فوائد الحبوب

فوائد عين الجمل أو الجوز : أهم 14 فائدة صحية

أظهرت الأبحاث أن فوائد عين الجمل الصحية كثيرة وتشمل العديد من الجوانب الصحية. ومن أقوي هذه الفوائد الصحية لعين الجمل أو الجوز هي قدرته على التالي :

  1. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
  2. الوقاية من مرض السكري
  3. تعزيز وظائف المخ
  4. مكافحة السرطان
  5. تقليل الالتهابات
  6. تحسين صحة الجهاز الهضمي
  7. إدارة الوزن بشكل فعال
  8. تحسين صحة الجلد والأسنان
  9. تحسين الحالة المزاجية

فوائد عين الجمل الصحية

يوفر عين الجمل أو الجوز العديد من العناصر الغذائية كالدهون والألياف والفيتامينات والمعادن، ممّا يساعد في تحسين الصحة العامة. وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل أهم الفوائد الصحية لعين الجمل أو الجوز.

غني بمضادات الأكسدة

يعتبر عين الجمل أو الجوز وجبة خفيفة صحية مليئة بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. حيث يعتبر مصدر جيد لمضادات الأكسدة، ممّا يساعد على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم.

كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة أيضاً في تحسين مستويات السكر في الدم وخفض الكوليسترول الضار، ممّا يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

يساعد في خفض الكوليسترول

من فوائد عين الجمل القوية أنه يعتبر مصدراً ممتازاً لحمض ألفا لينولينيك. فهو أحد أحماض أوميجا 3 النباتية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. ممّا يجعله مفيداً لمن يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع الكوليسترول.

كما وجدت إحدى الدراسات أن تناول أوقية واحدة فقط من عين الجمل يومياً يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 20%.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

نظرأ لأنه يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، يساعد عين الجمل أو الجوز على :

  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

كما ثبت أن عين الجمل أو الجوز يساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين وظائف الأوعية الدموية. بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للألياف ومضادات الأكسدة، وكلاهما يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

يساعد على تقليل الإلتهابات

ثبت أن من فوائد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في عين الجمل أنها تساعد في تقليل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، فإن عين الجمل غني بمضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة.

يمكن أن تساعد كل هذه العناصر في تقليل الالتهابات في الجسم. ممّا يجعل هذا مفيداً جداً لمن يعانون من التهاب المفاصل أو حالات التهابية أخرى.

ويُعتقد أيضاً أن حمض الإيلاجيك هو أحد الأسباب التي تجعل عين الجمل قادراً على تقليل الالتهاب في الجسم.

كما أن التأثيرات المضادة للالتهابات الموجودة في عين الجمل قد يكون لها فوائد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

تحسين وظائف المخ

ثبت أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في عين الجمل لها فوائد أيضاً في تحسين وظائف المخ. حيث تساعد أوميجا 3 على :

  1. تقليل الالتهاب في المخ
  2. الحماية من التدهور المعرفي
  3. تحسين الوظيفة الإدراكية
  4. الحماية من مرض الزهايمر

كما تساعد مضادات الأكسدة أيضاً على حماية المخ من التلف. وليست أوميجا 3 فقط هي التي تجعله صحياً، بل إنه غني أيضاً بفيتامينات ب وفيتامين هـ ومعادن أخرى مثل المغنيسيوم والحديد.

علاوة على ذلك، يحتوي عين الجمل على كميات عالية من التربتوفان، والتي يمكن أن تساعد في تقليل القلق والاكتئاب.

زيادة مستويات الطاقة في الجسم

نظراً لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية، يمكن أن يساعد عين الجمل في الحفاظ على مستويات الطاقة على مدار اليوم، ممّا يجعله مثالي في وجبة الإفطار.

علاوة على ذلك، يحتوي على نسبة عالية من البروتين، لذلك إذا كنت بحاجة إلى وجبة خفيفة مغذية ستجعلك تشعر بالطاقة والحيوية لساعات، عليك أن تتناول مقدار معتدل من عين الجمل.

يعتبر الجوز من أسهل المكسرات التي يمكن دمجها في نظامك الغذائي لاحتوائه على كميات عالية من البروتين دون زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

يساعد في خفض ضغط الدم

عين الجمل من المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية التي قد تساعد في خفض ضغط الدم. حيث وجدت دراسة في مجلة التغذية أن تناول عين الجمل بشكل يومي يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي بما يصل إلى 8 ملليم زئبقي.

يساعد على الوقاية من السرطان

من الفوائد الصحية المحتملة لتناول عين الجمل هي أنه قد يساعد في محاربة السرطان. حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي قد تساعد في منع تلف الخلايا وتقليل الالتهاب.

كما أظهرت الدراسات أن تناول عين الجمل قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات مثل :

  • سرطان الثدي
  • سرطان البروستاتا

علاوة على ذلك، يحتوي عين الجمل على كميات عالية من مركب يسمى حمض الإيلاجيك. حيث أظهرت الدراسات أن هذا النوع من الأحماض يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان عن طريق أيقاف نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

عندما يتعلق الأمر بصحة الجهاز الهضمي، فإن تناول عين الجمل له الكثير من الفوائد الرائعة. حيث تحتوي هذه المكسرات اللذيذة على :

  • الألياف
  • البروتينات
  • الدهون الصحية
  • الفيتامينات
  • المعادن
  • مضادات الأكسدة

وجميع هذه العناصر يمكن أن تساعد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح. حيث تساعد الألياف إنتظام المعدة ومنع الإمساك، بينما تساعد البروتينات والدهون الصحية على الشعور بالشبع والرضا بعد تناول الطعام.

