية والشعور بالشبع. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الحليب البروتين الذي يمكن أن يساعد أيضاً على تنظيم الشهية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

تعزيز التمثيل الغذائي

يحتوي الكاكاو على الثيوبرومين الذي يمكن أن يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي. حيث أنه يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية والدهون وزيادة مستويات الطاقة.

كما أن الحليب أيضاً مصدر للكالسيوم الذي ثبت أنه يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ممّا يمكن أن يساعد ذلك في إنقاص الوزن.

5. فوائد الكاكاو مع الحليب للنوم والاسترخاء

يعزز الاسترخاء والنوم

يعد تناول الكاكاو مع الحليب أيضاً طريقة رائعة لتعزيز الاسترخاء والنوم. حيث يحتوي مسحوق الكاكاو على التربتوفان الذي يمكن أن يساعد في زيادة إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعزز الاسترخاء والنوم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب على الميلاتونين ، وهو هرمون ضروري لتنظيم النوم. فيما يلي بعض الطرق التي يساعد بها مسحوق الكاكاو مع الحليب على تعزيز الاسترخاء والنوم بشكل أفضل:

يقلل من الإجهاد والتوتر

يحتوي مسحوق الكاكاو على مركبات الفلافانول التي يمكن أن تساعد في تقليل التوتر وتعزيز الاسترخاء. كذلك يعتبر الحليب أيضاً مصدر لفيتامين د الذي ثبت أنه يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب والقلق.

يحسن جودة النوم

يحتوي الحليب على مادة الميلاتونين الضرورية لتنظيم النوم. كما يحتوي الكاكاو على مادة التربتوفان التي يمكن أن تساعد في زيادة إنتاج السيروتونين، ممّا يساعد على تحسين وتنظيم أنماط النوم.

العناصر الغذائية في الكاكاو والحليب

نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن

الفيتامينات والمعادن ضرورية للصحة العامة. ويعد مشروب الكاكاو مع الحليب مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن والتي توفر العديد من الفوائد الصحية.

فيما يلي بعض الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها مسحوق الكاكاو مع الحليب:

  • الفيتامينات أ و د: يعتبر الحليب مصدر للفيتامين أ وفيتامين د، وكلاهما ضروري لصحة جيدة. حيث يوفر كوب واحد من الحليب حوالي 25% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين د، وهو ضروري لعظام قوية وجهاز مناعي صحي.
  • الحديد والمغنيسيوم والزنك: مسحوق الكاكاو غني بهذه المعادن التي يمكن أن تعزز وظيفة المناعة وتعزز الصحة الجيدة. كما أن المغنيسيوم ضروري لصحة العظام ووظيفة الأعصاب واسترخاء العضلات.
  • الكالسيوم: الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم الضروري لتقوية العظام والأسنان. كما أن الكالسيوم مهم أيضاً لوظيفة العضلات ونقل الأعصاب. يوفر كوب واحد من الحليب حوالي 30% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم.

مصدر جيد للبروتين

الحليب مصدر جيد للبروتين الضروري لنمو العضلات وإصلاحها. كما يساعد البروتين أيضاً على تنظيم الشهية وتعزيز فقدان الوزن. يوفر كوب واحد من الحليب حوالي 8 جرامات من البروتين.

مضادات الأكسدة

مسحوق الكاكاو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الشوارد الحرة التي يمكن أن تدمر الخلايا وتساهم في تطور الأمراض المزمنة.

الألياف والبروبيوتك

  • الألياف: يحتوي مسحوق الكاكاو على ألياف تساعد على الهضم وتعزز صحة الأمعاء.
  • البروبيوتيك: يحتوي الحليب على البروبيوتيك التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الأمعاء وتقوية جهاز المناعة.

خلاصة القول

يعتبر مسحوق الكاكاو مع الحليب مشروب لذيذ ومغذي يوفر مجموعة من الفوائد الصحية. حيث يمكن أن يساعد في تعزيز أداء الدماغ وتعزيز صحة القلب وتقوية العظام والعضلات وتعزيز الاسترخاء والنوم الجيد.

كما يحتوي مسحوق الكاكاو مع الحليب أيضاً على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وغني بمضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد في إدارة الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى