الأعشاب

فوائد سحرية لشرب اليانسون قبل النوم – وداعاً للأرق!

يُعدّ شرب اليانسون قبل النوم عادة شائعة لِما له من فوائد صحية مُتعددة. ويُعرف اليانسون بخصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات، ممّا يجعله مشروبًا مثاليًا لتحسين جودة النوم ومحاربة الأرق.

وفي هذا المقال، سنتعرف بالتفصيل على فوائد شرب اليانسون قبل النوم، وتأثيره على صحة المعدة والقولون، وبعض الأضرار الصحية المحتملة. ونقدم نصائح لتحضيره وشربه بطريقة صحيحة.

فوائد شرب اليانسون قبل النوم

تحسين جودة النوم

يُساعد اليانسون على الاسترخاء والشعور بالهدوء، ممّا يُسهل عملية النوم ويُحسّن من جودته. كما يحتوي على مركبات تُشبه هرمون الميلاتونين، تساعد هذه المركبات على:

  • تنظيم دورة النوم والاستيقاظ
  • تخفيف أعراض الأرق
  • تقليل اضطرابات النوم

علاوة على ذلك، يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تُساعد على الاسترخاء وتُهدئ الجهاز العصبي، ممّا يساعد على التحسين من جودة النوم ويُقلّل من الأرق.

تقوية جهاز المناعة

يوفر شرب اليانسون قبل النوم العديد من الفوائد للمناعة الطبيعية لأنه مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، التي تُساعد على تقوية جهاز المناعة. فهو يُساعد على:

  • مكافحة العدوى والفيروسات
  • تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا
  • التخلص من السعال
  • علاج التهابات الجهاز التنفسي

يساعد علاج كل هذه الحالات في الحصول على جودة نوم أفضل، حيث يمكن أن تسبب نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي ضيق ومشكلات أثناء النوم.

الوقاية من فقر الدم

لا يُوجد دليل علمي قاطع على أنّ شرب اليانسون قبل النوم يُساعد في علاج فقر الدم بشكل مباشر. ولكنه يحتوي على نسبة من الحديد الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ونقصه يُسبب فقر الدم.

قد يُساعد في زيادة مستويات الحديد في الجسم، ممّا قد يُساهم في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. كذلك يُساعد على تحسين الهضم وامتصاص الحديد بشكل أفضل.

مع ذلك، فكمية الحديد فيه قليلة، وقد لا تكون كافية لعلاج فقر الدم بشكل كامل. لذلك لا يُغني اليانسون عن العلاج الطبي. وفي حال تمّ تشخيصك بفقر الدم، من المهمّ استشارة الطبيب لتحديد سبب فقر الدم وتلقي العلاج المناسب.

التخلص من السموم في الجسم

يُعدّ اليانسون من الأعشاب ذات الخصائص المُضادة للأكسدة ومدرّة للبول، ممّا قد يُساعد في إزالة السموم من الجسم بشكل غير مباشر.

فهو يُساعد على زيادة إفراز البول، ممّا يُساعد في طرد السموم من الجسم عبر الكلى. كما يُساعد على تحسين عملية الهضم، ممّا يُساعد على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل والتخلص من الفضلات بشكل أسرع.

كما قد تُساعد خصائصه المضادة للالتهابات على تقليل الالتهابات في الجسم، ممّا قد يُساعد في تحسين وظائف الكبد والكلى، المسؤولة عن إزالة السموم من الجسم.

فوائد اليانسون قبل النوم للمعدة والقولون

يُساعد اليانسون على تحسين عملية الهضم، ممّا يُخفّف من أعراض عسر الهضم مثل الانتفاخ، والغازات، والمغص. كما يُرخي عضلات المعدة والأمعاء، ممّا يُسهّل عملية مرور الطعام. ويرجع ذلك بفضل خصائصه التالية:

  • مضاد للتشنجات: يُساعد على تخفيف آلام المعدة والقولون الناتجة عن التشنجات
  • مضاد للالتهابات: يُساعد على تخفيف التهابات المعدة والقولون
  • مُلين ومُسهل: يُساعد على علاج الإمساك وتسهيل عملية الهضم

ويُساعد أيضاً على طرد الرياح من المعدة، ممّا يمنع التقلصات التي تحدث في البطن أثناء النوم وتسبب مشاكل وتمنعك من النوم بشكل طبيعي ومتواصل.

فوائد اليانسون قبل النوم لزيادة الوزن

يُعدّ اليانسون من المشروبات المُغذّية التي تُساعد على زيادة الوزن بشكل طبيعي، وذلك لاحتوائه على فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يُساعد على فتح الشهية وتناول المزيد من الطعام. ويُساعد على تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

فوائد اليانسون قبل النوم للنساء

طبقاً لموقع Healthline، يساعد اليانسون على تخفيف آلام الدورة الشهرية وتشنجات الرحم ويُقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض. كما يُساعد على زيادة إفراز حليب الأم المرضعة. لكن يجب على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل شرب اليانسون، لمعرفة الجرعة المناسبة لهن.

الأضرار الصحية لشرب اليانسون قبل النوم

يُعد شرب اليانسون قبل النوم آمنًا بشكل عام، لكن قد يُسبب بعض الأضرار الصحية في بعض الحالات، مثل:

  • الحساسية: قد يُسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، مثل الحكة والطفح الجلدي
  • التفاعل مع الأدوية: قد يتفاعل مع بعض الأدوية، مثل أدوية تخفيف الدم
  • النساء الحوامل والمرضعات: يجب على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل شرب اليانسون

نصائح لشرب اليانسون قبل النوم

إليك بعص النصائح فيما يخص تناول اليانسون قيل النوم، لكن هذه النصائح هي لأغراض إعلامية ومعرفية فقط، ولا تُغني عن استشارة الطبيب.

  1. يُنصح بشرب كوب واحد من اليانسون قبل النوم بساعة على الأقل
  2. تجنّب شرب اليانسون مباشرة قبل النوم، لِما قد يُسبب اضطرابات النوم لدى بعض الأشخاص
  3. لا تتجاوز شرب كوب واحد من شاي اليانسون يوميًا
  4. شرب كميات كبيرة من اليانسون قد تُسبب أعراضًا جانبية مثل الغثيان والقيء
  5. يُمكن إضافة العسل أو الحليب إلى اليانسون لتحسين الطعم
  6. تجنّب إضافة السكر إلى شاي اليانسون
  7. استشر الطبيب قبل شرب اليانسون في حال وجود أيّة مشاكل صحية

وخلاصة القول، يُعد شرب اليانسون قبل النوم من أفضل الطرق للتخلص من الأرق وتحسين جودة النوم. كما يُقدم اليانسون العديد من الفوائد الصحية الأخرى، مثل تحسين الهضم وتقوية جهاز المناعة. لكن يجب استشارة الطبيب قبل شرب اليانسون إذا كنت تتناول أي أدوية، أو إذا كنتِ حامل أو مرضع.

زر الذهاب إلى الأعلى