يساعد في تخسيس الوزن

من فوائد عين الجمل أو الجوز هي أنه من المكسرات التي تساعدك عندما تريد تخسيس وزنك. حيث أنه غني بالبروتينات وأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف.

وتساعد هذه العناصر على الشعور بالشبع لفترة أطول، ممّا يساعد على تقليل الإفراط في تناول الطعام والتحكم في الشهية. كما أنه يحتوي على دهون صحية يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي، ممّا يؤدي إلى تعزيز فقدان الوزن.

كما وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون عين الجمل ثلاث مرات في الأسبوع هم أقل عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين لا يتناولونه.

ووفقاً لدراسة حديثة، قد يكون الجوز مكوناً رئيسياً في إدارة الوزن. حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بعين الجمل فقدوا وزن أكبر.

يساعد في الوقاية من مرض السكري

تساعد مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن في الوقاية من مرض السكري. كما يحتوي عين الجمل على نوع من الأحماض الدهنية التي تساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.

فعندما تكون مستويات الأنسولين غير متوازنة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري. ويحسن استهلاك عين الجمل من حساسية الأنسولين ويقلل من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري أو حتى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كما أن من فوائد عين الجمل أيضاً قدرته على خفض مستويات السكر في الدم بسبب محتواه على الدهون الصحية. هذا مهم لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري.

يساعد في تحسين البشرة

يساعد أيضاً تناول عين الجمل على تحسين صحة البشرة. وذلك لأنه غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد في الحفاظ على أغشية خلايا الجلد صحية ورطبة.

كما يمكن أن تساعد هذه الأحماض على مقاومة الآثار الضارة للشيخوخة مثل التجاعيد والبقع العمرية والجفاف.

علاوة على ذلك، يحتوي عين الجمل على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي البشرة من الأضرار التي تسببها الشوارد الحرة.

ويحتوي زيت الجوز على هذه المضادات، ممّا يمكن أن يحسن مظهر البشرة وملمسها عن طريق تحفيز نمو خلايا جديدة وتحفيز إنتاج الكولاجين.

ويمكن استخدام زيت الجوز كمكون في العديد من منتجات العناية بالبشرة أو تطبيقه مباشرة على البشرة عن طريق تدليكه على بشرة رطبة بعد الاستحمام.

تحسين صحة الأسنان والعظام

من فوائد لتناول عين الجمل تحسين صحة الأسنان والعظام. حيث أنه يعتبر مصدر جيد للفوسفور الضروري لتقوية الأسنان والعظام. كما أنه يحتوي على مركبات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في اللثة.

حتى أن الدراسات وجدت أن الاستهلاك المنتظم لعين الجمل قد يساعد في زيادة كثافة العظام بمرور الوقت.

فوائد عين الجمل للرجال

كثير من الناس لا يعرفون أن عين الجمل يمكن أن يساعد في تعزيز الخصوبة وصحة الحيوانات المنوية لدي الرجال. وذلك بفضل محتواه العالي من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

فهذه الأحماض الدهنية ضرورية لحركة الحيوانات المنوية، ممّا يعني أنها تحافظ على حركة الحيوانات المنوية.

كما وجدت دراسة في تايوان أن الرجال الذين اتبعوا نظام غذائي غني بأحماض أوميجا 6 الدهنية الموجودة في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان لديهم عدد حيوانات منوية أقل بنسبة 30% من الرجال الذين اتبعوا نظام غذائي غني بأوميجا 3 الموجود في عين الجمل.

ووفقاً لموقع Healthline، عندما قام 117 شاباً بصحة جيدة بتناول 75 جرام من عين الجمل يومياً ولمدة ثلاثة أشهر، تحسن شكل الحيوانات المنوية وحيويتها وقدرتها على الحركة.

أضرار تناول عين الجمل أو الجوز

طبقاً لموقع WebMD، قد يبدو عين طعام رائع بما يحتويه من فيتامينات ومغذيات قيمة، ولكن يجب الابتعاد عنها في مواقف معينة :

1. إذا كان لديك حساسية من المكسرات

إذا كان لديك حساسية من المكسرات، فإن تناول عين الجمل ليس مناسب لك. ويمكن أن تتراوح أعراض رد الفعل التحسسي من حكة بسيطة في الفم أو متلازمة حساسية الفم إلى الحالات الشديدة التي تهدد الحياة مثل صدمة الحساسية.

2. إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية

يمكن أن تصل نسبة الدهون إلى 65% في عين الجمل، على الرغم من أنها من النوع الجيد من الدهون. كما أنه غني بالسعرات الحرارية، وقد تحتوي حفنة واحدة على حوالي 10% من السعرات الحرارية التي تحتاجها ليوم كامل.

وخلاصة القول

إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة لذيذة ومغذية، عليك أن تتناول عين الجمل. فهو مليء بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقدم العديد من الفوائد الصحية.

كما يمكن أن يساعد إضافة عين الجمل في نظامك الغذائي في تعزيز صحة القلب وتحسين الوظيفة الإدراكية وتقليل الالتهاب وغير ذلك الكثير.

ولكن عليك أن تتناوله بإعتدال حتى لا يسبب لك مشكلات صحية. كما يجب عليك أن لا تتناوله إذا كان لديك حساسية. كما يجب عليك أن تتحدث مع الطبيب في حالة وجود أي مشكلات صحية حتى يصف لك العلاج الصحيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى