فوائد الزيوت

فوائد زيت الزيتون : أهم 15 فائدة صحية لزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون موثّقة علمياً وتناول القليل منه كل يوم يمكن أن يساعد على عيش حياة أكثر صحة.

فهو يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية ومنع نمو الخلايا السرطانية. كما أنه يمكن أن يساعد في :

  • الحفاظ على صحة الجلد والشعر
  • تقليل احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف
  • تحسين وظائف المخ
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي

ما هي فوائد زيت الزيتون الصحية؟

يحتوي زيت الزيتون على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ونسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة. وقد وجد أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والتهاب الشرايين.

وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل أهم فوائد صحية لزيت الزيتون وكيف يساعد في الحفاظ على الصحة وأثره على كل أنحاء الجسم.

فوائد زيت الزيتون لتحسين صحة العين

من فوائد زيت الزيتون الصحية الأقل شهرة هي أنه يمكن أن يساعد في تحسين صحة العين. حيث يمكن للدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة فيه أن تساعد في تقليل الالتهاب وحماية الخلايا الحساسة في العين.

وقد تساعد هذه الخصائص في منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون على حماية العين من الأضرار التي تسببها الشوارد الحرة.

فمع اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون ، يمكن أن تساعد في منع فقدان البصر بسبب الشيخوخة أو المرض.

فوائد زيت الزيتون في التقليل من مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية

واحدة من الفوائد الصحية الأكثر إثارة للإعجاب لزيت الزيتون هي قدرته على تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأظهرت الدراسات أن أولئك الذين يستهلكون زيت الزيتون بشكل منتظم هم أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

ويرجع ذلك إلى أن زيت الزيتون يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية المخ من التلف.

بالإضافة إلى ذلك ، الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون تقلل من مستويات الكوليسترول ، وبالتالي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يمنع فقدان الذاكرة

من أشهر فوائد زيت الزيتون قدرته على منع فقدان الذاكرة. وهذا بفضل نسبة الزيت العالية من الأوليوكانثال ، وهو مضاد طبيعي للالتهابات.

أظهرت الدراسات أن الأوليوكانثال يمكن أن يساعد في حماية المخ من التلف المرتبط بالعمر وتحسين الوظيفة الإدراكية. ويمكن أن يساعد زيت الزيتون أيضاً في تحسين المزاج وتقليل مستويات التوتر.

كما وجدت إحدى الدراسات أن أولئك الذين تناولوا زيت الزيتون كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك ، فإن زيت الزيتون غني بمادة البوليفينول التي يمكن أن تساعد أيضاً في حماية المخ من التلف وتحسين الوظيفة الإدراكية.

فوائد زيت الزيتون في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وعلى رأس قائمة فوائد زيت الزيتون الصحية الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. حيث أظهرت العديد من الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تقليل عوامل خطر رئيسية لأمراض القلب وهي:

  • تقليل مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة
  • تقليل الدهون الثلاثية
  • تقلقل ضغط الدم
  • تقليل الالتهابات

كما يمكن لزيت الزيتون أن يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد الذي يقي من أمراض القلب. كما قد يساعد أيضاً في حماية القلب عن طريق تقليل الالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون قد تساعد في حماية القلب من التلف.

وفي إحدى الدراسات ، انخفضت نسبة الكوليسترول الضار وزادت نسبة الكوليسترول الجيد لدى المشاركين الذين تناولوا ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يومياً ولمدة ثمانية أسابيع بشكل ملحوظ.

ووجدت دراسة أخرى أن أولئك الذين يستهلكون لتراً واحداً من زيت الزيتون أسبوعياً لديهم خطر أقل بنسبة 50٪ للإصابة بأمراض القلب.

يحافظ على الكوليسترول تحت السيطرة

يساعد زيت الزيتون على إبقاء الكوليسترول تحت السيطرة. فالكوليسترول الضار يسبب انسداد الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. بينما يساعد الكوليسترول الجيد على إزالة البروتين الدهني منخفض الكثافة من الشرايين ومنع تراكمها.

وأظهرت الدراسات أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد مع تقليل مستويات الكوليسترول الضار مما يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يحسن عملية التمثيل الغذائي

وإحدى فوائد زيت الزيتون الصحية أنه يمكن أن يساعد في زيادة التمثيل الغذائي. هذا لأنه يحتوي على نوع من الدهون يسمى حمض الأوليك ، والذي ثبت أنه يزيد من كمية الطاقة التي يحرقها الجسم.

يساعد على الهضم

يمكن أن يساعد زيت الزيتون في تحسين عملية الهضم. حيث أنه يساعد في تحفيز إنتاج الصفراء ، وهو أمر ضروري لتفكيك الدهون. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتحسين عملية الهضم ، فحاول إضافة زيت الزيتون في نظامك الغذائي.

فوائد زيت الزيتون في تخسيس الوزن

من أشهر الفوائد الصحية لزيت الزيتون قدرته على المساعدة في إنقاص الوزن. حيث يمكن للدهون الصحية في زيت الزيتون أن تساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء بعد الوجبات وتقليل الشهية.

وذلك قد يؤدي إلى انخفاض إجمالي السعرات الحرارية المتناولة. كما أنه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ، مما قد يكون مفيداً إذا كنت تحاول تخسيس الوزن.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية فيه على زيادة التمثيل الغذائي وتعزيز تكسير الدهون المخزنة في الجسم ، بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهاب المرتبط بالسمنة.

يقلل من الالتهابات في الجسم

تشمل الفوائد الصحية لزيت الزيتون قدرته على تقليل الالتهابات في الجسم. وهذا بسبب وجود مركب يسمى أوليوكانثال ، والذي ثبت أن له خصائص مضادة للالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي زيت الزيتون أيضاً على مضادات أكسدة أخرى يمكن أن تساعد في حماية الجسم من التلف الناتج عن الالتهاب.

وجدت دراسة من جامعة ييل أن الأفراد الذين يستهلكون زيت الزيتون بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالالتهابات المزمنة ، بما في ذلك :

  • التهاب المفاصل
  • أمراض القلب.
  • السرطان
  • مرض السكري
  • مرض الزهايمر

وفي الواقع ، الأشخاص الذين يطبخون بزيت الزيتون لديهم مستويات أقل من بروتين سي التفاعلي ، وهو علامة التهابية مرتبطة بمرض الشريان التاجي ومرض الزهايمر.

يخفف آلام التهاب المفاصل

يمكن أن يساعد زيت الزيتون في زيادة المرونة والحركة ويحسن وظائف المفاصل ويقلل من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم. وأظهرت الأبحاث أن الأوليوكانثال ، وهو مركب موجود في زيت الزيتون ، يمكنه منع الإنزيمات الالتهابية.

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو أمراض المفاصل الأخرى ، فإن إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي قد يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل.

يساعد على تقوية العظام

قد يساعد زيت الزيتون على تحسين العظام. حيث أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون يمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات فيتامين د والكالسيوم الموجودة في زيت الزيتون. كما أنه يساعد في امتصاص هذه العناصر الغذائية ، مما يجعلها متاحة أكثر للاستخدام من قبل الجسم.

يحمي من السرطان

من الفوائد الصحية لزيت الزيتون أنه يساعد في الوقاية من السرطان. حيث أظهرت الدراسات الحديثة أنه يمكن أن يساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والجلد.

فالمركب الرئيسي لمكافحة السرطان في زيت الزيتون هو الأوليوكانثال ، الذي ثبت أنه يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وحماية الحمض النووي من التلف ، وهي عوامل خطر رئيسية للسرطان.

يحافظ على البشرة رطبة وناعمة

يعتبر زيت الزيتون مرطب طبيعي ويمكن أن يحافظ على البشرة رطبة وناعمة. كما أنه مليئة بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من التلف.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد أيضاً في تهدئة الالتهاب وتقليل الاحمرار. إنه مصدر طبيعي لفيتامين هـ الضروري لصحة الجلد.

ما عليك سوى تدليك كمية صغيرة من زيت الزيتون على بشرتك. يمكنك القيام بذلك قبل النوم مباشرة وكذلك بعد الاستحمام. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك مزجه مع زيت اللافندر الأساسي للحصول على تأثير مهدئ إضافي.

يخفض ضغط الدم المرتفع

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الدهون الأحادية غير المشبعة مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

كما أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا ملعقتين كبيرتين على الأقل من زيت الزيتون يومياً ، قللوا من ضغط الدم بمعدل خمس نقاط.

يساعد على استقرار مستويات السكر

يمكن أن يحافظ زيت الزيتون على استقرار مستويات السكر في الدم. حيث وجدت الدراسات أن إضافة بضع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون إلى وجبة تحتوي على الكربوهيدرات يمكن أن يثبت مستويات السكر في الدم لمدة تصل إلى خمس ساعات بعد تناول الطعام.

زر الذهاب إلى الأعلى