الحبوب والبذور

فوائد اللوز للأطفال : تعرف على 7 منها

اللوز وجبة خفيفة لذيذة ويقدم العديد من الفوائد للأطفال لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية. فهذه المكسرات مليئة بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية ومضادات الأكسدة، ممّا يجعلها إضافة مفيد لنظام غذائي صحي للطفل.

وفي هذ المقال، سوف نتعرف على الفوائد والمزايا المختلفة لإضافة اللوز في النظام الغذائي للأطفال لكي يدعم نموهم وتطورهم بشكل عام.

الفوائد الغذائية للوز للأطفال

يحتوي اللوز على العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لنمو الطفل، بما في ذلك:

  • فيتامين هـ
  • المغنيسيوم
  • الكالسيوم
  • الدهون الصحية مثل الدهون الأحادية غير المشبعة
  • أحماض أوميجا 3 الدهنية

كما يحتوي أيضاً على البروتين والألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى بكميات أقل.

أهم فوائد اللوز للأطفال

يعزز نمو المخ والوظيفة المعرفية

يشار إلى اللوز باسم “غذاء المخ” نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ والدهون الصحية. يساعد فيتامين هـ وهو أحد مضادات الأكسدة القوية على حماية خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي.

ويساعد أيضاً هذا الفيتامين على تعزيز نمو المخ الصحي لدى الأطفال. كما تساعد أيضاً أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في اللوز في دعم الوظيفة الإدراكية وتقوية الذاكرة.

يقوي العظام والأسنان

يحتوي اللوز على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم الضرورية لتقوية عظام وأسنان الأطفال. كما يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للوز في منع حالات مثل هشاشة العظام وضمان صحة الأسنان المناسبة.

يدعم النمو الصحي للأطفال

إن وفرة العناصر الغذائية في اللوز تجعله غذاءً يوفر فوائد عديدة لدعم النمو الصحي والتطور عند الأطفال. حيث يساعد محتوى البروتين في اللوز في نمو العضلات وإصلاحها.

بالإضافة إلى ذلك، تساهم الفيتامينات والمعادن في النمو الجسدي الشامل، ممّا يساعد الأطفال على تحسين البنية الجسدية الكاملة.

يعزز صحة الجهاز الهضمي للأطفال

اللوز مصدر كبير للألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. حيث تساعد في منع الإمساك وتعزز حركة الأمعاء المنتظمة عند الأطفال.  

لذلك يمكن أن يساعد إضافة اللوز في نظامهم الغذائي في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي وضمان صحة الأمعاء.

يعزز صحة القلب

يمكن أن يكون لاستهلاك اللوز بانتظام فوائد عديدة وتأثير إيجابي على صحة القلب، حتى بالنسبة للأطفال. حيث تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة على تقليل مستويات الكوليسترول الضار.

ممّا يساعد ذلك في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما يحتوي أيضاً على البوتاسيوم الذي يدعم مستويات ضغط الدم الصحية.

كما يحتوي اللوز أيضاً على نسبة عالية من فيتامين هـ. وطبقاً لموقع Mom Junction، أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت في الماضي أن النسبة العالية من فيتامين هـ في الوجبات الغذائية تقلل بنسبة 30-40 % من الإصابة بأمراض القلب التاجية.

يعزز جهاز المناعة للأطفال

يحتوي اللوز على فيتامينات ومعادن مختلفة، بما في ذلك فيتامين هـ وفيتامين ج والزنك، وهي ضرورية للحفاظ على نظام مناعي قوي.

ويساعد نظام المناعة القوي عند الأطفال على محاربة العدوى والأمراض. لذلك يمكن أن يوفر إضافة اللوز في نظامهم الغذائي العناصر الغذائية اللازمة لدعم وظائفهم المناعية.

يوفر الطاقة ويقلل من التعب

يعتبر اللوز مصدراً رائعاً للطاقة للأطفال، وذلك بفضل محتواه من الدهون الصحية والبروتين والألياف. حيث يمكن أن يوفر إضافته في النظام الغذائي للطفل الطاقة المستدامة، ممّا يجعله نشيطاً ويقلل التعب طوال اليوم. كما يعد اللوز خياراً ممتازاً للوجبات الخفيفة أثناء ساعات الدراسة أو الأنشطة البدنية.

خلاصة القول

يمكن أن يوفر اللوز في النظام الغذائي للطفل مجموعة واسعة من الفوائد، بما في ذلك دعم نمو المخ وتعزيز الوظيفة المعرفية وتقوية العظام والأسنان.

كما تساهم المجموعة المتنوعة من الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية في النمو العام وصحة الجهاز الهضمي وصحة القلب ووظيفة المناعة لدى الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يعزز اللوز صحة الجلد ويوفر طاقة مستدامة ويقلل من التعب.

زر الذهاب إلى الأعلى