الفاكهة والخضروات

فوائد الكيوي : أهم 14 فائدة صحية ووقائية

فوائد الكيوي الصحية والوقائية متعددة فهو يعد مصدراً جيداً للألياف والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات، ويمكن أن يعزز جهاز المناعة وقد يساعد أيضاً على تقليل التوتر.

كما يمكن أن يساعد في الوقاية من العديد من أنواع الأمراض ويجعلك تشعر بتحسن بشكل عام.

العناصر الغذائية في الكيوي

يحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن الهامة لصحة الجسم منها:

  • فيتامين ج
  • فيتامين هـ
  • فيتامين ك
  • حمض الفوليك
  • البوتاسيوم
  • النحاس
  • الألياف
  • الزنك
  • السيلينيوم
  • مضادات الأكسدة

لذلك يعد الكيوي إضافة ممتازة لأي نظام غذائي، حيث يمكن تناوله بمفرده أو إضافته إلى الأطباق المفضلة، بما في ذلك الإفطار والعصائر والسلطات والحلويات.

ما هي فوائد الكيوي الصحية والغذائية والوقائية؟

تتمتع فاكهة الكيوي بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية وهي مشهورة بشكل خاص لمحتواها العالي من فيتامين ج وخصائصها المضادة للأكسدة.

وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل فوائد الكيوي الصحية والغذائية والوقائية وأثرها على صحة الإنسان.

يساعد في الوقاية من السرطان

من أهم فوائد الكيوي أنه يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان. فهذه الفاكهة الصغيرة مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الخلايا من التلف.

كما أنه غني بمادة اللوتين، والتي ثبت أنها تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان. ووجدت إحدى الدراسات أن مستخلص فاكهة الكيوي كان قادراً على منع نمو الخلايا السرطانية البشرية.

كما وجدت دراسة أخرى أيضاً أن الأشخاص الذين يتناولون ثلاث حصص على الأقل من الكيوي الطازج أسبوعياً يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان الجلد.

يساعد في تقوية جهاز المناعة

يساعد فيتامين ج في تعزيز وتقوية جهاز المناعة ويساعد على الحماية من نزلات البرد والأمراض الأخرى.

حيث تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على فيتامين ج أكثر من البرتقال، وكمية جيدة من الألياف والفولات، ممّا يجعل له فوائد رائعة لتحسين وتقوية المناعة.

كما أنه مليء بالعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين هـ  والزنك والنحاس والسيلينيوم التي قد تساعد في تعزيز وتقوية المناعة.

فتناول ثمرة واحدة من الكيوي يومياً يمكن أن يساعد على التخلص والوقاية من نزلات البرد بشكل أفضل من العديد من علاجات البرد التي يتم شراؤها.

يساعد في محاربة الكوليسترول

أظهرت الأبحاث أن من فوائد الكيوي أنه يمكن أن يساعد في محاربة الكوليسترول. ففي دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، أظهرت النتائج أن الكيوي كان قادراً على تقليل الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد.

بالإضافة إلى ذلك، قلل الكيوي أيضاً من مستويات الدهون الثلاثية. وتشير هذه النتائج إلى أن الكيوي قد يكون مفيداً للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

يساعد في تحسين الرؤية

يمكن أن يساعد الكيوي في تحسين الرؤية لأن مليئ بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وكلها عناصر لها فوائد وضرورية لصحة العين.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكيوي على اللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة القوية التي ثبت أنها تحمي من الضمور البقعي المرتبط بالعمر. لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين النظر، عليك أن تضيف بعض الكيوي إلى نظامك الغذائي.

يساعد على الهضم

ترجع الفوائد الصحية للكيوي إلى محتوى الفاكهة العالي من الألياف. فالألياف مهمة ومفيدة صحياً وتساعد على تعزيز وتحسين انتظام حركة الأمعاء ومنع الإمساك.

علاوة على ذلك، فقد ثبت أن الألياف تقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل مرض الرتج والبواسير. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكيوي على إنزيم هضمي يمكن أن يساعد في تحليل وتفتيت الأطعمة التي تحتوي على البروتين.

يساعد في تخفيف الحساسية

يمكن أن يساعد الكيوي في تخفيف بعض أعراض الحساسية. حيث أنه يحتوي على الكيرسيتين، وهو مضاد طبيعي للهستامين. هذا يعني أنه يمكن أن يساعد في تقليل أعراض حمى القش وأنواع الحساسية الأخرى.

والكيرسيتين هو أيضاً أحد مضادات الأكسدة القوية، ممّا يعني أنه يمكن أن يساعد في حماية الخلايا من التلف. كذلك يحتوي الكيوي أيضاً على فيتامين ج وفيتامين هـ، وكلاهما لهما فوائد للحفاظ على نظام المناعة الصحي.

يساعد في تحسين الذاكرة

يمكن أن يساعد الكيوي في تحسين الذاكرة وصحة الدماغ. حيث أظهرت الدراسات أن تناول ثمرتين من الكيوي في اليوم يمكن أن يعزز ويحسن الوظيفة المعرفية والذاكرة.

من المحتمل أن يكون هذا بسبب المستويات العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الموجودة في الكيوي، مثل :

  • فيتامين ج
  • فيتامين هـ
  • البوتاسيوم

لا تحمي هذه العناصر الغذائية خلايا المخ من التلف فقط، بل إنها تساعد أيضاً في تحسين تدفق الدم والأكسجين إلى المخ.

لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة لتعزيز وتحسين الذاكرة وصحة المخ، عليك أن تضيف بعض الكيوي إلى نظامك الغذائي للحصول على كل هذه الفوائد.

يساعد في حماية البشرة

يحتوي الكيوي على العديد من الفوائد للبشرة. فهذه الفاكهة مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الشوارد الحرة.

كما أن احتوائه على فيتامين ج وفيتامين هـ  يمكن أن يساعد في تحسين مرونة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد أحماض الفاكهة الطبيعية في تجديد البشرة، ممّا يجعل البشرة متألقة وجميلة. ويعتبر فيتامين ج ضروري لإنتاج الكولاجين وهو بروتين يساعد في الحفاظ على البشرة مشدودة ومرنة.

يساعد في تخفيف التوتر والإجهاد والاكتئاب

أروع فائدة صحية للكيوي هي أنه يساعد في مكافحة التوتر. يحتوي الكيوي على حمض أميني يسمى الثيانين، والذي ثبت أنه يقلل من مستويات هرمونات التوتر في الجسم ويساعد على الشعور بمزيد من الاسترخاء.

علاوة على ذلك، الكيوي غني بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية ومضادات الأكسدة يمكن أن تحمي المخ من التلف الناتج عن الإجهاد.

ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة أوتاجو، ساعدت فاكهة الكيوي الأشخاص المصابين بالاكتئاب. وأظهرت المجموعة التي تناولت الكيوي تحسناً ملحوظاً في أعراض الاكتئاب.

يساعد في تحسين صحة القلب

العناصر الغذائية الموجودة في الكيوي مثل الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج لها الكثير من الفوائد وتجعله فاكهة صحية للقلب. حيث يمكن أن تقلل الألياف مستويات الكوليسترول السيئ وتساعد في الحفاظ على الشرايين نظيفة.

بينما يساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم من خلال مقاومة تأثيرات الصوديوم. أما فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب وحماية الخلايا من التلف.

كل هذه التأثيرات معاً يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

لقد ثبت أن له تأثيرات وقائية على أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل :

  • مستويات الكوليسترول في الدم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • السمنة
  • مرض السكري

يساعد في ضبط السكر في الدم

تساعد مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، بمّا في ذلك فيتامين ج وفيتامين هـ والبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف في التحكم في نسبة السكر في الدم.

يعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف التي تسببه الشوارد الحرة. بينما يمكن أن يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم.

كما تساعد الألياف أيضاً في إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، ممّا يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكيوي على مركب ثبت أنه يحسن حساسية الأنسولين.

يساعد في تعزيز نمو الشعر

ومن فوائد الكيوي التي قد لا تصدقها هو أنه يمكن أن يعزز نمو الشعر. فهذه الفاكهة الصغيرة مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر، بما في ذلك :

  • فيتامين ج
  • فيتامين هـ
  • فيتامين ك
  • البوتاسيوم
  • النحاس

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكيوي على نوع من البروتين يساعد في الحفاظ على بصيلات الشعر صحية. كما أنه من المهم أيضاً تضمين هذه الفاكهة الرائعة في نظامك الغذائي لأنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على الأظافر والأسنان قوية.

يساعد على حرق الدهون وتخسيس الوزن

يساعد الكيوي على حرق الدهون لأنه غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية. وتساعد الألياف في الحفاظ على الشعور بالشبع، لذلك لن تفرط في تناول الطعام. كما أن محتوى السعرات الحرارية المنخفض يعني أن الكيوي لن يساهم في زيادة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكيوي على مركب ثبت أنه يحطم الخلايا الدهنية. لذلك يساعد الكيوي على تجنب زيادة الوزن ويساعد الجسم أيضاً على حرق الدهون الموجودة وقد يكون قادراً على تقليص الخلايا الدهنية.

يساعد في علاج أعراض سن اليأس

انقطاع الطمث هو الوقت الذي يمر فيه جسم المرأة ببعض التغييرات الرئيسية منها الهبات الساخنة. والهبات الساخنة هي شعور مفاجئ وحاد بالحرارة يمكن أن تؤدي إلى التعرق وتسارع دقات قلبك.

وتعاني بعض النساء أيضاً من صعوبة في النوم وتقلبات مزاجية وجفاف المهبل أثناء انقطاع الطمث. لقد ثبت أن الكيوي يقلل من الهبات الساخنة، ويحسن نوعية النوم، ويخفف جفاف المهبل.

زر الذهاب إلى الأعلى