الفاكهة والخضروات

فوائد قشر الرمان : أهم 13 فائدة صحية

فوائد قشر الرمان كثيرة ومتعددة لأنه يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة التي يمكن أن تساعد في حل مشاكل الجلد والهضم وضغط الدم.

ونظراً لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، فإن قشر الرمان يعد إضافة ممتازة لنظامك الغذائي اليومي.

وهناك العديد من فوائد قشر الرمان التي سنتحدث عنها بالتفصيل فى هذا المقال.

ما هي فوائد قشر الرمان الصحية؟  

يقلل الالتهابات

أحد أهم فوائد قشر الرمان أن له خصائص مضادة للالتهابات، ممّا يساعد على تقليل الألم والتورم. كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في قشر الرمان أيضاً في الحماية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

كما أن له تأثير جيد ومفيد لصحة الجلد وذلك بفضل تركيزه العالي من حمض الإيلاجيك. حيث يساعد هذا المركب في محاربة الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا.

علاوة على ذلك، تساعد أيضاً مضادات الأكسدة الموجودة في قشر الرمان في تقليل الالتهاب وفي الحفاظ على صحة الجلد.

كما كشفت الأبحاث أيضاً أن من فوائد قشر الرمان أنه يساعد على زيادة مرونة البشرة ومنع ظهور علامات الشيخوخة.  

فإذا لاحظت احمراراً أو تورماً أو تهيجاً في الجلد، يمكنك استخدام قناع عجين مصنوع من قشور الرمان الطازجة لتقليل الالتهاب وتهدئة البشرة المتهيجة.

وإليك الطريقة:

  1. قم بهرس حبة رمان طازجة مقشرة مع الحليب أو الزبادي أو العسل لمدة خمس دقائق حتى تحصل على عجينة ناعمة
  2. اتركيه لمدة 20 دقيقة على البشرة قبل إزالته

يساعد في إنقاص الوزن

قشر الرمان هو مصدر غني لمضادات الأكسدة. كما ثبت أنه يساعد في إزالة السموم وتطهير الكبد. وقد يساعد وجود كبد نظيف في إنقاص الوزن، لأن الجسم لن يضطر إلى العمل بجد لمعالجة الطعام.

علاوة على ذلك، قد يساعد تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل قشر الرمان أيضاً في إنقاص الوزن.

كما قد يساعد تناول الكثير من قشور الرمان أو تناول المكملات الغذائية على توفير ما تحتاجه من العناصر الغذائية التي تساعد في عملية تخسيس الوزن.

إذا وجدت نفسك تكافح من أجل إنقاص الوزن، فحاول زيادة تناولك لقشر الرمان.

يعزز صحة القلب

قشر الرمان لتحسين صحة القلب

تشير الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في قشر الرمان يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. ممّا قد يساعد ذلك في الحماية من الإصابة بأمراض القلب.

بإلاضافة إلى ذلك، تساعد الألياف الموجودة في قشر الرمان على إزالة الكوليسترول من الدم وتمنع ترسبه على جدران الأوعية الدموية، ممّا يحمي ذلك من أمراض القلب.

علاوة على ذلك، فإن خصائص الرمان المضادة للالتهابات تجعله مساعداً مفيداً لعلاج القلب والأوعية الدموية.

كما كشفت دراسة أن قشر الرمان قد يساعد في تقليل الالتهاب وتراكم الترسبات داخل الشرايين، ممّا يساعد على خفض ضغط الدم.

يخفف من أعراض البرد والانفلونزا

إن تناول عصير قشر الرمان يقلل من إعراض البرد والأنفلونزا، فهو يحتوي على مركبات تقلل الالتهاب دون احتوائها على مواد كيميائية ضارة مثل الأسبرين.

لذا يجب على أي شخص مصاب بنزلة برد أو إنفلونزا شديدة تجنب تناول الأسبرين.

فقد يُضعف الأسبرين الدم ويزيد من احتمالية النزيف إذا كنت تعاني بالفعل من قرحة في المعدة أو تنزف بسهولة.

كما كشفت دراسة أن تناول مستخلص من قشر الرمان يقلل من أعراض الالتهاب بنسبة تصل إلى 30% على مدار أسبوعين.

يقوي جهاز المناعة

تساعد مضادة الأكسدة في دعم وتقوية جهاز المناعة. وتبين أن مستخلص قشر الرمان ينشط الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا التائية المسؤولة عن التخلص من الأجسام الغريبة في الجسم.

كما أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن الاستهلاك اليومي من مستخلصات الرمان 100 مجم أو 300 مجم يساعد على تعزيز وظيفة الخلايا التائية بنسبة 16% و 35%.

ممّا يساعد الجسم على التعرف بشكل أفضل عند تعرضه لهجوم حتى يتمكن من محاربة أي مسببات للأمراض قبل أن تتمكن من الوصول إلى المناطق الحيوية.

علاوة على ذلك، أظهر عدد من الدراسات أن قشر الرمان له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، وكلاهما مفيد لتقوية المناعة.

كما هو الحال مع معظم مضادات الأكسدة، يساعد قشر الرمان أيضاً في تقليل الأعراض المرتبطة بالتوتر مثل القلق والاكتئاب.

ويحتوي قشر الرمان على الكثير من العناصر الغدائية والمعادن المهمة التي تساهم في الحفاظ على الجهاز المناعي وتقويته مثل:

يحسن الدورة الدموية

ومن فوائد قشر الرمان الصحية هي تحسين الدورة الدموية. حيث أنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تعزز تدفق الدم. وتعد مادة البوليفينول من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.  

كما كشفت تجربة أن قشور الرمان الغنية بالبوليفينول لها تأثيرات مضادة للصفيحات، ممّا يعني أنها تمنع تخثر الدم.

وهذا يجعل قشور الرمان مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حالات مثل توسع الأوردة أو حتى البواسير. كما أنها مفيدة أيضاً للأشخاص الأصحاء الذين يرغبون في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية في أفضل حالة.

يخفض ضغط الدم المرتفع

 يساعد قشر الرمان في خفض ضغط الدم المرتفع لأنه يحتوي على مادة كيميائية تؤدي إلى تغييرات في كيفية عمل خلايا الجسم.

وفي أحد الأبحاث لاحظ المشاركون لتناولهم قشر الرمان انخفاض ضغط الدم لديهم بمقدار خمس نقاط في غضون أسبوعين وانخفض بمعدل تسع نقاط في خلال أربعة أسابيع.

يساعد فى مكافحة الشيخوخة

تساعد أيضاً مضادات الأكسدة في منع الشوارد الحرة من إتلاف الخلايا والتسبب في الأمراض ومنها أمراض الشيخوخة.

كما وجد الباحثون أن مستخلص قشر الرمان يقلل من بعض علامات الشيخوخة بشكل أفضل من فيتامين سي والشاي الأخضر. وذلك نظراً لأن قدرته على محاربة الشوارد الحرة تدوم لفترة أطول من مضادات الأكسدة الأخرى.

فإن مستخلص قشر الرمان مفيد للاستخدام الموضعي للعناية بالبشرة. جرب إضافته إلى قناع الوجه أومرطب للجسم للحصول على فوائد رائعة لمكافحة الشيخوخة.

بالإضافة إلى كونه مضاداً قوياً للأكسدة، فإن قشر الرمان له أيضاً خصائص مضادة للالتهابات. إنه علاج ممتاز لحب الشباب بسبب هذه الخصائص.

ويوصي العديد من أطباء الجلد باستخدام المنتجات التي تحتوي على مستخلص قشر الرمان بانتظام في مناطق المشاكل مثل البثور وآفات حب الشباب الكيسي.

كما تشير بعض الأبحاث إلى أن الإستخدام الموضعي قد يساعد أيضاً في الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

يعالج حصوات المرارة

قد يساعد النظام الغذائي الغني بالرمان في منع تكون حصوات المرارة عن طريق تعزيز الهضم السليم وتقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

ولعلاج حصوات المرارة بدون جراحة، جرب شرب حوالي 230 جرام من عصير الرمان كل يوم لمدة شهر. يجب أن تلاحظ الراحة في غضون أسبوعين. إذا استمر الألم بعد ثلاثة أشهر ، فاتصل بطبيبك.

يحتوي على البكتين

ومن فوائد قشر الرمان ايضاً أنه يحتوي على البكتين وهو ألياف قابلة للذوبان تساعد على الشعور بالشبع دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي.

كما أنه يعمل كملين طبيعي يساعد على منع الإمساك والحموضة المعوية وهما شكوتان شائعتان بين أولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن. كما يمكن أن يساعد في تخفيف الإسهال وتعزيز الانتظام لدى مرضى القولون العصبي.

وبغض النظر عن آثاره المفيدة على الهضم، تظهر الدراسات الحديثة أن البكتين قد يعزز المناعة أيضاً عن طريق تثبيط الالتصاق الميكروبي في مخاط القولون، والذي يمكن أن يسبب مرضاً خطيراً إذا ترك دون رادع.

علاوة على ذلك، تشير دراسات متعددة إلى أن تناول البكتين قد يكون فعالاً في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

يحتوي على الألياف الغذائية

يعتبر قشر الرمان مصدراً جيداً للألياف الغذائية. والألياف ضرورية للصحة العامة. ويمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي.

عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف، يساعد ذلك في تحسين قدرة الجسم على هضم الطعام مع تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة التي تطرد السموم الضارة.

كما قد يخفض أيضاً مستويات الكوليسترول عن طريق خفض مستويات الكوليسترول غير الصحية مع زيادة مستويات الكوليسترول الجيد.

يمنع السرطان

ومن فوائد قشر الرمان أنه يحارب السرطان نظراً لأنه يحتوي على الخصائص المضادة للأكسدة التي تمنع السرطان عن طريق حماية الخلايا السليمة والحد من الأضرار التي تسببها الشوارد الحرة الضارة.

علاوة على ذلك، قد يوفر إضافة قشر الرمان إلى نظامك الغذائي أيضاً فوائد أخرى للوقاية من السرطان، بما في ذلك تثبيط نمو الورم وتقليل تلف الحمض النووي وتحسين الاستجابة المناعية.

يساعد في الحفاظ على صحة الشعر

أن الرمان هو أحد الأطعمة الرائعة وبصرف النظر عن المذاق اللذيذ، فإن هذه الفاكهة قد تساعد في الحفاظ على صحة شعرك. حيث أن هناك طريقة طبيعية وغير مكلفة لاستخدام قشر الرمان على الشعر أي استخدامه كقناع للشعر.

فكل ما تحتاجه هو القليل من قشر الرمان وبعض زيت الأفوكادو العضوي وبعض الأغلفة البلاستيكية (أو يمكنك استخدام كيس بلاستيكي).

فقط ضعيه على شعر نظيف ورطب، اتركيه لمدة 20 دقيقة أو نحو ذلك، ثم اغسليه. سوف يجعل خصل الشعر ناعمة ولامعة وصحية المظهر.

وفيما يلي عدة أسباب أخرى لتجربته:

  1. يجعل الشعر لامع
  2. يجعل الشعر أكثر كثافة
  3. يكافح الشيب
  4. يقوي جذور الشعر
  5. يمنع قشرة الرأس
  6. يمنع انقسام الأطراف
  7. يرطب فروة الرأس الجافة
  8. يمنع الصلع
زر الذهاب إلى الأعلى