فوائد الأطعمةفوائد الخضروات

فوائد حب الرشاد على الريق : تعرّف على أهم 11 منها

أثبتت بعض الدراسات فوائد حب الرشاد على الريق حيث أنه يساعد في تحسين كلاً من :

  • صحة القلب
  • الأوعية الدموية
  • البشرة
  • الشعر

حب الرشاد صالح للأكل ومغذي حيث يمكن تناوله نيئاً أو استخدامه في الحساء (الشوربة) والسلطات والعديد من الأطباق الأخرى. ولكن هناك أيضاً العديد من الاستخدامات الأخرى، خاصة عند تناوله على الريق.

ما هي فوائد حب الرشاد على الريق؟

كان هناك الكثير من الأبحاث عن فوائد حب الرشاد على الريق (أو على معدة فارغة) والتي أثبتت أن له الكثير من الفوائد الصحية.

وفي مقال سابق تناولنا فوائد حب الرشاد على صحة الجسم. وسنتناول فيما يلي بالتفصيل أهم وافضل فوائد حب الرشاد على الريق.

ينظف الدم والجسم من السموم

قد يساعد تناول حب الرشاد على الريق في تخليص الجسم من السموم الضارة وزيادة الصحة العامة. كما قد يساعد أيضاً في تطهير الدم والمساعدة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة نظراً لأنه مدر للبول.

علاوة على ذلك، يساعد على تطهير الجهاز الهضمي وإبطال مفعول الأحماض السيئة في الجسم. فقد تسبب الكثير من الأطعمة المكونة للأحماض تصلب العضلات وآلام المفاصل والاكتئاب ومشاكل الجلد واعتلال الصحة.  

فإذا كنت تعاني بالفعل من أي نوع من الحموضة الزائدة في جسمك، عليك أن تتناول حب الرشاد على الريق في الصباح.

بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد العناصر الغذائية الموجودة في حب الرشاد أيضاً في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم. كما قد تقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد تكون هذه العناصر لها فوائد بشكل خاص إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو كنت معرضاً لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ونظراً لكونه نباتاً غير نشوي وغني بفيتامين أ وفيتامين ك، فإن حب الرشاد يعتبر مزيل للسموم.

يساعد في منع السرطان

ومن فوائد حب الرشاد على الريق أنه يساعد في تنظيم الخلايا في الجسم وهو أمر ضروري للوقاية من السرطان. كما يساعد أيضاً في تحسين عملية الهضم.

وقد يساعد أيضأ تناول الخضار الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ في الوقاية من السرطان.

يقوي المناعة

وتتضمن فوائد حب الرشاد على الريق أيضاً قدرته على تقوية المناعة. حيث أظهرت الأبحاث أن مركب يسمى حمض الجلوكاريك في حب الرشاد هو أحد الطرق الطبيعية لتقوية دفاعات الجسم ضد العدوى، خاصةً لدى الأشخاص المعرضين لمرض السل والسرطان.

كما يمكن أن يساعد تناول حب الرشاد على الريق في الحفاظ على مناعة مناسبة في الأوقات التي تكون فيها مستويات التوتر في أعلى مستوياتها.

علاوة على ذلك، قد يوفر حمض الجلوكاريك الموجود في حب الرشاد أيضاً بعض الحماية الطبيعية ضد فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز وتلف الكبد من تعاطي الكحول أو سوء التغذية.

ومن فوائد حب الرشاد على الريق أنه يساعد الجسم على محاربة السموم والمواد الضارة لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. ويُعتقد أن مضادات الأكسدة تقوي المناعة وتمنع تطور أمراض معينة، مثل السرطان.

حب الرشاد غني أيضاً بفيتامين أ وفيتامين ج التي تساعد في تعزيز المناعة. وبالتالي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا وتساعد الجسم على محاربتها بسرعة.

يمنع الالتهابات البكتيرية

ومن فوائد حب الرشاد على الريق أنه يساعد على منع الالتهابات البكتيرية لأنه يحتوي على كميات عالية من فيتامين ك. حيث يساعد هذا الفيتامين على زيادة خلايا الدم البيضاء التي تساعد في مكافحة أي عدوى بكتيرية.

كما أنه يزيد من الأجسام المضادة التي تحميك من الإصابة بالزكام أو الأنفلونزا. إن تناول حب الرشاد على الريق سيعطيك كميات متزايدة من هذه الفيتامينات الضرورية لعمل الجهاز المناعي.

وللحفاظ على التغذية الجيدة، خاصة خلال موسم البرد والإنفلونزا، قم بإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل البروكلي والسلق وحب الرشاد في نظامك الغذائي لتعزيز المناعة.

حيث يساعد تناول حب الرشاد على الريق في مكافحة الأعراض التي تسببها نزلات البرد والإنفلونزا.

يساعد فى الهضم ويخفف من عسر الهضم

يساعد تناول حب الرشاد المسلوق مع العسل على الريق على تخفيف عسر الهضم وانتفاخ البطن. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقلل من أعراض مثل :

  • حرقة المعدة
  • تشنجات المعدة
  • المغص
  • القيء

فمن الشائع أن يعاني الناس من مشاكل في الجهاز الهضمي، لكن حب الرشاد يساعد في الهضم. حيث أنه يحتوي على كميات صغيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على استرخاء العضلات وزيادة قدرتها على نقل الطعام عبر الجسم بسهولة أكبر.

وفي الطب الصيني، يُستخدم حب الرشاد منذ آلاف السنين لعلاج عسر الهضم والإمساك. كما أنه يساعد فى التخلص من الغازات المتراكمة في الجهاز الهضمي.

كما يساعد أيضاً في تنظيم حركات الأمعاء كل يوم. وقد تساعد المعادن والعناصر الغذائية الموجودة في حب الرشاد في الحماية من حصوات الكلى.

يخفض ضغط الدم المرتفع

قد يكون ارتفاع ضغط الدم حالة خطيرة وقد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. لهذا السبب يجب استخدام حب الرشاد لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي. حيث  يساعد محتوى البوتاسيوم العالي في حب الرشاد في خفض ضغط الدم.

ووجدت دراسة في Phytotherapy Research أن تناول حب الرشاد على الريق قلل من ضغط الدم الانقباضي بما يصل إلى 16 ملم زئبقي وضغط الدم الانبساطي بمقدار 9 ملم زئبقي في أسبوعين فقط.

كما يعد خفض ضغط الدم المرتفع مفيداً أيضاً لأنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يحافظ على صحة العين

حب الرشاد غني بالفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة العين. قد تساعد أحماض بيتا كاروتين وفيتامين هـ وأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في حب الرشاد في الحماية من التنكس البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن العناصر الغذائية الموجودة في حب الرشاد تساعد في منع الجلوكوما والحماية من تلف الشبكية. ومع الكميات العالية من فيتامين ك، فإن تناول حب الرشاد قد يساعد في تحسين الرؤية الليلية.

يحافظ على صحة الشعر

الشعر مصنوع من البروتين ويتكون البروتين من الأحماض الأمينية. والأحماض الأمينية عبارة عن جزيئات كبيرة تساعد في الحفاظ على الشعر قوي ولامع. ويحتوي حب الرشاد على أكثر من 20 حمضاً أمينياً تساعد على بقاء الشعر صحياً.

على الرغم من أن جميع الخضروات تحتوي على بعض البروتين، إلا أن حب الرشاد يعد مصدر جيد بشكل خاص لأنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والمعادن الأساسية.

يساعد في تخسيس الوزن

تحتوي ورقة حب الرشاد على 0٪ دهون وحوالي 10 سعرات حرارية. وقد تساعد الألياف الموجودة في حب الرشاد على الشعور بالشبع لفترات أطول، وهو أمر مفيد إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.

نظراً لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والصوديوم، فإن تناول حب الرشاد يمكن أن يساعد أيضاً في تخسيس الوزن.

كما يحتوي حب الرشاد على العناصر الغذائية وفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل أضرار الشوارد الحرة وتساعد في تخسيس الوزن.

يحسن صحة الجلد

تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في حب الرشاد على حماية البشرة من الشوارد الحرة. حيث يساعد تناول حب الرشاد على الريق على منع الشوارد الحرة من التسبب في تلف الحمض النووي وهذا يمنع التجاعيد.

وفي إحدى الدراسات المنشورة في Biochemical Pharmacology، لاحظ الأشخاص الذين تناولوا حب الرشاد أن البقع العمرية تتلاشى بسرعة أكبر من المجموعة التي لم تتناوله لمدة أسبوعين متتاليين.

يساعد في علاج الربو والحساسية

وتتضمن فوائد حب الرشاد على الريق علاج الحساسية ومشاكل الجهاز التنفسي. حيث يمكن تقليل الالتهاب عن طريق تناول حب الرشاد لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للالتهابات.

ووفقاً لدراسة نُشرت في Phytotherapy Research، فإن حب الرشاد على الريق فعال وله فوائد في مكافحة الأعراض المرتبطة بالربو والحساسية مثل الصفير والسعال وضيق التنفس.

كما أكدت دراسة نُشرت في Asia Pacific Allergy قدرة حب الرشاد على تقليل تفاعلات الحساسية مثل العطس واحتقان الأنف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى